منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى

منتدى المعرفة البيطرية

منتدى متخصص للاطباء البيطريين..يشمل العلوم البيطرية والبحوث والدراسات والتجارب الحقليه البيطرية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اعلان...CAUTION
--------------------------------- تنبيه: لقد تم غلق معظم نوافذ المنتدى للزوار فعلى الجميع الدخول والتسجيل لرؤية جميع النوافذ المغلقة ........ ناسف لازعاجكم / المدير العام ********--------------------------------- CAUTION: I have been shut down most of the windows forum for visitors, everyone must register and login to see all the windows closed .......... We regret the inconvenience / General Manager
الساعة الان
بتوقيت العراق الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr. Mohannad Al-Waili
 
noor2003
 
Jamal Albnh
 
ibrahem
 
dr.Mayce alreem
 
dr Mithaq
 
Dr. Tuhfa
 
د اياد عبد الكريم شكر
 
سارة احمد
 
Dr. Hanaa
 
المواضيع الأخيرة
» جواز سفر للكلب
الإثنين يوليو 10, 2017 11:15 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» اهم الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان
الأحد مارس 12, 2017 2:10 pm من طرف مصعب محمد

» تنعي المستشفى
الجمعة مارس 10, 2017 5:50 pm من طرف د.نعمان

» شهداء الطب البيطري
الإثنين فبراير 20, 2017 10:56 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الشهيد د. حيدر خلف الشمري
الأربعاء فبراير 08, 2017 5:23 pm من طرف Dr.Hussein Alawsi

» سؤال .... لوسمحتم؟
السبت يناير 28, 2017 12:01 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» العراق اولى بهم ...من الغربة
الأحد يناير 15, 2017 11:40 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» خناق الخيل Strangles
الثلاثاء ديسمبر 13, 2016 12:33 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» دراسة سريرية لنسبة الحمل وأسباب العقم الوقتي في الأفراس العراق
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:57 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الفحوصات التناسلية الداخلية في الأفراس
السبت نوفمبر 12, 2016 7:44 am من طرف Dr. Talaat

» المغص التقلصي في الخيول
السبت نوفمبر 12, 2016 7:38 am من طرف Dr. Talaat

» الوقاية من الأصابة بالأمراض الطفيلية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:27 am من طرف Dr. Talaat

» البروستاكلاندينات وأستعمالاتها في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:24 am من طرف Dr. Talaat

» كسور العظام الاحوضية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:20 am من طرف Dr. Talaat

» كسور الأجهاد في خيول السباق
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:18 am من طرف Dr. Talaat

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 809 بتاريخ الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:05 am
عدد زوار المنتدى

زوار المنتدى
free counters
المساعدة برفع الملفات والصور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة veterinaryknowledge البيطرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المعرفة البيطرية على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

 ظاهرة سلبية - رعي وذبح الحيوانات في المدن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr. Hanaa
طبيبة بيطرية عراقية
طبيبة بيطرية عراقية
avatar

الدلو عدد المساهمات : 1046
نقاط : 1612
السٌّمعَة : 8
تاريخ الميلاد : 21/01/1979
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
العمر : 38
الموقع : USA

مُساهمةموضوع: ظاهرة سلبية - رعي وذبح الحيوانات في المدن   الخميس أغسطس 20, 2009 7:13 pm

تعددت الظواهر السلبية في الشارع والمدينة والحي واتسعت رقعة التجاوزات وعصيان القانون الذي وجد اصلاً لخدمة الفرد والمجتمع.
واصبح التعايش مع هذه الظواهر السلبية بحكم الامر الواقع الذي لم يواجه اية اجراءات .. للحد منه .
الذبح العشوائي ورعي الماشية في المدينة والاحياء السكنية وتداعياتها كانت محور هذا الموضوع الذي تحدث عنه عدد من المسؤولين في وزارتي الزراعة والبيئة .. اضافة الى مواطنين ممن يمتهنون هذه المهنة ويعيشون عليها..

احكام القانون بحق هذه الظواهر
نصت المادة 73 ـ اولاً ـ من قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981 على مايلي:ـ يمنع ايواء وتربية الحيوانات ، بما فيها الدواجن، في الاحياء السكنية باعداد تتجاوز حدود الاستعمال العائلي او الشخصي .
وهذا ما شمل به القانون ظاهرة تربية الحيوانات داخل الاحياء السكنية.
وقد حدد ايضا هذا القانون صلاحية الرعي لمثل هذه الحيوانات في مناطق خاصة تقوم بتحديدها وزارة الصحة نظراً لما تمثله هذه الظاهرة من امور سيئة عديدة على صحة المواطن من جهة وعلى تشوه جمالية المناطق من جهة اخرى.
فضلاً عن الروائح الكريحة التي تنتج من فضلات هذه الحيوانات والتلف الذي يصيب المتنزهات من جراء هذا الرعي الخاطئ في المناطق او الاحياء السكنية. ولكن للأسف لم يطبق هذا القانون بالشكل الصحيح وقد نلاحظ ان هناك محاولات لتطبيق هذا القانون وبشكل مغاير لمضمونه.
وزارة الزراعة وتفاقم هذه الظاهرة
ان الآثار السلبية التي تتركها مثل هذه الظواهر على المستوى الزراعي البيئي كبيرة هذا ما اخبرنا به الدكتور باسم نجم الفياض مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة ـ الشركة العامة للبيطـرة ـ لـ” اسرة ومجتمع “ حيث قال:
ان هذه الظاهرة تشكل اعتداء على الجانب الزراعي البيئي في هذه المناطق، من خلال ما تفرزه من فضلات في المنطقة التي ستكون عرضة للاصابة بالعديد من الامراض وعن طريق الماء ـ الهواء والتربة. كذلك الاعتداء على جمالية المدينة وتدمير للحدائق وهذا يشكل مصدر ازعاج كبير للمواطن. اما الاضرار الصحية فهناك العديد من الامراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان الى الانسان من خلال التماس المباشر واستخدام منتجاتها” اذا كانت مصابة بالامراض “ والعيش بالقرب منها بشكل مستمر وعن طريق العامل الناقـل” الحشرات، الذباب ، البعوض“ وغيرها التي تنقل من الامراض الخطرة والمشكلة هنا ان الحيوانات المصابة لاتظهر عليها اية اعراض سريرية وهذا يشكل خطراً حقيقياً حيث يقوم البعوض بامتصاص الدم من الحيوان المصاب ونقله الى الانسان السليم عن طريق لسعة او عضة وهناك الكثير من الامراض اصابت الانسان بالفعل مثل” الجمرة الخبيثة ـ حمة مالطا ـ السل الرئوي “وغيرها الكثير من الامراض الفتاكة بصحة المواطن وهذا طبعاً بسبب الرعي في المناطق ذات الطبيعة السكانية وهناك العديد من المواطنين وللاسف يجهلون مخاطر هذه الظاهرة ويعتبرونها طبيعية لانهم اعتادوا على رؤيتها باستمرار وهذا الشيء يدل على قلة الوعي الذي نشكوا منه وبصراحة في الوقت الذي يجب ان يعي المواطن حقيقة هذا الموضوع وما يشكله من خطورة على حياته وحياة اسرته بكاملها.
ويضيف الدكتور باسم الفياض بان المشكلة بدأت تاخذ عدة اتجاهات.
واهمها هو الذبح العشوائي لهذه الحيوانات داخل الاحياء السكنية وماشجعه على ذلك هو المواطن .
حتى وصل الامر بهم الى ذبح الحيوانات على الارصفة في الشوارع وداخل حدائق المنزل وحتى قرب اماكن النفايات دون مبالاة بما تحمله هذه الحيوانات من امراض اذا كانت سليمة وما ينتج من تلوث قد يصيب اللحم ونريد الاشارة هنا الى المواطن لانه المسؤول الرئيس من خلال اقباله على شراء لحوم معروضة على الارصفة والساحات وتحت اشعة الشمس التي تتجاوز درجة الحرارة” 50 درجة “ وهذا يشكل تهديداً على صحته علماً ان الرقابة هنا محدودة الحركة.
ويقول الدكتور الفياض ان ظاهرة الذبح خارج المجازر هي ليست وليدة اليوم بل هي موجودة منذ عشرات السنين لكننا ندعو المواطن العراقي الى عدم شراء مثل هذه اللحوم لانها ذات تأثير كبير ومباشر على اصابته بالعديد من الامراض التي ذكرناها ، وهنا تجدر الاشارة الى تشكيل لجنة مشتركة من وزارات الزراعة والداخلية والبيئة والبلديات برئاسة الدكتور صبحي الجميلي الوكيل الفني لوزارة الزراعة هدفها متابعة الظواهر ووضع الحلول والمعالجات الكفيلة بالقضاء على هذه الممارسات الخاطئة وتحديد حجمها وستنتهي قريباً من رفع قرارها النهائي الى الجهات العليا بهذا الخصوص .
اصحاب المواشي ـ وما يقولون
المواطن محمد صليخ ـ منطقة الاورفلي ـ يقول انني امارس الرعي ومنذ وقت لا اعرف بدايته ، اخرج صباحاً انا واغنامي طالباً للرزق ولا اعود الا بعد وقت العصر. ادور حول اسوق المدينة الشعبية لغرض اشباع الاغنام واتعامل مع الناس على البيع والشراء. ولا ابيع ولااشتري اي حيوان اشك بانه مصاب بمرض وعلى كل حال فان الامراض التي تصيب الحيوانات قليلةو في العراق لاننا بين فترة واخرى نقوم باعطائها ومعالجتها خوفاً من الاصابة والفقدان .
ولم تحصل لي اية مشاكل مع جيراني او ابناء المنطقة بخصوص هذه الاغنام اما عن روائحها فانا الذي اتحمل وليس هم .. وهذا هو رزقي الوحيد ولن يمنعني منه احد !!
تقول السيدة” ام فيصـــــل “ ذات الخمسين عاماً. انني ارعى في منطقة” سوق الحي “ وأرعى من المواشي الماعز والاغنام ولا ارى اي ضرر في رفع فضلاتها من قبل امانة بغداد لانني ادفع وبشكل شبه يومي نقوداً الى صاحب السوق”المتعهد “ والاغنام ليست مفخخة حتى تمنعونا من رعيها فهي مصدر رزقي الوحيد واريد القول بانها غير ضارة للمنطقة ونحن نعود الى منازلنا متى ما حل المساء وهناك الكثير من مفارز الشرطة والصحة لاتمنعنا من كسب رزقنا .
المواطن ابو رافد من” سوق الحي“ ايضا يعمل قصاباً داخل احدى الجزرات الوسطية يضيف ان الحيوانات التي نقوم بذبحها خالية من اي مرض. ونحن نعرف وبحسب خبرتنا اذا كان هناك حيوان مريض ام لا . والمواطنون يقبلون على شراء اللحم منا دون اي خوف من التعرض للاصابة بالامراض والتسمم. اضافة الى ذلك فان طريقة الذبح المعمول بها شرعية وحسب الطريقة الاسلامية. والمواطنون يشهدون بذلك لانها تجري امامهم فضلا عن ان اللحوم التي نبيعها طازجة واقل من اسعار اصحاب المحال التي بداخل السوق اما عن الذبح داخل المجازر الصحية فأريد القول بانها مكلفة من الناحية المادية حيث يجب اخذ الحيوان الى المجزرة وفحصه ومن ثم ذبحه والعودة به الى السوق وهذا ما يحملنا اموالاً اضافية لافائدة من دفعها اضافة الى ذلك فان معظم اصحاب المحال التي كانت تذبح داخل المجازر قد امتنعوا عن ذلك الان والكل يعلم بهذا الامر ونحن مستعدون لقبول زيارة اصحاب المجازر ليشاهدوا طريقة الذبح، اذا كان فيها اي غش ونحن لانرضى باي غش لاننا في النهاية اصحاب عوائل ولانقبل بمضرة الاخرين .ويقول المواطن الحاج زبون خلف” ابو مهدي “ من مدينة الصدر ان مسألة رعي المواشي والاغنام هي مسألة غير محبذة لانها تجلب الرائحة الكريهة للبيت الذي فيه ويمكن ان تنقل بعض الامراض التي تحملها هذه المواشي فضلا عن انها غير مقبولة اجتماعيا لكن في الوقت نفسه تكون مصدرا ً للعيش والرزق لهذه العوائل التي ترعى الاغنام وماذا يمكننا القول اذا كانت مصدر رزقهم الوحيد.. هذا من جانب ومن جانب اخر هناك بعض العوائل التي تملك واحدا ً او اثنين من الاغنام داخل مسكنها على سبيل” النذر “ و”الضحية “ او غيرها مثل ذبحها يوم عاشوراء محرم او لاغراض الولائم والمناسبات مثل المأتم والاعراس وهنا يكون بقاؤها لمدة قليلة ليوم او اثنين داخل المنزل عموماً فان مسألة الرعي ظاهرة غير محبوبة وغير مرغوب بها داخل الاحياء السكنية فضلا عما تصدره من اصوات تزعج كل مايجاورها حولها من مساكن ونحن نعرف جيداً بان عوائلنا لاترغب بالتعرض مطلقاً لاثار وجودها .
وزارة البيئة ومتابعة الظاهرة
وزارة البيئة اوضحت ان رعي الماشية ظاهرة غير حضاريةلاسيما ان العراق يشهد انفتاحاً على العالم الخارجي. وقال الدكتور صباح ـ مدير قسم البيئة الحضرية في وزارة البيئة ان هذه الظاهرة يجب ان تبعد عن المناطق السكنية لما تسببه من روائح كريهة وامراض انتقالية وتشوهات في
جمالية المناطق تضر جميعها بالمواطن العراقي. واكد ان تكون مناطق الرعي للمواشي والاغنام بعيدة عن الاحياء ذات الانتشار السكاني ويجب على وزارة البلديات وامانة بغداد تحديد مناطق للرعي. وهذا ما نحن نناقشه في هذا الوقت مع امانة بغداد ووزارة البلديات لان تأثيرات هذا الموضوع كبيرة جداً على صحة المواطن والبيئة ولكن تشكو في الوقت نفسه من عدم تعاون دائرة البلدية ووزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة في هذا الموضوع لان التعاون في هذا الموضوع يجب ان يكون على ارض الواقع وهناك حالات حرق لفضلات الحيوانات تمارس في الاحياء السكنية حيث يتم انتشار الرماد بصورة سريعة في الجو وبالتالي حمله للكثير من انواع البكتريا السامة في الوقت الذي يجب ان ينقل الى مواقع الطمر الصحي المخصصة لهذا الغرض وهناك 11 موقعا ً في مدينة بغداد كمحطات وسطية لتجمع النفايات وهي مراقبة دائمة من قبل وزارة
البيئة. ويضيف الدكتور صباح بضرورة التوعية لمثل هذه الظواهر التي بدأت تزداد يوماً بعد يوم ونريد القول لاصحاب هذه المواشي بان هناك اماكن ستخصص لرعي المواشي وهي مناطق بعيدة عن الاحياء السكنية وهي خطة عمل تقوم بها الوزارة قريباً الهدف منها السيطرة على هذه الظاهرة واحتوائها تدريجياً لكي تظهر مدينة بغداد بالشكل اللائق وللمحافظة على نظافة بيئة سليمة صحية خالية من اي تلوث خدمة للمواطن العراقي الذي يشكو من اهمالات عديدة اهمها هذا الجانب .

هذا الخبر من موقع جريدة الصباح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr Mithaq
طبيب بيطري مبدع
طبيب بيطري مبدع
avatar

عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2565
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
الموقع : بدل ان تلعن الظلام اضيء شمعة

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة سلبية - رعي وذبح الحيوانات في المدن   الخميس أغسطس 20, 2009 7:29 pm

شكرا دكتورة على اثارة هذا الموضوع الحقيقة هي مو مشكلة بوجود القوانيين لو لا المشكلة الي نواجهة هسة بالعراق هي منو اينفذ القوانيين تنفيذ ما اكو واولويات ماكو

وعلى العموم قانون الصحة العامة- المادة 73 ـ اولاً ـ من قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة
1981 كان مثار نقاش طويل بيني وبين مختصين في وزارة الصحة كون المادة تسمح قانونا بايواء الحيوانات للاستخدام الشخصي خصوصا من واجهنة مشكلة انفلونزا الطيور
وعليه فطالبنا بتعديل المادة
وفعلا حاليا النص المقترح الي اتشرفت بكتابتة وهو حاليا قيد التشريع اصبح كالتالي
مشروع قانون الصحة الحيوانية

((تربية الحيوانات))
المادة (27):-
اولا- تنظم أو تمنع بتعليمات يصدرها الوزير تربية الحيوانات المنتجة لإغراض الاستخدام الشخصي في الأحياء السكنية في المدن ومراكز الاقضية والنواحي على أن يتم الأخذ بنظر الاعتبار طبيعة كل منطقة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ويتم تحديد حدود هذه الأحياء من قبل السلطة الادارية.
ثانيا- يمنع تربية الحيوانات داخل منازل مشتركة مع الإنسان , وتكون حظائرها منفصلة تماما عن سكن الإنسان في المناطق التي لم تشمل في أولا

المادة (28):-
اولا- ترحل كافة الحيوانات المتواجدة تحت الحيازة الشخصية لصاحبها داخل المنازل او المحلات او الحظائر في الأحياء السكنية المخالفة لما ورد في المادة (27) البند (اولا) وللسلطة الصحية البيطرية إنذار صاحبها لمدة 20 يوما لتنفيذ هذا القانون ويسجل هذا الإنذار عن طريق السلطة الادارية وبخلافه فللسلطة الصحية البيطرية مصادرة هذه الحيوانات وبيعها, ولأصحاب الحيوانات والطيور حق المطالبة بالثمن بعد خصم المصاريف والنفقات منه وذلك خلال مدة ستة أشهر من تاريخ بيعها وبانتهاء هذه المدة وعدم المراجعة يعتبر الثمن إيرادا للخزينة .
ثانيا- للسلطة الصحية البيطرية الاستعانة بالسلطة الإدارية والشرطة لتنفيذ ما ورد في البند أعلاه.
ثالثا- يستثنى من البند أولا حيوانات الحراسة والزينة وتخضع لأحكام المادة (26)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Hanaa
طبيبة بيطرية عراقية
طبيبة بيطرية عراقية
avatar

الدلو عدد المساهمات : 1046
نقاط : 1612
السٌّمعَة : 8
تاريخ الميلاد : 21/01/1979
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
العمر : 38
الموقع : USA

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة سلبية - رعي وذبح الحيوانات في المدن   الخميس أغسطس 20, 2009 7:44 pm

شكراً دكتور على المعلومات
يا ريت يتم تطبيق هذه القوانين حرفياً لما لهذه الظاهرة من اثار سلبية ليس فقط على المستوى التحضري للبلد و انما على مستوى صحة المواطن
شكراً مرة ثانية!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة سلبية - رعي وذبح الحيوانات في المدن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة البيطرية :: قسم المجازر ..Slaughter House Section :: المشاكل والحلول..Problems and solutions-
انتقل الى: