منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى

منتدى المعرفة البيطرية

منتدى متخصص للاطباء البيطريين..يشمل العلوم البيطرية والبحوث والدراسات والتجارب الحقليه البيطرية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اعلان...CAUTION
--------------------------------- تنبيه: لقد تم غلق معظم نوافذ المنتدى للزوار فعلى الجميع الدخول والتسجيل لرؤية جميع النوافذ المغلقة ........ ناسف لازعاجكم / المدير العام ********--------------------------------- CAUTION: I have been shut down most of the windows forum for visitors, everyone must register and login to see all the windows closed .......... We regret the inconvenience / General Manager
الساعة الان
بتوقيت العراق الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr. Mohannad Al-Waili
 
noor2003
 
Jamal Albnh
 
ibrahem
 
dr.Mayce alreem
 
dr Mithaq
 
Dr. Tuhfa
 
د اياد عبد الكريم شكر
 
سارة احمد
 
Dr. Hanaa
 
المواضيع الأخيرة
» دراسة سريرية لنسبة الحمل وأسباب العقم الوقتي في الأفراس العراق
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:57 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الفحوصات التناسلية الداخلية في الأفراس
السبت نوفمبر 12, 2016 7:44 am من طرف Dr. Talaat

» المغص التقلصي في الخيول
السبت نوفمبر 12, 2016 7:38 am من طرف Dr. Talaat

» الوقاية من الأصابة بالأمراض الطفيلية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:27 am من طرف Dr. Talaat

» البروستاكلاندينات وأستعمالاتها في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:24 am من طرف Dr. Talaat

» كسور العظام الاحوضية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:20 am من طرف Dr. Talaat

» كسور الأجهاد في خيول السباق
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:18 am من طرف Dr. Talaat

» الرعــــــــــــــــام في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:15 am من طرف Dr. Talaat

» أورام القناة التناسلية في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:13 am من طرف Dr. Talaat

» خناق الخيل Strangles
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:08 am من طرف Dr. Talaat

» كيفكم جميعا
الخميس أكتوبر 27, 2016 9:04 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» عضو جديد
الخميس سبتمبر 29, 2016 10:55 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» إعلم أني فكرت بك اليوم
الأحد أغسطس 28, 2016 1:07 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» WHO manual of Echinococcosis in human and animals 2002
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 4:27 pm من طرف Dr. Tuhfa

» تهنننئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الخميس يونيو 09, 2016 11:38 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 809 بتاريخ الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:05 am
عدد زوار المنتدى

زوار المنتدى
free counters
المساعدة برفع الملفات والصور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة veterinaryknowledge البيطرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المعرفة البيطرية على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

 الطب البيطري في العراق الأسباب والمعاناة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د سلام الشمري
مدير قسم الاعلام والارشاد الزراعي/ الشركة العامة للبيطرة
مدير قسم الاعلام والارشاد الزراعي/ الشركة العامة للبيطرة


عدد المساهمات : 84
نقاط : 156
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

مُساهمةموضوع: الطب البيطري في العراق الأسباب والمعاناة   الإثنين يناير 24, 2011 9:41 am

الصفحة الرئيسية
كلمة التحرير

الكتابات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها
زوايـــــا
دراسات
kitabat@kitabat.com <<< webmaster@kitabat.com

الارشيف
كتب
2 آذار 2008
ابحث في كتابات






الطب البيطري في العراق الأسباب والمعاناة

كتابات - د.سهيلة عوفي م ب البصرة

تعتبر مهنة الطب البيطري من المهن الصحية ذات المستوى العلمي المرتفع ، حيث تبذل فيها جهود متميزة وواضحة تمثل شريحة واسعة من المجتمع . وبالرغم من كون هذه ( الشريحة / الكادر ) مهمة في أكمال طيف أيّ مجتمع إلاّ أن حقوقها مهتوكة كمعظم خريجي المهن المنسية في دولتنا العراق . فالاندفاع لنيل أعلى الشهادات واكتساب أفضل الخبرات لخدمة البلد وجعله في مصاف البلدان المتقدمة علمياً وثقافياً أصبح لايساوي شيئاً أمام موجة المنتفعين العاتية ، التي اكتسحت ما يصادف طريقها من شهادات جامعية تمثل الواجهة الحقيقية لأيّ بلد . فما أن يحصل الخريج على شهادته وخبرته حتى يصاب بخيبة الأمل . ليس لكونه يصطف رقماً جديداً في طابور العاطلين عن العمل فحسب ، بل لكونه يحمل أسم طبيب بيطري إلاّ أنه سيفاجأ بالعديد من المعرقلات ، لذا فهناك العشرات من الأطباء البيطريين هاجروا خارج البلد ، متخبطين بين الغربة وإثبات الجدارة هناك حيث سجلوا براءات الاكتشاف للعديد من العلاجات للإمراض من خلال كفاءاتهم واجتهاداتهم ، والاحترام الذي يلاقونه في تلك المجتمعات الغريبة !
فالبعض ذهب للعمل بمهنة في الزراعة و الجامعة أو الطب و قد نالوا حقوقاً تبعاُ للوزارات التي يعملون بها والبعض يعملون تحت أسماء مهن بعيدة عن الاختصاص الأصلي ، والمتبقي والممارس للمهنة على الملاك الدائم لا يعدّ على الأصابع نسبة للأطباء العقود والعاطلين عن العمل ، وهذه أيضاً تعتبر من المشاكل الأساسية في هدر الكفاءة وضياع الحقوق ، وبهذا يضعف من تكاتف الأطباء البيطريين في المطالبة والإلحاح لنيل حقوقهم وامتيازاتهم أسوة ببقية الوزارات وبذلك أعطى للمسؤولين حجة في عدم تحقيق ما يستحقه من مساواة مع زميله في مجال الطب البشري .. وكل خطوة تسحب خطىً تائهة متلاشية دون حلّ شجاع وصريح في بلد ضاعت به الكفاءات وباتت الكلمة الضعيفة المترددة ،كينبوع جاف لا يروي من ظمأ. ويبقى السؤال المحّير لمعظم الشرائح العاملة في المجتمع تقريباً...
ما هي مهنة الطب البيطري ؟ وما حاجة مجتمعنا لها ؟ وهل هي مهمة لتكون في وزارة منفصلة ؟ ! وأين وصل الطب البيطري في العالم.. ؟
وعلينا أن نوضّح باختصار : أنها مهنة فحص وتشخيص وعلاج لحالات حيوانية مختلفة قد تصاب بأمراض تضر بالاقتصاد الوطني عموماً وفي حالات أخرى تكون مضّرة أو قاتلة للإنسان أيضاً كما في أمراض ( البروسيلا ، والجمرة الخبيثة ، وأنفلونزا الطيور، وداء الكلب (السعار) ، والذبابة الحلزونية...) وغيرها . لذا فهي مهمة جداًً كمهنة الطب البشري وأشد ضراوة أذا ما قورنت بخطورتها وتعقيدات العمل فيها لأن الطبيب هنا يتعامل مع حيوانات وليس مع بشر والفرق كبير وواضح ، فالحيوان لايستطيع إن يتكلم ويعبّر عمّا يشكو منه ، وهذه طامة كبرى بالنسبة للمعالج . نحن هنا ليس من أجل المقارنة بل من اجل توضيح التباس القصد الحاصل من قبل الحكومة في إخصاء هذه المهنة المهمة وجعلها وراء الكواليس منسية مغطاة بالغبار .
لا أريد إن أقدم جداول مذكرةّ سابقة لبعض الإمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وأنوه هنا إلى مرض خطير غزا معظم دول الجوار رغم تطور وسائلها في المكافحة والوقاية من الإمراض واستقرار وضعها الأمني والاقتصادي مثل مرض أنفلونزا الطيور الذي يعتبر من الإمراض الفتاكة التي تهدّد ثروتنا بالفناء وتكون في ذات الوقت خطرة على الإنسان كمستهلك وطبيب معالج (بيطري,بشري ) ، وهناك العديد من حالات الوفيات البشرية سجلت بكثير من الدول باسم هذا المرض والتي تنذر بتفشي الإصابات .
عموما"إذا ما حصرنا النقاش في أسباب المهنة أعلاه فإننا سنجد بأنه لولا وجود هكذا مهنة لهلكت أعظم البلدان .
إن خطورة ما يلاقيه الطبيب البيطري هي أشد مما يلاقيه الطبيب البشري. ولكن يا لمهزلة الإنسانية والعدالة المحتضرة في عراقنا الجديد حيث إن الامتيازات من (مضاعفة الرواتب / البعثات / بناء مستشفيات / استيراد احدث الأجهزة / مخصصات خطورة / بدل عدوى /.....وغيرها ) لا ينال منها الطبيب البيطري شيئاً سوى سماعها في نشرة الإخبار. بينما الطبيب البشري والذي يعتبر من العاملين في ذات المجال الصحي يأكل على طبق من ذهب. عموماً هل يستطيع بلدنا آلان الاستغناء عن هكذا مهنة مهمة وحساسة في ظل ما نعيشه آلان من دمار شامل واختراق لمعظم المنافذ ؟ في هذا الزمن الذي يتكالب فيه الأعداء ويتفننون في كيفية تقويض أسس دولتنا لنهب خيراتها بسهولة ,لذا فعلى الحكومة إن تفكر بجد في كيفية تذليل الصعوبات والمشاكل لتهيئة كوادرنا البيطرية , وذلك من خلال توفير الأمان من الإمراض وشرورها ليستطيع المواطن إن يستمر في الحياة ويمارس واجباته خدمة لهذا البلد.
وتوفير العدالة والمساواة بالحقوق كما للأطباء البشريين . ومن ثم وضع لجان تدرس وضع الطبيب البيطري في العراق وما السبب في تقاعسه ومقارنته بما وصل إليه من تطور في العالم للوقوف على الأسباب لبناء وترميم ما قد يصلح ترميمه وهناك حقائق كثيرة يعرفها الجميع لدى العديد من البلدان كوجود جمعية لحقوق الحيوانات وكلٍّ حسب نوعه،وقد يضحك القارئ ويقول Sad أين حقوق الإنسان العراقي؟ ). هذا بالإضافة لتطور الوسائل والارتفاع بمستوى مهنة الطب البيطري في الدراسة والاهتمام ، حتى أصبحت من الدراسات الجامعية الأولى بالدول الأوربية لأهميتها الاقتصادية والإنسانية ، فمثلاً في الدنمارك يعتمد الاقتصاد الوطني الأول على الثروة الحيوانية ،كل هذه الأمور بالإضافة لاحترام حقوق الإنسان وحقوقه في مجتمعات غربية غير أسلامية يقول عليها البعض كافرة ، ورغم أن حتى الرسول والأولياء الكرام أوصوا بالرأفة بالحيوان ، قال الرسول (ص ) Sad امرأة دخلت النار عن حبسها هرّ) ،
هذا سرد مبسط لمعاناة أحدى شرائح المجتمع العراقي .. فأين يكمن الخلل هل بالطبيب البيطري ؟ أم بالمجتمع المتهالك الذي أصبح يرى بقايا رفات أخيه الإنسان المسلم تأكله الكلاب وهو يتفرج أما خوفاً أو طمعاً بما يمتلكه أو يلوي رأسه وكأن الأمر لايعنيه . لا أستطيع الاسترسال أكثر رغم أن في القلب غصّة ، السرطان لم يكتفِ بأجسادنا بل تمكن من أرواحنا المضطربة ، الألم كبير لاتسعه صدورنا فكيف بقصاصة ، وهل يستطيع الإنسان العراقي مواصلة المسيرة رغم العقبات ؟ ، هل هناك حلول لمعاناة هذه الشريحة المهمة والمؤثرة بالمجتمع العراقي صحياً واقتصادياً واجتماعياً ؟!
نتمنى أن تكون صدور مسؤولينا مفتوحة لاستقبال شظايا باتت مؤلمة من كثرة الاندثار، علّ هناك من يسمع ويستجيب .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor2003
طبيب بيطري عراقي
طبيب بيطري عراقي


السرطان عدد المساهمات : 2011
نقاط : 2437
السٌّمعَة : 10
تاريخ الميلاد : 01/07/1971
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 45
الموقع : يد اليأس والندم والمحبة,تلوّح في البعيد ,نحو جزر مستحيلة ,ومدائن، لم يبق من أرومتها غير طعم الغياب ,تمنحني مساءاتها الثقيلة ووجوهها ,وتمنحني قهوة الصباح.

مُساهمةموضوع: رد: الطب البيطري في العراق الأسباب والمعاناة   الإثنين يناير 24, 2011 12:38 pm

الزميل الكريم
دكتور سلام
حياك الله ويشرفني ان ارد على ماتفضلت به
في واقع الحال تكلمنا كثيرا في هذا المنوال وهو طرح حقيقي وواقعي لماهو موجود
ويجب ان يكون موجودا
لكم المساله الاساسيه هي ليس بالكلام فهو واقعي والكل يعرف ذلك انما بالقائمين على امر البلاد فهم لايتمتعون بالقدره والكفائه تمكنهم من تحديد الاولويات وتشخيص مكامن القصور ووضع العلاجات لها والحلول
للاسف القائمين على المهنه في وزارة الزراعه لايعرفون متطلبات المهنه
وهذا خطا كبيرفي ان تلحق الطب البيطري بوزارة الزراعه فهي مهنه صحيه اما ان تكون بوزاره مستقله يعين كوادرها المهنيين المخلصين لبلدهم او تلحق بوزارة الصحه لاتصالها الوثيق بصحة الانسان
اما ماتفضلت به من امثله عن الدنمارك وغيرها فهي لاتصح للتطبيق لان المسؤل في اوربا يحاسب بشده قانونا على العكس من الوضع هناك فما ان ينصب الشخص مسولا تراه ينقلب نفسيا وخلقيا ويعتبر نفسه فوق القانون وفوق المقدسات اصلا ولا يوجد في كل الحياة اقدس من الوطن وللاسف الوطن اصبح ملعب للمزورين وللسراق
شكرا لك

_________________


ضغطي مرتفع

رأسي مترنحة في الجحيم.

أحس أني أكـثر وحدة من قارب في محيط

تلتهمه العواصف من كل الجهات.

أتشبث بأهدابك البعيدة

أنا الغريق حتما

كأنك التميمة الأخيرة

كأنك زبد المحيط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://يارب .... لو جدت على عبدك بالرقاد لانه يذكره السهر بانه ا
د سلام الشمري
مدير قسم الاعلام والارشاد الزراعي/ الشركة العامة للبيطرة
مدير قسم الاعلام والارشاد الزراعي/ الشركة العامة للبيطرة


عدد المساهمات : 84
نقاط : 156
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: الطب البيطري في العراق الأسباب والمعاناة   الخميس يناير 27, 2011 8:41 am

الزميل/الزميلة n00r2003
اود ان اصحح ان هذه المقال هي للدكتورة سهيلة عوفي من المستشفى البيطري في البصرة وكما جاء في صدر المقال ولكوني اعجبت بهذا المقال ورغبتي بنشره في المنتدى وطلبها بذلك . تعليقك جميل واهدي اليك قصيدة البياتي
اولد واحترق

تستيقظ (لارا) في ذاكرتي: قطًّا تتريًّا, يتربص بي, يتمطَّى, يتثاءب

يخدش وجهي المحموم ويحرمني النوم. أراها في قاع جحيم المدن

القطبية تشنقني بضفائرها وتعلقني مثل الأرنب فوق الحائط مشدودًا في خيط دموعي.

أصرخ: (لارا) فتجيب الريح المذعورة: (لارا) أعدو خلف الريح وخلف

قطارات الليل وأسأل عاملة المقهى. لا يدري أحد. أمضى تحت الثلج

وحيدًا, أبكي حبي العاثر في كل مقاهي العالم والحانات.

( 2 )

في لوحات (اللوفر) والأيقوناتْ

في أحزان عيون الملكات

في سحر المعبودات

كانت (لارا) تثوي تحت قناع الموت الذهبي وتحت شعاع النور الغارق في اللوحات

تدعوني, فأقرب وجهي منها, محمومًا أبكي

لكن يدًا تمتد, فتمسح كل اللوحات وتخفي كل الأيقونات

تاركة فوق قناع الموت الذهبي بصيصًا من نورٍ لنهارٍ مات.

( 3 )

(لارا! رحلتْ)

(لارا! انتحرت)

قال البوَّاب وقالت جارتها, وانخرطت ببكاءٍ حارْ

قالت أخرى: (لا يدري أحد, حتى الشيطان).

( 4 )


في ذاكرتي, أزحف بين الموتى, أتلمس دربي في

أوحال حقولٍ لم تحرث, أستنجد بالحرس الليلى

لأوقف في ذاكرتي هذا الحب المفترس الأعمى, هذا

النور الأسود, محمومًا تحت المطر المتساقط

أطلق في الفجر على نفسي النارْ.

( 5 )

منفيًّا في ذاكرتي

محبوسًا في الكلماتْ

أشرد تحت الأمطارْ أصرخ: (لارا!)

أصرخ: (لارا!)

فتجيب الريح المذعورة: (لارا!).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor2003
طبيب بيطري عراقي
طبيب بيطري عراقي


السرطان عدد المساهمات : 2011
نقاط : 2437
السٌّمعَة : 10
تاريخ الميلاد : 01/07/1971
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 45
الموقع : يد اليأس والندم والمحبة,تلوّح في البعيد ,نحو جزر مستحيلة ,ومدائن، لم يبق من أرومتها غير طعم الغياب ,تمنحني مساءاتها الثقيلة ووجوهها ,وتمنحني قهوة الصباح.

مُساهمةموضوع: رد: الطب البيطري في العراق الأسباب والمعاناة   الخميس يناير 27, 2011 11:14 am

دكتور سلام تحيه طيبه
اعلم ماتفضلت به ولم ادعي انك كاتبه لكن المنقول هو صفة ولسان حال الناقل والا فسيكون من العبث ان ينقل الناقل كلاما لم ينزل عند رغبته
شكرا لك

_________________


ضغطي مرتفع

رأسي مترنحة في الجحيم.

أحس أني أكـثر وحدة من قارب في محيط

تلتهمه العواصف من كل الجهات.

أتشبث بأهدابك البعيدة

أنا الغريق حتما

كأنك التميمة الأخيرة

كأنك زبد المحيط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://يارب .... لو جدت على عبدك بالرقاد لانه يذكره السهر بانه ا
 
الطب البيطري في العراق الأسباب والمعاناة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة البيطرية :: الشركة العامة للبيطرة ....Vet. General state Co :: شعبة الاعلام والارشاد البيطري....Media Section-
انتقل الى: