منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى

منتدى المعرفة البيطرية

منتدى متخصص للاطباء البيطريين..يشمل العلوم البيطرية والبحوث والدراسات والتجارب الحقليه البيطرية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اعلان...CAUTION
--------------------------------- تنبيه: لقد تم غلق معظم نوافذ المنتدى للزوار فعلى الجميع الدخول والتسجيل لرؤية جميع النوافذ المغلقة ........ ناسف لازعاجكم / المدير العام ********--------------------------------- CAUTION: I have been shut down most of the windows forum for visitors, everyone must register and login to see all the windows closed .......... We regret the inconvenience / General Manager
الساعة الان
بتوقيت العراق الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr. Mohannad Al-Waili
 
noor2003
 
Jamal Albnh
 
ibrahem
 
dr.Mayce alreem
 
dr Mithaq
 
Dr. Tuhfa
 
د اياد عبد الكريم شكر
 
سارة احمد
 
Dr. Hanaa
 
المواضيع الأخيرة
» دراسة سريرية لنسبة الحمل وأسباب العقم الوقتي في الأفراس العراق
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:57 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الفحوصات التناسلية الداخلية في الأفراس
السبت نوفمبر 12, 2016 7:44 am من طرف Dr. Talaat

» المغص التقلصي في الخيول
السبت نوفمبر 12, 2016 7:38 am من طرف Dr. Talaat

» الوقاية من الأصابة بالأمراض الطفيلية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:27 am من طرف Dr. Talaat

» البروستاكلاندينات وأستعمالاتها في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:24 am من طرف Dr. Talaat

» كسور العظام الاحوضية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:20 am من طرف Dr. Talaat

» كسور الأجهاد في خيول السباق
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:18 am من طرف Dr. Talaat

» الرعــــــــــــــــام في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:15 am من طرف Dr. Talaat

» أورام القناة التناسلية في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:13 am من طرف Dr. Talaat

» خناق الخيل Strangles
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:08 am من طرف Dr. Talaat

» كيفكم جميعا
الخميس أكتوبر 27, 2016 9:04 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» عضو جديد
الخميس سبتمبر 29, 2016 10:55 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» إعلم أني فكرت بك اليوم
الأحد أغسطس 28, 2016 1:07 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» WHO manual of Echinococcosis in human and animals 2002
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 4:27 pm من طرف Dr. Tuhfa

» تهنننئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الخميس يونيو 09, 2016 11:38 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 809 بتاريخ الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:05 am
عدد زوار المنتدى

زوار المنتدى
free counters
المساعدة برفع الملفات والصور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة veterinaryknowledge البيطرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المعرفة البيطرية على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

 مضار التدخين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ibrahem
طبيب بيطري/عضو الجمعية الطبية البيطرية العراقية
طبيب بيطري/عضو الجمعية الطبية البيطرية العراقية


الدلو عدد المساهمات : 1630
نقاط : 2519
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 18/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 56
الموقع : مستوصف الوحدة البيطري

مُساهمةموضوع: مضار التدخين   الجمعة أغسطس 13, 2010 8:22 pm


مضار التدخين



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله نحمده ، ونستعين به ، و نسترشده ، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مُضل له ، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، إقراراً بربوبيته ، وإرغاماً لمن جحد به وكفر ، وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله ، سيد الخلق والبشر ، ما اتصلت عين بنظر ، أو سمعت أذن بخبر ، اللهم صلِ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ، وعلى ذريته ، ومن والاه ومن تبعه إلى يوم الدين ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً ، وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً ، وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين ، أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .
أيها الإخوة الكرام ، السيدة خديجة رضي الله عنها دعت النبي عليه الصلاة والسلام بعد أن جاءته رسالة السماء أن يأخذ قسطاً من الراحة ، فقال قولة أتمنى أن تكون شعار كل مسلم ، قال لها : انقضى عهد النوم يا خديجة .
كلمة افتتاح جمعية مكافحة التدخين والمواد الضارة
يبدو أن المسلمين أيقنوا أنه لا بد من الصحوة ، لأن قضيتهم قضية وجود أو فناء ، يكونون أو لا يكونون ، ويبدو أنهم سئموا أيضاً ليس من النوم ، بل من النوم والكلام ، فإن الكلام وحده لا وزن له ، ولا يقدم ولا يؤخر ، إلى درجة نخشى أن يكون الإسلام ظاهرة صوتية ليس غير ، لذلك أنا أرى وأسمع أن هناك سعياً من قبل بعض المسلمين إلى أن يعملوا شيئاً ، وقد دعيت إلى أن أكون عضواً مؤسساً في جمعية مكافحة التدخين ومكافحة المواد الضارة غير التدخين ، وقبلت شرف هذه العضوية ، وافتتحت هذه الجمعية ، وحضرتها منظمة الصحة العالمية ، ووزراء الصحة ، وألقيت فيها كلمةً أتمنى أن يعمم نفعها في كل كلام ، وسأتلو عليكم الكلمة التي ألقيتها في افتتاح جمعية مكافحة التدخين .
أيها الإخوة الكرام ، تنطلق هذه الجمعية من أن صحة الجسد منطلق لصحة العقل وتفوقه ، ومرتكز لسلامة النفس وسموها ، وقوة الأمة تتجلى في صحة أفرادها ، وأن دخلها يقاس بدخلهم ، وإن الأمة التي تنزل بساحتها الأمراض ، أو تستوطنها الأوبئة تتعرض لخسران كبير ، وهذه القوى البشرية المريضة المعطلة كان من الممكن أن تسهم وهي صحيحة في بناء الأمة ، وبناء مجدها ، واستعادة دورها القيادي ، هذه الأموال الطائلة التي تنفق في معالجة هذه الأمراض كان من الممكن أن تنفق في بناء الوطن ورفع شأن الأمة .
أيها الإخوة الكرام ، الحقائق مؤلمة جداً ، ولكن الحقيقة المرة أفضل ألف مرة من الوهم المريح .
SHAPE * MERGEFORMAT أضرار التدخين على الفرد والمجتمع
إن الذي يدخن يندفع بشكل تلقائي نحو كارثة محتومة بسبب مجموعة من الأمراض القاتلة ، إن شركات التبغ هي شركات القتل ، وهي شركات تتجر بالموت ، تنتج هذه الشركات بمعدل دخينتين ( سيجارتين ) يومياً لكل إنسان على وجه الأرض ، أي إنها تنتج في اليوم الواحد اثني عشر ألف مليون دخينة ، إن هذه الكمية التي تنتجها شركات الدخان فيها مواد سامة لو حقنت دفعة واحدة في أهل الأرض لاستطاعت أن تبيد الجنس البشري بأكمله ، بل إن أثرها أشد من أثر أكبر قنبلة ذرية ، إن عدد الذين يلقون حتفهم ، أو يعيشون حياة تعيسة من جراء التدخين يفوق عدد الذي يلاقون حتفهم نتيجة الطاعون والكوليرا والجدري والسل والجذام والتيفوئيد والتيفوس مجتمعين ، والوفيات الناجمة عن التدخين هي أكثر بكثير من جميع الوفيات للأمراض الوبائية مجتمعة ، هذه فقرة من تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية .
ثمة إحصاء رسمي يبين أن هناك ألف وفاة كل يوم بسبب الدخان ، وهذا العدد يزيد سبعة أضعاف على عدد الذين يموتون في حوادث السير ، علماً بأن أعلى نسبة يموت بها الناس هي نسب حوادث السير ، لذلك قالت منظمة الصحة العالمية : " إن التدخين يعد سبباً حتمياً لأمراض مميتة " .
وثمة إحصائية دقيقة تقول : إن مجموع الذين يموتون بسبب التدخين في دولة غربية واحدة هي أربعمئة ألف إنسان ، بواقع ألف كل يوم أو أكثر ، إن بين كل ثلاثة مدخنين يلقى أحدهم حتفه بسبب التدخين ، هذه كلها تقارير من منظمة الصحة العالمية .
إن مجموع الدخل الذي تحققه الدول الكبرى من جراء الضرائب الباهظة على إنتاج التدخين هو أقل بكثير من الأموال التي تنفق في معالجة الأمراض الناتجة عن التدخين .
إن الإنسان جبل على رؤية الأخطار المباشرة والاستهانة بالأخطار غير المباشرة ، فلو ظهرت إصابات وتظهر كل يوم أنفلونزا الطيور في بلد ما كما ترون وتسمعون لخف المسؤولون عن الصحة لمواجهة هذا المرض ، واستنفروا ، ولكن لماذا لا يواجهون أخطار التدخين بهذا القلق الشديد ، وبهذه التدابير الحازمة ، ومن أنجح الإعلانات التي وضعت في حين من الأحيان على طرق دمشق رسموا رصاصة وكتبوا تحتها موت سريع ، ورسموا دخينة ، وكتبوا تحتها : " موت بطيء " .
SHAPE * MERGEFORMAT مكوّنات التدخين السامّة
أيها الإخوة الكرام ، قال العلماء : تحوي أوراق التبغ أشباه قلويات سامة ، في طليعتها النيكوتين ، وثماني قطرات من النيكوتين تحقن تحت جلد حصان تقتله في أربع دقائق !
هناك سم آخر في الدخان يحتوي على مئتي ضعف مما تسمح به منظمات الصحة في الصناعات الغذائية .
هناك سم يضعف عمل كريات الدم الحمراء ، هذا السم يتّحد مع كريات الدم الحمراء فيعيق وظيفتها في تبادل الأوكسجين مع غاز الفحم ، وهذا الذي يتعب المدخن .
في الدخان غازان سامان هما غازان مسرطنان وفيهما أيضاً فحوم مسرطنة ، تحملوا هذه المعلومات القاسية ، لأن الحقيقة المرة أفضل ألف مَرة من الوهم المريح .
أجريت دراسة في بريطانيا على ثلاثة وثمانين رجلاً مدخناً ، أكددت هذه الدراسة أن ثلاثة أشخاص من كل عشرة سيلاقون حتفهم بسبب أمراض ناتجة عن التدخين ، أما الباقون فسيعانون من أمراض مزمنة لها علاقة بالتدخين .
أيها الإخوة الكرام ، سنستعرض معكم بعض الأجهزة ، وبعض الآثار ، ويكفي الوقت لاستعراض كل الأجهزة وكل الآثار .
SHAPE * MERGEFORMAT أثر التدخين على أجهزة الإنسان
1 – الدماغ
إن سموم التدخين المنحلة في الدم إذا وصلت إلى الدماغ يتلقفها الدماغ بسهولة فائقة وبِنَهَمٍ كبير ، هذا الدماغ حينما يأتيه هذا السم المنحل في الدم يشعر الإنسان بشيء من الخدر ، وبشيء من الفتور تارة ، ويشعره بالنشاط والتنبه تارة أخرى ، فالدخان مهدئ ومنشط في آنٍ واحد ، وهذا هو سر الإدمان عليه ، والتعلق به ، هذا السم في الدماغ يضعف تغذية الأعصاب ، فتصاب بالالتهاب ، وقد أجريت دراسة علمية على ستة آلاف وثمانمئة حالة ، كان من نتائجها أن هناك علاقة واضحة جداً بين الدخان وضعف الذكاء .
2 – جهاز التنفس
هو أشد الأجهزة تأثراً بالتدخين ، لأن جهاز التنفس كعنقود العنب ، كل حبة هي حويصل رئوي ، والحويصل فراغ ، وتتم في هذا الفراغ مبادلة غاز الفحم بالأوكسجين ، هذه المبادلة حيوية وأساسية جداً ، وسموم الدخان تخرب الأنسجة المبطنة للأسناخ الرئوية ، وتضعف الوظائف التنفسية ، وتؤدي إلى التهاب الأنف والبلعوم المزمنين ، وإلى التهاب الحَنجرة والقصبات الرئوية ، ونسبة سرطان الرئة عند المدخنين هي ثمانية أمثال غير المدخنين .
3 – القلب
إن معظم الإصابات القلبية والوعائية القاتلة تعود إلى التدخين ، وقد أكد أطباء جراحة القلب أن أكثر المداخلات الجراحية التي يجرونها على القلب بسبب آفات تعود بالدرجة الأولى إلى التدخين ، وإن ثمانين بالمئة من مرضى القلب من المدخنين تسبب لهم سموم الدخان تضيقاً دائماً في الشرايين ، وقد يتحول التضييق إلى انسداد ، فتكون الذبحة الصدرية ، أو تكون الجلطة ، أو يسبب انسداداً في شرايين المخ ، فتكون السكتة الدماغية ، أو يسبب انسدادًا في شرايين الساقين ، فيكون الموات ، أي مرض الغرغرين ، ولا بد عندئذ من قطع الساق ، حينئذ يكون احتمال إصابة المدخنين بأمراض القلب والشرايين يزيد خمسة عشر ضعفاً على غير المدخنين .
4 – التدخين والحمل
إن أكثر حالات الإجهاض والإملاص ، الإملاص ولادة الجنين ميتاً ، أكثر حالات الإجهاض والإملاص والولادة قبل الأوان ، ونقص الوزن والتشوهات الخلقية ، والوفاة في المهد ، وربو الأطفال والصمم كله يعزى إلى الأم المدخنة ، أما الشيء الذي لا يكاد يصدق فإن هذا السم القاتل يشربه الطفل المولود حديثاً مع حليب أمه ، لذلك تعد الإقياءات المتكررة والتشنجات ، وتسرع قلب الوليد من آثار سموم الدخان التي تدخل في جسم الرضيع عن طريق حليب أمه المدخنة ، كما أن كثافة السموم سموم الدخان في ثدي المرأة تؤدي إلى تخرش الثدي ، وهذا التخرش يؤدي إلى سرطان الثدي عند المرأة المدخنة .
وعلى صعيد النساء الحوامل فإن التدخين يضر بالنساء الحوامل كثيراً ، حتى لو كنّ غير مدخنات ، فإن الزوج حينما يدخن أمام زوجته الحامل يجب أن يعلم خطورة فعله ، تقول الدراسة العلمية : " إن مادة النيكوتين تتسلل إلى الجنين فتصيبه بعاهات أو بعيوب في النطق والذكاء " .
SHAPE * MERGEFORMAT التدخين السلبي
وهو الطامة الكبرى ، حيث إن التدخين السلبي هو التعرض لسجائر الآخرين في الأماكن المغلقة والمزدحمة ، بل إن أخطر ما في الدخان أن أضراره لا تنحصر في المدخن نفسه ، بل تنتقل إلى من حوله من زوجة وأولاد وزملاء في العمل ، وهذا الذي يجالس مدخناً هو المدخن السلبي ، وقد أوضحت دراسة علمية أجرتها مجموعة من العلماء أن الدخان يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في دم غير المدخن ، وهذا يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وسرطان الجلد والبلعوم ، وغيرها من الأمراض المستعصية التي يسببها التدخين .
إن الأطفال الرضع الذين يعيشون في غرف ممتلئة بدخان السجائر هم أكثر تعرضاً للالتهابات الرئوية ، والنزلات الشعبية ، مقارنة بأمثالهم الذين يعيشون في غرف نظيفة ، فالآباء الذين يدخنون يساهمون في إيذاء أولادهم الصغار ، وهذه حقيقة طبية ثابتة .
SHAPE * MERGEFORMAT الدخان والخمر
إن معامل الدخان تضع التبغ في أوعية محكمة ، ثم يصبون عليه من عصير العنب ، أو عصير التفاح ، أو أي شيء من العصائر السكرية ، ثم يضعون عليه الخمائر ، ثم يحكمون الإغلاق ثلاثة سنوات حتى يعتق ، وحتى يتشبع التبغ بالخمر والكحول ، وهكذا يحول نبات التبغ إلى ألياف هشة نضجت بالكحول ، فيدخن الناس نقيع الخمر ، وهم لا يعلمون ، وهذا ما يجعل الدخينة تستمر مشتعلة حتى آخرها ، لأن هناك كحولاً متحداً بأوراق التبغ ، وهذا ما تشير إليه جملة : " تعال إلى حيث النكهة " ، إنها نكهة الخمر .
هذه الحقيقة موجودة في كتاب ألّفه عالم كبير ، وداعية إسلامي جليل في مصر ذهب إلى أمريكا ، ورأى بأم عينه كيف يخمَّر التبغ في الخمر ، وينقع به ، وقد عرض الكتاب في مكتبة الأسد قبل أعوام .
SHAPE * MERGEFORMAT أوهام ووقائع
إن مِن الناس مَن يتوهم أن هناك دخاناً مصفى ودخانًا غير مصفى ، هذا محض وهم ، فالدخان المصفى صفِّي عن طريق الفلتر ، والحقيقة العلمية الصارخة أن الفلتر يمنع دخول القطران إلى الرئتين ، ليس غير ، أما السموم الأربعمئة في الدخان فتنتقل إلى الدم من دون استئذان .
SHAPE * MERGEFORMAT رداءة الخان المستورد إلى دول الشرق الأوسط
أيها الإخوة الكرام ، حقيقة مؤلمة جداً ، إن الدخان المستورد أو المهرب من الدول المصنعة إلى دول الشرق الأوسط دخان رديء جداً جداً ، حيث إن النسب فيه عالية جداً إلى درجة عشرة أضعاف العلبة نفسها ، والعلامة التجارية نفسها ، والسعر نفسه .
SHAPE * MERGEFORMAT الدخان والثروة النباتية
أما عن الخسائر الناتجة عن الحرائق التي تلتهم الغابات الخضراء بسبب أعقاب السجائر فهي تفوق كل أرباح الشركات ، وهناك حريق واحد التهم خمسة وعشرين ألف دُنُمٍ في بعض السنوات في بلادنا بسبب عقب دخينة ألقيت في أرض الغابة .
SHAPE * MERGEFORMAT الخوف الدائم عند المدخِّن
أيها الإخوة الكرام ، المدخن خائف دوماً ، كيف ؟
إن الخالق العظيم تكريماً لهذا الإنسان ، وتحقيقاً لسلامته ، وصوناً له من العطب جهّزه بآليات بالغة التعقيد لحفظه من الأخطار ، فلو أن أحدنا شاهد شيئاً مخيفاً ، وليكن ثعباناً في بستان ، ماذا يحدث ؟ تنطبع صورة هذا الشيء المخيف على شبكية العين إحساساً ، وشبكية العين تنقلها إلى الدماغ عبر العصب البصري ، ليدرك الدماغ معنى هذه الصورة بحسب المفهومات المكتسبة ، والدماغ ملك الجهاز العصبي ، أوامره كهربائية ، يخاطب ملكة الجهاز الهرموني ، وهي الغدة النخامية التي أوامرها هرمونية عن طريق ضابط اتصال هو الجسم تحت السرير البصري ، هذه الغدة النخامية تتلقى التماساً من الدماغ بالتصرف من أجل السلامة ، هي ملكة ، وعندها غدد هرمونية فعالة ترسل هذه الغدة النخامية أمراً واحداً إلى الكظر ليواجه الخطر ، فيرسل الكظر خمسة أوامر هرمونية :
الأول : أمر إلى القلب ليسرع القلب ، ويرتفع نبضه من ثمانين إلى مئة وستين أحياناً ، أو مئة وثمانين .
الثاني : ويرسل الكظر أمراً ثانياً إلى الرئتين ليزداد وجيبهما كي يتناسب وجيب الرئتين مع نبض القلب المرتفع .
الثالث : ويرسل الكظر أمراً ثالثاً إلى الأوعية المحيطة بالجسم فتضيق لمعتها توفيراً للدم كي يساق إلى العضلات ، فيصفر لون الخائف ، ويرتفع نبضه ، ويزداد وجيب رئتيه .
الرابع : ويرسل الكظر أمراً رابعاً إلى الكبد ، ويطلق كمية من السكر إضافية ، ولو فحص دم إنسان خائف لكان السكر فيه مرتفعاً .
الخامس : ويرسل الكظر أمراً خامساً إلى الكبد ليطلق مزيداً من هرمون التجلط لئلا يسيل الدم بطعنة من آلة حادة .
إذاً الخائف نبضه مرتفع ، ووجيب رئتيه مرتفع ، لونه أصفر ، في دمه سكر زائد ، في دمه هرمون التجلط ، هذا يحدث في العام مرة ، أو في العامين مرة ، أو في الشهر مرة ، هذه أرقى آلية للدفاع عن الإنسان .
SHAPE * MERGEFORMAT أثر النيكوتين
إن النيكوتين أيها الإخوة الكرام ، يحدث الحالات نفسها بالضبط ، فكأن المدخن خائف دوماً ، نبضه مرتفع ، ووجيب رئتيه مرتفع ، ولونه أصفر ، والسكر زائد في دمه ، ودمه لزج ، لذلك أول مرض يتعرض له المدخن الجلطة ، وهو تجمد الدم في بعض شرايين في الدماغ ، وقد يفقد ذاكرته ، وقد يفقد حركته ، وقد يفقد نطقه ، وفي القلب قد يفقد حياته ، وفي الساقين قد يصاب بالغرغرين ، فسم النيكوتين يفعل فعل مفرزات الكظر تماماً .
SHAPE * MERGEFORMAT يا أيها المدخِّنُ هاكَ عبرةً
أيها الإخوة الكرام ، قال أحد المدخنين :
أما أنا فاسمع بدايـة قصتـــي منذ التحقت بشلـة الأقـران
لم يعلــم الأبوان أين تسـكـعي بحثاً عن الأعقاب والعـيدان
لم تمض إلا أشهر حتى غــدت سيجارة الشيطان طوع بناني
في العيد كانت فرصتي ذهبيــة الجيب مملوء أبي أعطانـي
تابعــت أفلام البطولة مغرمــاً ومـشاهد التدخين كل ثـوان
أيقــنت أن التبغ شــرط لازم كي أنتمـي لفصيلة الشجعان
سيجــارة الأستاذ في مدرستـي كانت كوحي الجن و الشيطان
أذعنت للتـــدخين دون تـردد و بدأت بعد السر بالإعلانـي
فأبي يدخن والمعلـــم قدوتـي و كلاهما بسلوكــه أغواني
وطبيبنا في الحي كان مـــدخناً فجعلته ترســاً لمن يـنهاني
جاوزت مرحلة الشباب و بـعدها مالت بصدري كفة الميـزان
أصبحت ألهث إن مشيت بسرعة والقلب يخفق والسعـال أتاني
أنفقت أموالي أهــنت إرادتي كي لا يصاب التبغ بـالخذلان
هذا اللدود جعلته لــي صاحباً أردفته خلفي فباع حـصـاني
لم أتعظ مما جرى للسابقيــن وصمدت لكن فزت بالخسران
هذي حكاية من يذوب ندامـة فاحذر صديقي أن تكون الثاني
* * *
SHAPE * MERGEFORMAT الشخصية الجذّابة وحقيقتها في الواقع
شخصية جذابة جداً تستخدمها شركات التدخين للإعلان عن الدخان ، وكانت كلمته المشهورة : " تعال إلى حيث النكهة ، تعال إلى المتعة " ، هذا الشخص غالباً ما يلبس ثياب رعاة البقر ، وهو يركب فرسًا ، ويتكلم الكلام الذي يشجع على التدخين ، هذا الإنسان فَقَدَ حياته في ريعان شبابه ، إذْ أصيب بسرطان في رئته بسبب التدخين ، وكانت آخر كلماته على فراش الموت :" لا تصدقوني ، فالدخان قتلني ، أنا الدليل على ذلك ، وكنت أكذب عليكم " .
SHAPE * MERGEFORMAT وصايا للإقلاع عن التدخين
أيها الإخوة الكرام ، بقدر ما توصف نتائج التدخين بأنها خطيرة بقدر ما يمكن تلافيها إذا امتنع المدخن عن التدخين ، لكن الحقيقة الخطيرة أنه كلما طال أمد تعاطي التدخين كان الإقلاع عنه أصعب ، هناك عدة وصايا تعين المدخن على الإقلاع عن التدخين :
1 - أن يمتلك إرادة قوية .
2 - أن يتخذ قراراً حازماً لا رجعة فيه .
3 - أن يعمق وعيه الصحي بأبعاد الأخطار الناتجة عن التدخين .
4 - وإن كان مؤمناً أن يعمق وعيه بحكم التدخين في الإسلام .
5 - ينبغي أن يقلع عن التدخين في وقت مبكر من حياته .
6 - وينبغي ألا يقلع عنه بالتدريج ، بل يجب أن يقلع عنه دفعة واحدة .
7 - وألا يفقد الأمل إذا حاول مرة بعد مرة ولم ينجح .
8 - وعليه أن يستفيد من خبرات الذين أقلعوا عن التدخين .
في أثناء مراجعتي لبعض المواقع المعلوماتية عن المدخنين وجدت موقعاً فيه قصص الذين أقلعوا عن التدخين .
SHAPE * MERGEFORMAT الصحة رأسمالٍ كبير
أيها الإخوة الكرام ، من خصائص الإنسان الذي عرف سر وجوده وغاية وجوده أنه يعرف قدر نفسه ، ويعرف قيمة الحياة ، ويعرف قيمة الصحة ، هذه الصحة وسيلته لتحقيق ذاته ، لذلك يجب أن يسعى الإنسان العاقل سعياً حثيثاً إلى الحفاظ على صحته ، لأنها رأسماله ، ووعاء عمله ، والله سبحانه وتعالى يقول :
[ سورة البقرة : 195]
ويقول الله عز وجل ، ودققوا في هذا القول :
[ سورة الأعراف : 157]
وقد ثبت بالدليل القطعي العلمي الموضوعي أن الدخان من الخبائث ، فهو إذاً مشمول بقوله تعالى : ] وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ [ .
SHAPE * MERGEFORMAT المستفيد من أرباح شركات التدخين
حقيقة أخرى ، دققوا فيما سأقول : شركة واحدة من شركات الدخان في بلد يدعم عدونا تربح هذه الشركة من مبيعاتها للعالم الإسلامي وحده ثمانين مليون دولار يومياً ، يعود للكيان الصهيوني منها تسعة ملايين دولار كل يوم ، هذه شركة واحدة ، فما القول بأرباح بقية شركات الدخان ، وشركات المطاعم المنتشرة في شتى بقاع العالمين العربي والإسلامي ، وشركات المشروبات الغازية ، وشركات السيارات ؟!!
أيها الإخوة الكرام ، لكن الشيء المؤسف جداً المؤسف جداً أن المدخنين في بلاد الغرب تتناقص نسبهم خمسة عشر بالمئة كل عام ، بينما تزداد نسب المدخنين في العالم الإسلامي إلى خمس وثمانين بالمئة ، والعالم الإسلامي هو أكبر مستهلك للدخان على الإطلاق ، يعطون أعداءنا الصواريخ ، ويعطوننا الدخان .
SHAPE * MERGEFORMAT نصيحة مختصرة
أيها الإخوة الكرام ، ألا تستطيع أن تفعل شيئاً ؟ ألا تستطيع أن تأخذ شريط هذه الخطبة ، أو قرصها المدمج ، وتعطيه لمن يدخن من أقربائك ؟ ألا ينبغي أن تسمِعه آلافَ الأشخاص ؟ هذا عمل ، تقول ماذا أعمل ؟ هذا عمل ، وسّع هذا المفهوم لكل الناس ، لكل المدخنين ، ولغير المدخنين ، كي يأخذوا حذرهم كي ، يربوا أطفالهم .
* * *
SHAPE * MERGEFORMAT مقتطفات
ألقى بعدي كلمة وزير الصحة رئيس الجمعية فأرانا صوراً على الشاشة عن السرطانات تشيِب لِهَوْلِهَا الوِلْدانُ ، ثم ألقى رئيس منظمة الصحة العالمية كلمة تحدث عن ما رآه في العالم الإسلامي ، ففي كل عشرة ثمانية يدخنون في الجامعة ، وفي المتنزهات ، وفي الطرقات ، إنها حقائق مخيفة .
أيها الإخوة ، أتمنى عليكم أن تفعلوا شيئاً ، من يمنعك إذا روّجت هذه الحقائق ؟ هل أحد يسألك : التدخين أحد أكبر نكباتنا ؟ أسأل الله لي ولكم المعافاة من هذا المرض الوبيل .
أقول قولي هذا ، و أستغفر الله العظيم لي ولكم ، فاستغفروه يغفر لكم ، فيا فوز المستغفرين .
* * *
الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين ، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله صاحب الخلق العظيم ، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الأحداث المأساوية في العراق
SHAPE * MERGEFORMAT المستفيد من الأحداث هم أعداء الإسلام والسلام
أيها الإخوة الكرام ، لا بد من كلمة حول الحدث المأساوي الذي جرى في العراق :
أيها الأخوة الكرام ، الحقيقة الأولى التي يعتمدها المحققون : مَن المتَّهمُ والرابحُ ؟ لا يربح هذه المعركة بين المذاهب الإسلامية إلا أعداء الإسلام ، مَن يربح نتائج هذه الفتنة الطائفية ؟
أنا لا أصدق ولا لثانية واحدة أن مسلماً كائناً من كان فيه ذرة من إيمان يمكن أن يقتل من يشهد أن لا إله إلا الله ، أو من يتجه إلى الكعبة ، أيّ إنسان يتجه بصلاته إلى الكعبة فهو أخ في الله ، وأيّ إنسان يقول : لا إله إلا الله فهو أخ في الله ، وليس في القرآن الكريم كله آية تشدد على هذه الجريمة كهذه الآية :
[ سورة النساء : 93]
لا تصدقوا أن إنساناً يتجه إلى القبلة ، ويقول : لا إله إلا الله يفعل الذي فعل إلا أنه طرف ثالث ، هذا يقيني والله ، هناك طرف ثالث معه ورقة رابحة وحيدة ، هي الفتنة الطائفية ، والغرب في بلادهم من خمسين عاماً ما سمعنا أنهم ذكروا اسم إنسان عندهم ، وألحقوه بانتمائه المذهبي ، أو الطائفي ، أو الديني ، أو العرقي ، أو القومي ، أبداً ، هم يؤمنون بالتعايش ، بالمواطنة ، هل سمعتم من خمسين عاماً أن حدثاً وقع على يد إنسان عندهم وصف بأنه من الدين الفلاني ، أو المذهب الفلاني ، أو العرق الفلاني ، أو القومية الفلانية ؟ لكنهم إذا أتوا إلى بلادنا أول عمل يفعلونه أن يقسموا الشعب إلى طوائف ، ومذاهب ، وانتماءات عرقية ، كي يثيروا هذه الفتن بينهم .
صدقوا أن الذي فعل هذا ليس من المسلمين ، لكن الهدف واضح وضوح الشمس .
SHAPE * MERGEFORMAT الاعتراف سيد الأدلة
أحد أكبر وزراء خارجيتهم قال : " أنا لا يعجبني أن يكون العالم مئتي دولة ، أنا أتمنى أن يكون العالم خمسة آلاف دولة " .
ولا يكون العالم خمسة آلاف دولة إلا بتأجيج الفتن الطائفية ، والورقة الرابحة الوحيدة التي في أيدي أعدائنا إثارة الفتن الطائفية ، وعلامة وعيننا ونضجنا ، وعقلنا واتزاننا أن نفوت على الأعداء هذه الورقة الرابحة .
SHAPE * MERGEFORMAT دعوة إلى فهم الأمر بعمق وتدبُّرٍ
لذلك أيها الإخوة ، أدعوكم إلى فهم الأمر بعمق ، إلى فهم الأمر بِتَرَوٍّ ، الأمر ليس منا ، بل خارج عنا ، هذه حقيقة يكشفها الإنسان بفطرته ، مَن الرابح بهذه الفتنة ؟ أعداء المسلمين فقط ، بل أليس بين المسلمين على اختلاف مللهم ونحلهم قواسم مشتركة ؟ قال الله عز وجل :
[ سورة الروم ]
من هم المؤمنون ؟ الصحابة الكرام ، فبماذا يفرحون ؟ بانتصار أهل الكتاب على عُبّاد الوثن ، ] وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ [ ، هل القواسم التي بيننا وبين أهل الكتاب أكثر أم التي بين المسلمين على اختلاف طوائفهم ؟ هذا قرآن كريم .
فيا أيها الأخوة الكرام ، المسلمون جميعاً مستهدفون ، وقد وُضِعْنَا في سلة واحدة ، وينبغي أن نقف جميعاً في خندق واحد ، هذا يفرضه علينا ديننا وإيماننا ، وإسلامنا ووطننا ، وأمتنا ومستقبل أولادنا .
إن الورقة الرابحة الوحيدة في أيدي أعدائنا إثارة الفتن الطائفية ، كونوا واعين ، وكونوا متفهّمين لحقيقة ما يجري .
اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت ، فإنك تقضي بالحق ، ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ، ولك الحمد على ما قضيت ، نستغفرك و نتوب إليك ، اللهم اهدنا لصالح الأعمال لا يهدي لصالحها إلا أنت ، اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا ، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مردنا ، واجعل الحياة زاداً لنا من كل خير ، واجعل الموت راحة لنا من كل شر ، مولانا رب العالمين ، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك ، وبطاعتك عن معصيتك ، وبفضلك عمن سواك ، اللهم بفضلك ورحمتك أعل كلمة الحق والدين ، وانصر الإسلام وأعز المسلمين ، وأذل الشرك والمشركين خذ بيد ولاة المسلمين لما تحب وترضى يا رب العالمين ، إنك على ما تشاء قدير ، وبالإجابة جدير .
والحمد لله رب العالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Mohannad Al-Waili
المدير العام ...Director-General of the site
المدير العام ...Director-General of the site


الحمل عدد المساهمات : 4307
نقاط : 5707
السٌّمعَة : 84
تاريخ الميلاد : 13/04/1962
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: مضار التدخين   الجمعة أغسطس 20, 2010 12:14 am

شكرا دكتور ابراهيم المحترم
موضوع قيم ولاهميته ارى ان يقراه الجميع
بارك الله فيك باختيار المواضيع التي تهم مجتمعنا ... وخاصة نحن المدخنين نسال الله ان يمكننا من الاقلاع عنه
مع خالص تقديري
اخوكم
د.مهند الوائلي


$$_______$$$$$$$$$_______$$$$$$$$$$$$$$$_________$ $
$$_________$$$$_________$$$$$$$_$$$$$____________$ $
$$_________$$$$________$$$$$$$__$$$$$____________$ $
$$_________$$$$_______$$$$$$$___$$$$$____________$ $
$$_________$$$$______$$$$$$$____$$$$$____________$ $
$$_________$$$$_____$$$$$$$_____$$$$$____________$ $
$$_________$$$$____$$$$$$$______$$$$$____________$ $
$$_________$$$$___$$$$$$$_______$$$$$____________$ $
$$_________$$$$__$$$$$$$________$$$$$____________$ $
$$_________$$$$_$$$$$$$_________$$$$$____________$ $
$$_______$$$$$$$$$$$$$________$$$$$$$$$__________$ $
$$_______________________________________________$ $
$$___________________$$$$$$$$$$__________________$ $
$$_____________________$$$$$$____________________$ $
$$_____________________$$$$$$____________________$ $
$$_____________________$$$$$$____________________$ $
$$_____________________$$$$$$____________________$ $
$$_____________________$$$$$$____________________$ $
$$_____________________$$$$$$____________________$ $
$$_____________________$$$$$$____________________$ $
$$_____________________$$$$$$____________________$ $
$$_____________________$$$$$$____________________$ $
$$___________________$$$$$$$$$$__________________$ $
$$_______________________________________________$ $
$$_______________$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$___________$ $
$$______________$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$__________$ $
$$______________$$$_____________$$$$$$$__________$ $
$$______________________________$$$$$$$__________$ $
$$______________________________$$$$$$$__________$ $
$$______________________________$$$$$$$__________$ $
$$______________________________$$$$$$$__________$ $
$$______________________________$$$$$$$__________$ $
$$______________________________$$$$$$$__________$ $
$$______________$$$_____________$$$$$$$__________$ $
$$______________$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$__________$ $
$$_______________$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$___________$ $
$$_______________________________________________$ $
$$_________________$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$__________$ $
$$_________________$$$$$$$$$$$$$$$$$$____________$ $
$$_________________$$__________$$$$$$____________$ $
$$_____________________________$$$$$$____________$ $
$$_____________________________$$$$$$____________$ $
$$________________________$____$$$$$$____________$ $
$$________________________$$$$$$$$$$$____________$ $
$$________________________$$$$$$$$$$$____________$ $
$$________________________$____$$$$$$____________$ $
$$_____________________________$$$$$$____________$ $
$$_____________________________$$$$$$____________$ $
$$_________________$$__________$$$$$$____________$ $
$$_________________$$$$$$$$$$$$$$$$$$____________$ $
$$_________________$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$__________$ $
$$_______________________________________________$ $
$$___________________$$$$$_______$$$$$___________$ $
$$_________________$$$$$$$$$___$$$$$$$$$_________$ $
$$________________$$$$$$$$$$$_$$$$$$$$$$$________$ $
$$________________$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$________$ $
$$_________________$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ ________$$
$$___________________$$$$$$$$$$$$$$$$$___________$ $
$$_____________________$$$$$$$$$$$$$_____________$ $
$$_______________________$$$$$$$$$_______________$ $
$$________________________$$$$$$$________________$ $
$$_________________________$$$$$_________________$ $
$$__________________________$$$__________________$ $
$$___________________________$___________________$ $
$$_______________________________________________$ $

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. ايمان عبدالرضا علاوي
طبيبة بيطرية/عضو الجمعية الطبية البيطرية العراقية
طبيبة بيطرية/عضو الجمعية الطبية البيطرية العراقية


عدد المساهمات : 455
نقاط : 662
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مضار التدخين   الجمعة أغسطس 20, 2010 5:54 am

تحية طيبة رمضانية معطرة بالايمان والطاعات تقبل الله اعمالكم وطاعاتكم ... واخر النهار افطار شهي أن شاء الله
شكراً أخي دكتور ابراهيم على أطلاعاتك العلمية المفيدة ورفدك اياها الينا ... أثقل الله ميزانك وآجرك عظيم أجره
شكراً أخي دكتور مهند ردكم Very nice
تقبلوا مروري وتحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahem
طبيب بيطري/عضو الجمعية الطبية البيطرية العراقية
طبيب بيطري/عضو الجمعية الطبية البيطرية العراقية


الدلو عدد المساهمات : 1630
نقاط : 2519
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 18/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 56
الموقع : مستوصف الوحدة البيطري

مُساهمةموضوع: رد: مضار التدخين   الجمعة أغسطس 20, 2010 11:07 am

السلام عليكم
اخي دكتور مهند
اختي دكتورة ايمان
شكرا لمروركم الكريم وحفظكم الله وتقبل صيامكم
تحياتي لكم جميعا

_________________
من السهل أن تحب الناس ولكن من الصعب أن تجبر الناس على حبك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مضار التدخين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة البيطرية :: منتدى الطب البيطري العام General Veterinary Medicine forum :: العلوم الطبية البيطرية...Veterinary Medical Sciences-
انتقل الى: