منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى

منتدى المعرفة البيطرية

منتدى متخصص للاطباء البيطريين..يشمل العلوم البيطرية والبحوث والدراسات والتجارب الحقليه البيطرية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اعلان...CAUTION
--------------------------------- تنبيه: لقد تم غلق معظم نوافذ المنتدى للزوار فعلى الجميع الدخول والتسجيل لرؤية جميع النوافذ المغلقة ........ ناسف لازعاجكم / المدير العام ********--------------------------------- CAUTION: I have been shut down most of the windows forum for visitors, everyone must register and login to see all the windows closed .......... We regret the inconvenience / General Manager
الساعة الان
بتوقيت العراق الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr. Mohannad Al-Waili
 
noor2003
 
Jamal Albnh
 
ibrahem
 
dr.Mayce alreem
 
dr Mithaq
 
Dr. Tuhfa
 
د اياد عبد الكريم شكر
 
سارة احمد
 
Dr. Hanaa
 
المواضيع الأخيرة
» دراسة سريرية لنسبة الحمل وأسباب العقم الوقتي في الأفراس العراق
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:57 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الفحوصات التناسلية الداخلية في الأفراس
السبت نوفمبر 12, 2016 7:44 am من طرف Dr. Talaat

» المغص التقلصي في الخيول
السبت نوفمبر 12, 2016 7:38 am من طرف Dr. Talaat

» الوقاية من الأصابة بالأمراض الطفيلية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:27 am من طرف Dr. Talaat

» البروستاكلاندينات وأستعمالاتها في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:24 am من طرف Dr. Talaat

» كسور العظام الاحوضية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:20 am من طرف Dr. Talaat

» كسور الأجهاد في خيول السباق
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:18 am من طرف Dr. Talaat

» الرعــــــــــــــــام في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:15 am من طرف Dr. Talaat

» أورام القناة التناسلية في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:13 am من طرف Dr. Talaat

» خناق الخيل Strangles
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:08 am من طرف Dr. Talaat

» كيفكم جميعا
الخميس أكتوبر 27, 2016 9:04 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» عضو جديد
الخميس سبتمبر 29, 2016 10:55 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» إعلم أني فكرت بك اليوم
الأحد أغسطس 28, 2016 1:07 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» WHO manual of Echinococcosis in human and animals 2002
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 4:27 pm من طرف Dr. Tuhfa

» تهنننئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الخميس يونيو 09, 2016 11:38 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 809 بتاريخ الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:05 am
عدد زوار المنتدى

زوار المنتدى
free counters
المساعدة برفع الملفات والصور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة veterinaryknowledge البيطرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المعرفة البيطرية على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

 انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali Jafar
استاذنا الكريم
استاذنا الكريم


عدد المساهمات : 265
نقاط : 385
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الإثنين يونيو 20, 2011 8:23 pm

انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟
انسخ Copy الصقpast احد الاوامر المهمة التي وفرها مصموا برمجيات الكومبيوتر فهذين الامرين وفرا لمستخدمي الكومبيوتر جهدا وعناء كبيرين اذا ما ارادو ان يكرروا بعض الاشياء او ينسخوها ..فبدلا من نكتب فقرات طويلة قمنا بانجازها واستغرقت وقت وجهدا كبيرين ما علينا الا ان.. نحدد المادة المراد نسخها .. ومن ثم لصقها بمكان اخر.. فالعملية كلها لاتاخذ بضع ثواني لعمل قد يستغرق انجازه ساعات وربما ايام.. اذا هي فائدة عظيمة لهذه العملية العملاقة ( واقول الف رحم على روح والديكم يا مصممين على هذه الخدمة الجليلة).

من جهة اخرى هل هذه العملية لها جانب خطير ايضا اذا ما اسيء استعمالها.. اي يمكن استعمالها كاداة لارتكاب اعمال لا قانونوية ولا اخلاقية.. مثلا استعمالها كاداة للسرقة ...ربما هي كذلك!!!!! ففي بعض البلدان وخاصة المتطورة تجد في قوانينها عقوبات ثقيلة لمن يقوم باستخدام هذه العملية بشكل غير قانوني.. فمثلا اذا ما تم نسخ احد المواد المحمية بحقوق الملكية الفكرية بدون علم اصحابها او الحصول على ترخيص بذلك فسوف يعرض نفسه كل من يعمل ذلك الى عقوبات شديدة تصل الى السجن او الغرامات المالية الكبيرة.

اتذكر عند التحاقي بجامعتي التي ادرس بها حاليا ... تم دعوة كافة الطلبة القادمين من دول من خارج الولايات المتحدة.. حيث تمت دعوتنا الى محاضرة تعريفية بقوانين الجامعة والقوانين ذات العلاقة السارية في البلد..تم التطرق الى مواضيع كثير الهدف منها تعريف الطالب الجديد ببعض القوانين من اجل حمايته من الوقوع بمشاكل قانونية.. توقف المحاضر عند مصطلح كتبه على السبورة بخط كبير (Plagiarism) ... وقال هذه من المخالفات القانونية التي غالبا ما يقع الطالب بها وراح يصف العقوبات المترتبة عليها (حتى قلت في سري هاي عقوبتها مثل اللي يسب الريس قبل)(.. وتبداء العقوبة من اعتبارك راسب في الدرس التي تاخذه الى الطرد من الجامعة الى الاحالة الى المحاكم .. و (Plagiarism) وهي تعني السرقة الادبية.. فاذا ما كتبت تقريرا علميا او حتى واجبا يوميا Homework وقمت باستعارة بعض الجمل من كتب او مقالات او مواقع انترنت دون ان تشير الى المصدر معنى ذلك انك قمت بعمل السرقة الفكرية ... حيث قمت بسرقة جهد اخرين ونسبته الى نفسك .. واذا ما اكتشف هذا الامر فسوف تواجه بالعقوبات اعلاه.. واذا كان الاستاذ رحيما بك .. فسوف يعتبرك راسبا في درسه ..ودون تحويل ذلك الى لجنة انضباطية سوف لاتجد مفرا من تبيققوانينها التي تقضي بطردك من الجامعة فورا.. وقد حدد القوانين ان من ينسخ جملة او فقرة اكثر من خمس كلمات دون ذكر مصدرها ستطاله عقوبة (Plagiarism) ..

لو فكرنا في هذه العقوبة هل هي عقوبة مجحفة ام عادلة بكل تاكيد هي عقوبة عادلة ... فلا يعقل ان ان يتعب ويسهر ويمرض اناس من اجل ان يضعوا عصاره افكارهم على الورق لياتي اخرون ويسرقوا هذا الجهد دون الاشارة الى صاحبه الاصلي الذي سهر وتعب لينتج.. اذا هنا من قام بالنسخ واللصق لعمل هو ليس له.. فبالتاكيد انه قد تجاوز على حقوق الاخرين.

واليوم نجد ان ظاهرة النسخ واللصق غير القانونية قد استشرت في مواقع الانترنت .. وخاصة المواقع العربية.ز فنجد ان موضوع واحد مستنسخ في مواقع عديدة دون الاشارة الى كاتبه الاصلي وكان كل موقع يدعي بانه هو الصاحب الاصلي..فتجد ان بعض المواضيع قد تم نسخها ولصقها حتى بدون ان تقراء فنجد ان نفس الاخطاء الاملائية تتكرر في كل الاماكن التي نسخت اليها.. وهذا دليل على ان هذه المواقع هي مواقع ضعيفة وتحاول ان تثبت وجودها من خلال الاستيلاء على جهود الاخرين (الكرعة تتباهى بشعر اختها).

سؤال : هل منتدى المعرفة البيطرية يعاني في بعض جوانبه من هذه الافة.. اقول وبكل اسف نعم.. فهناك بعض المساهمات المنقولة من مواقع اخرى لم يتم الاشارة الى انها منقولة ولا حتى الى المصدر .. كما لم نجد اي تعليق لصاحب المساهمة على منقله..كل الجهد المبذول انسخ ......الصق..فيتراءا للقارئ كانما صاحب المساهمة هو من كتب الموضوع..

هل نحن فعلا في منتدانا .. بحاجة الى نسخ مواضيع من مواقع اخرى دون حتى ان نذكر ماهو المصدر وما الغاية من النسخ, ولا نجد تعليق حتى بسيط لتبرير نقل الموضوع... هل نحن عاجزون عن كتابة مواضيع خاصة بنا .. لا اظن ذلك فاعضاء هذا المنتدى هم من الكفاءة لفعل ذلك بكل سهولة.. ان نسخ المواضيع من مواقع اخرى بهذه الطريقة سوف يقلل من شان المنتدى اكثر مما يرفع شانه... انا اتمنى لهذا المنتدى ان يرتفع ويتميز بمواضيعه الخاصة به والتي هي من نتاج اعضائه.. فليس العبرة اغراق المنتدى بكم هائل من المواضيع المنسخوة وننسبها الى انفسنا.. وانما العبرة هي في صفة التميز لهذا المنتدى حيث.. يقوم الاخرين بالنسخ منه واللصق في مواقعهم..

اذا انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟
سؤال مطروح للنقاش


عدل سابقا من قبل Ali Jafar في الأربعاء يونيو 22, 2011 3:33 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Observe
المراقب العام
المراقب العام


الثور عدد المساهمات : 754
نقاط : 889
السٌّمعَة : 39
تاريخ الميلاد : 30/04/1973
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الإثنين يونيو 20, 2011 9:39 pm

عزيزي الدكتور المحترم

لن أكلفك بمتابعة ردودي على المشاركات في المنتدى و حضوري فيه بحكم واجبي المعنوي هنا.. إلا أنني أقول لمن قد يكون منتبها من الزملاء.. أن ينوه عن كمية التوصيات التي اوصيت بها في المنتدى في خضم ردودي على مشاركات الزملاء الكتابية.. بأن يذكر ناقل المشاركة المنسوخة من موقع آخر.. أن يذكر تحت مشاركته كلمة (منقول)!!

عوضا عن إستخدام صيغة التنبيه و التوصية المملة و حتى لا نكون في مدرسة من خوالي أيام المدارس العربية بأن نذكر إسم المتأخر عن التوصيات و التوجيهات أثناء (رفعة العلم).. بل ركزت دائما أن أتخذ إسلوب تشجيع و شكر من يكتب كلمة منقول تحت مشاركته المنسوخة.. حتى أنني للطرفة انقل ما كتبته الدكتورة إيمان علاوي في آخر مشاركة لها.. حيث كتبت (منقوووووووووووووووووووووول) فذكرتني بكتاب براءة الذمة من المشجب ايام التسريح!!

أنا كنت بصدد كتابة مشاركة تتحدث عن هذا الموضوع.. و تتحدث في جنباتها عن الغزير من الانتاج لبعض الزملاء.. في وقت نرى أن هذا الغزير.. لا هو من بنات أفكار الزملاء أنفسهم... و لا هم نقلوها من مواقع رصينة.. و لا هم علموا مع الاسف.. أن إستنساخ أي ثلاث كلمات متتالية من مشاركتهم و البحث عنها في الغوغل.. سوف يعطينا من أية مواقع نقلوا مشاركتهم.. و المصيبة... أن أكثر تلك المواقع.. لا تحوي في تفاصيلها أية مقبولية و أية علمية.. و أحيانا أية إنسانية تذكر.

لن أخفي سرا إذ أقول.. أنني بدأت من اليوم.. بإدراج توضيحات و تنويهات -و نوع من الحرشة- اثناء الرد على تلك المشاركات.. و التي حقيقة.. لا أفهم سبب عدم ذكر ناقليها لمصدرها الأصلي... و أنا أعلم بحسن نية و طيبة قلب كل الزملاء في المنتدى.

نهاية أقول بنقطتين

الاولى: لا يوجد أية إيجابية تذكر بنقل مشاركة وجدانية كانت او علمية بدون ذكر مصدرها الاصلي. الامر مضر بالصحة من كل جوانبه. اول الضرر.. محاولة اقناع الاخرين بأني اكتب و أؤلف.. و أنتم لا!!

الثانية: لو كان هناك نوع من التكلف أو الحرج في كتابة كلمة (منقول) فانا مستعد لان أنقشها في مداخلتهم بعد نشرها في المنتدى و بعد تأكدي أنا و المشرفين بأنها ليست من بنات أفكارهم!!

شكرا جزيلا أستاذنا المحترم لسردك ما كان متجمدا في كيبوردي

_________________
إذا وليت أمرا أو منصبا فأبعد عنك الأشرار فإن جميع عيوبهم منسوبة إليك

سقراط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Tuhfa
مشرفة قسم الشعر والنثر
مشرفة قسم الشعر والنثر


الثور عدد المساهمات : 1526
نقاط : 1858
السٌّمعَة : 31
تاريخ الميلاد : 20/05/1987
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 29
الموقع : ♥ღϠ₡ღ♥. ماجستير - أحياء مجهرية - كلية الطب - جامعة تكريت ♥ღϠ₡ღ♥

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الإثنين يونيو 20, 2011 10:45 pm

السلام عليكم
تحيةطيبة دكتور علي المحترم
في البداية شكرا لتلك المقدمة الرائعة في فتح باب النقاش حول أهم مقومات رقي نوعية المواضيع التي يحتويها أي منتدى
وبما ان منتدانا الجميل هو منتدى علمي وبالطب البيطري تحديدا أكثر مما هو في أي تخصص آخر فيجب أن يتضمن مواضيع ذات مصداقية علمية رصينة قائمة على الدليل والإثبات
بالنسبة لي شخصيا أحرص دوما على ختم كلمة منقول تحت أي مساهمة تندرج تحت الأمرين نسخ ولصق
تحيتي

_________________

ܓܛܟܓܛܟ

Ϡ₡ Dr. Tuhfa Ϡ₡


***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.veterinaryknowledge.com/f7-montada
Dr. Mohannad Al-Waili
المدير العام ...Director-General of the site
المدير العام ...Director-General of the site


الحمل عدد المساهمات : 4307
نقاط : 5707
السٌّمعَة : 84
تاريخ الميلاد : 13/04/1962
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الثلاثاء يونيو 21, 2011 2:14 am

الاخ الغالي د.علي المحترم
الاخوة والاخوات الزملاء في المنتدى المحترمون

تحية طيبة وبعد

لقد وضعت د.علي مساهمتك في المكان والزمان المناسبين وحسب حاجتنا ومتطلبات ادارة المنتدى ولكن علينا ان نبدا من الصفر لكي نوضح للزملاء معنى واهداف المساهمة(( انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟)) وماهو دورنا للارتقاء بالمنتدى من ايا من هذه المعلومات الخاطئة

ان بداية اي تجربة تحصل فيها هفوات واخطاء ولكن عند الاستمراية اكيدا تزال هذه بشكل تدريجي ..واحيانا نحتاج لمزيد من الوقت والتركيز والاعادة لكي ننجو بانفسنا من اي خطا او معوقات

ولكن عندما نتحدث عن تجربة في الانترنت هي تختلف باهميتها وقيمتها وفعلها عندما نقارنها بتجربة عملية او مهنية على ارض الواقع...لاننا نعرف تماما بان هذه التجارب هي حديثة واخطائها لاتحصل بين فئة معينة بل من عامة الناس ولو كنا ننتمي الى منتدى علمي رصين...فانها تعتبر من وجهة نظري الشخصية هي اخطاء تعتبر غير شائعة ويمكن ان نسميها ...من اغلاط المثقفين(اخطاء المثقفين)
وجهة نظر
فلو تعمقنا اكثر بالموضوع بجميع جوانبه
فعند فتح صفحة بالانترنت فالقائمين عليها يبداون يكتبون فيها اي شئ ....فاكيدا تحتاج لجهد كبير لملئها بالمواضيع والتي تعتبر الدافع الرئيس لاستقطاب عددا من الزوار او دخول الاعضاء فلذا كنا من الذين يسعون ان يبحثوا عن اي شئ نظرا لتمتعنا بمميزات خاصة اهمها كعدم انقطاع التيار الكهربائي وسرعة الانترنت لدينا ...فاننا نسهر وبقدر ما نستطيع ان نوفر المعلومات التي يحتاجها زملائنا وطلابنا..فالغاية من عملنا هي الخدمة الخالصة بدلا ان يبقون زملائنا ساعات ليبحثوا عن تلك المعلومة وقد يعجزون بايجادها والحصول عليها في ظل حصارا خانقا لايتمتعون فيه لاي بصيص من الخدمات..فانقطاع التيار الكهربائي وضعف شبكات الانترنت وردائتها ؟ وضعف قدرتهم باستخدام الحاسبة ويضاف اليها تقييد الحرية لديهم فاصبحنا لهم عيونا يسهرون فيها ليقضوا ساعاتهم بدلا من البحث عن المعلومات بل يجدونها بين ايديهم في صفحة واحدة ..وبشكل سهل ومبسط

ان موضوع انسخ ...والصق هو يتضمن عدت جوانب منها ايجابية واخرى سلبية ...ولكن تم توضيح الجانب السلبي منها من قبلكم والزميل العزيز المراقب المحترم ولكن لي وجهة نظر لايمكن اعتبارها مخالفة او متناقضة بل تدعم هذا الموضوع من الجوانب القانونية والعلمية وتدعم الجانب الايجابي لها

ان مااقوله طبعا لايتعارض ان نكتب كلمة منقول او بدونها لانها تسقط احيانا سهوا وليس بقصد ولا في نية تفكيرنا او ايا من الاعضاء لغرض ايهام الاخرين بان الموضوع هو له ومن كتاباته ولا نعكس للاخرين باننا الافهم او الاعلم بكتاباتنا بل كانت الغاية منها هي خدمة الاخرين لااكثر ولااقل؟

فلو ناقشنا هذه النقطة مجردة بشكل منطقي وبخصوص المواضيع العلمية حصرا بان يكون لنا مواضيعنا الخاصة بدون نقل ايا من المواضيع من المواقع الاخرى وبدون تحديد فانني اتوقع لن يحضى المنتدى الا بعدد الاصابع من المواضيع بالشهر وهذا يولد الجمود والجنوح عنه بسبب اعادتها دون غيرها ولايجعل من الاعضاء التواجد بسبب ركود فعالية المنتدى يعني كما يقال عنه ...لاجديد فيه ؟؟؟

اما المنتديات التي تجد رواجا بالمواضيع المنقوله تجد زوارها وروادها اكثر بكثير فلذا تجد بعض المنتديات العامة زوارها قد يفوق ال 200 شخص يوميا بينما المنتديات العلمية تجد باغلب الاحوال زوارها لايتعدون الخمسين يوميا ...لذا ولاننا اصحاب هدف سامي نريد ان نجمع كل الاطباء البيطريين وخصوصا العراقيين في صفحة واحدة وهي منتدى المعرفة البيطرية فعلينا ان نشجع الجميع بان يكتبوا ولو كان ذلك (( انسخ ....الصق)) مع مراعاة كلمة منقول فقط دون ذكر المصدر ؟؟؟
طبعا عدم ذكر المصدر هو يقع من ضمن قوانين المنتدى فلا يسمح ان يذكر المصدر في حال كان الموضوع منقول من منتديات اخرى لاننا جميعا نعرف بان المواضيع المنشورة سابقا بالمنتديات اصلا ليس فيها ذكر للمصدر يعني هل المصدر يصبح المنتدى الفلاني او الصفحة الفلانية؟ طبعا هذا يعالج الخطا بالخطا ؟؟
بينما يذكر المصدر حتما في حاله نشر دراسة او بحث او اطروحة ماجستير او غيرها من مواقع رسمية وحكومية وصفحات للشركات والمنظمات؟
لان في ذلك تدخل في انها جريمة فكرية وسرقة جهود الاخرين ....وهذا لاينطبق ابدا على الموضوع الاول(المنتديات) ولايمكن ان نكتفي بكلمة منقول او منقوووووووووووووووووول ؟ لان يجب ذكر المصدر كاملا

ان مااود قوله هنا ومن يقع باغلاط المثقفين هم نحن وليس هذا سببا ان نعزف عن نقل المواضيع ولو من منتديات اخرى لان بنقلها سيتم تصحيح المعلومات فيه وستكون لدينا بابا مفتوحا للنقاش يعني اي موضوع ينشر تجدون من يقف عنده ويناقش جميع فقراته او كلماته ويسهر على المنتدى هم المشرفون والمراقبون وكل عضو لديه الكفاءة العلمية لمناقشة ايا من المعلومات فيه ....يعني لم تترك اي مساهمة ولم نكتفي بكتابة شكرا للموضوع الا بعد تفحيص وتدقيق وهذه الخاصية هي التي تميزنا عن غيرنا فلذا تجد اعضاءا وهم اطباء بيطريين في اكثر من منتدى علمي قد تركوه وانضموا الينا لهذه الاسباب وغيرها

انا قد تحاورت مع عدد كبير من الاعضاء واسالهم لماذا انتميتم للمنتدى بالرغم من انهم كانوا اعضاء بمنتديات بيطرية اخرى فكان هذا جوابهم بان اي معلومة تكتب او تنقل هنا بالمنتدى نجد من يقف ليسال عن تفاصيلها ويناقش جوانبها العلمية والمهنية ان كانت معلومة طبعا من الطراز الاول وهذا ايضا ينطبق على المعلومات العامة والثقافية والادبية ..بينما في المنتديات الاخرى تجد سلة مملوءة من الشكر على كتابه مساهمة مملوءة ايضا بالاخطاء
فمثلا بمساهمة هل تعلم تجد معلومات علمية وهي غير صحيحة ولكنها تنقل ويكتب معها كلمة منقول ؟؟فهل يمكن اعتبارها سليمة؟ لانها لاتقع ضمن الجرائم المسروقه ؟ لا طبعا ...هذا لايكفي؟ لان نحن هنا واجبنا جميعا ان نقيم كل المواضيع بغض النظر عن سلامتها القانونية لان كاتب المساهمة هو المسؤول عنها ولكننا جميعا مسؤولين لنقف ونتناقش معا المعلومات العلمية حتى نصل الى الحقائق وهذا يجعل من منتدانا ان يصل الى القمة

اما بخصوص ماذكرت اخي العزيز د.علي باننا لسنا قاصرين عن الكتابة وعن رفد المنتدى بمواضيعنا حصرا ؟ اود ان اضيف ايضا فاقولها بكل صراحة ان هذه المميزات او الخاصية ان يكتب منا موضوعا علميا بحتا لم تتوفر للعديد من الاعضاء واحيانا نعجز نحن من كتابة اسطر قليلة عن مرض معين بسبب انقطاع الاغلبية من ممارسة المهنة وخصوصا من هم خارج سلك التدريس او الدراسة فستكون العملية شاقة ومجهدة ولايمكن ان يوفروا للمنتدى عددا من المساهمات التي تجعل منه في انسيابية من الكتابة والقراءة بشكل متجانس لان مااظنه واتوقعه ان هذه المسؤولية تقع على عددا نحدودا من الاعضاء الذين هم يمارسون العمل البحثي او السلك التدريسي ليتمكنوا من رفد زملائهم عن ماهو الجديد من البحوث اوالدراسات فلذا المسؤولية يجب ان تقسم بادوارها ..ويتحمل معظم المسؤولية عن كتابة المواضيع العلمية من هم بالخارج كما ذكرت سلفا بسبب الخدمات؟

فعلينا ان لانجبر اي عضو ان يكتب وبشكل ذاتي عن مرضا ما او مسببا مرضيا وهو لايقوى عليه الا بنقله من كتاب او مجلة لعدم توفر الانترنت السريع لديهم وخصوصا اهلنا في العراق الذين معظمهم يعانون هذه الخدمة البطيئة والسيئة ومن يحصل على هذه المميزات تجده ينقل بشكل اسهل من بقية المنتديات....وهنا يعتبر الكاتب في جميع الاحوال هو المسؤول عن ذكر كلمة منقول ام لا....؟ لاننا فعلا هنا نستطيع ان نجد اي موضوع يكتب ونبحث عنه فسنجد له وجود في اكثر من منتدى وهذا يجعل مصداقية الشخص الكاتب ضعيفة بدون ذكر كلمة منقول؟

فخلاصة القول بانني ارى ان نفسح المجال ليقدم اي عضو مايستطيع وحسب امكانياته وكفائته ولايمكن تقييده بشروط تجعله ان يعاني ومن ثم يحس بالقصور وكانه عاجزا ان يكتب شئ وهذا سيولد رد فعل سلبي له الذي لانريده ابدا

واكيدا نحن بصدد ان نكرر ونذكر الجميع باضافة كلمة منقول لاي موضوع ينقل بالطريقة المذكورة ويذكر اسم المصدر في حال المواضيع العلمية البحثية بشكل مركز ودقيق

اما نحن كادارة في المنتدى لانتحمل اي مسؤولية عن اي موضوع ينشر خصوصا اذا كان له حقوقا للطبع او ممنوع له ان ينقل.....فعليه ان يعرف الزملاء ويتاكدوا بان الموضوع المنقول ليس فيه امتيازا او حقوق ملكية لكي لايعرض نفسه لاي مسائلة قانونية

اخيرا وليس اخرا اقدم شكري وامتناني للزملاء جميعا لتواصلهم وجهدهم برفد المنتدى بالمواضيع المتنوعة ونحن جميعا سنقف حينها لتقييمها وارجوا ان لايتم جرح مشاعر اي عضو يكتب او ينقل اي موضوع ولو سقطت كلمة منقووول عن مساهمته ...لانه هو وحده المسؤول عن مايكتبه اما نحن علينا بتقييم مايكتب ولو كان على شاكلة
( انسخ ....الصق )ولكنه يجب ان يعلم باننا نعرف بان الموضوع منقول...!

وفي الختام ان ماتقومون به زملائي هو يمكن ان نضعه حسب وجهة نظري بجميع الاحوال في خانة الاجر والثواب لانه قد يجعل من عملنا هذا هو لخدمة زملائنا ونوفر لهم المعلومات المفيدة والصحيحة فلذا يجب ان تتكاتف جهودنا لخدمة المنتدى وتصحيح مايمكن تقديره من معلومات غير صحيحة تتداولها جميع المنتديات.....ولكن تجدون صحتها هنا فقط في منتدى المعرفة البيطرية

ادام الله عملكم وجزيتم خيرا كثيرا

تقبلوا مني وافر الاحترام والتقدير
اخوكم
د.مهند الوائلي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali Jafar
استاذنا الكريم
استاذنا الكريم


عدد المساهمات : 265
نقاط : 385
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الثلاثاء يونيو 21, 2011 7:07 am

الاخ المراقب العام
ان ما نوهت عنه هو صحيح وقد اجملت ما اريد ان اقول بكلماتك التالية "أنا كنت بصدد كتابة مشاركة تتحدث عن هذا الموضوع.. و تتحدث في جنباتها عن الغزير من الانتاج لبعض الزملاء.. في وقت نرى أن هذا الغزير.. لا هو من بنات أفكار الزملاء أنفسهم... و لا هم نقلوها من مواقع رصينة" لذا علينا ان نذكر ان الموضوع منقول وليس من نتاجنا الخاص .. ومدمنا قد اعجبنا بالخبر ونسخناه في منتدانا فمن باب العرفان لكاتب الموضوع ان نقول الموضوع منقول.. ولوكان هناك مصدر فحبذا لو يذكر للتاكد من مصداقية الخبر .. فغالبا مصادر المواضيع تدل على نوعيتها ورصانتها..

الاخت العزيزة تحفة
بالفعل ان منتدانا جميل ونتمنى ان يظهر بابهى شكل ومضمون ليكون مصدرا موثوقا للمواضيع والاخبار.. وبالفعل هناك بعض المواضيع مما يكتب لاتنسجم مع الخط العام للمنتدى وهو منتدى علمي مهني بيطري.. يمكن للاخوة ان ينشروها في مواقع ذات صلة بتلك المواضيع.. وبالفعل الحفاظ على نهج مشكل معين للمنتدى يحفظ له هويته وتخصصه .. لان التوسع الكبير في نوعية المواضيع وتشتت المحاور يضعف المنتدى اكثر مما يقويه .

الاخ العزيز مهند
تعليقك كان طويل واخذ مني وقت حتى اكمله , اعتزازي كبير بما وضحت من امور .. وما ادري مني ابدي للتعقيب عليه.. ولكن بصورة عامة انا لي بعض التحفظات على ما ذكرت. ممكن ان اوجزها بما يلي
- لا اعرف ماهي علاقة الكهرباء وسرعة الانترنت بان يكتب ناقل الخبر ان هذا الخبر منقول .. هل كتابة مثل هكذا كلمة تحتاج الى امبيرية عالية او سرعة انترنت خاصة .. لا اظن ذلك.ان كتابة الموضوع لاتحتاج انترنت قوي لانها تكتب على المايكروسوفت الوردMS word او اي برنامج او اي برنامج لتحرير النصوص..

- ان كتابة اي مساهمة لاتحتاج الى خبرة علمية خاصة او مواصفات اكاديمية معينه والحمد لله .. ان الجميع من القدرة على كتابة مساهمة بسيطة تحمل معلومات علمية ..فان معظم الاعضاء هم من حملة شهادة البكلوريوس على اقل تقدير .. وبعض من طلبة الصفوف المنتهية لكليات الطب البيطري وهم بحكم الاطباء.. يعني على اقل تقدير الجميع يعرفون يكتبون محاضرة ذات ابعاد علمية.. اما من هو بدرجة طبيب ولايعرف ان يكتب فقرة علمية واحدة (اذا ان الوضع فعلا متدهور) لاننا بكل بساطة لا نطلب منهم كتابة بحث علمي يحتاج حرفية عالية.. ولوكانت المواضيع العلمية فقط هي السبب وتحتاج الى مصادر لايمكن الوصول اليها فمن الممكن مناقشة الموضوع وايجاد بعض التبريرات له.. ولكن حتى المواضيع الوجدانية التي من المفروض ان تكون هي مشاعر وارهاصات كاتب المساهمة تنقل بشكل حتى لايضاف عليها حرف واحد فتلك مسالة صعبة ان يتم تقبلها ..

- ان قيمة الموقع ليس بعدد زواره ..فغالبا ما تكون المواقع العامة المطروحة للعامة ومن شرائح مختلفة هي اكثررواجا من المواقع التخصصية التي تهم شريحة معينة..فما حاجة المهندس ان يزور موقع بيطري.. وما حاجة الطبيب البيطري ان يزور موقع هندسي..اذا مساله عدد الزوار ليس لها قيمة مادية في المنتديات المتخصصة..

- ان المواقع التي تبداء كبيرة تبقى كبيرة .. لان كبر الموقع او المنتدى هو كبر النهج والسياسة الخاصة به.. والحمد لله لقد كان المنتدى كبيرا منذ نشأته فلماذا نصغره.
اتمنى ان لايتخم المنتدى بالكثير من الامور المنقولة والضعيفة السند فتضيع علينا حلاوة ونكهة وفائدة المواضيع التي ترفد وتقوي ثقافتنا المهنية والعلمية.. فنذهب بعيدا عنه.. اتمنى ان نبقى قريبين من منتدانا يجذبنا بمادته الثرة الغنية .. ولايبعدنا الغث والضعيف..


عدل سابقا من قبل Ali Jafar في الخميس يونيو 23, 2011 9:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د اياد عبد الكريم شكر
المشرف العام
المشرف العام


الميزان عدد المساهمات : 1287
نقاط : 1543
السٌّمعَة : 43
تاريخ الميلاد : 16/10/1959
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 57
الموقع : العراق - ديالى

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الثلاثاء يونيو 21, 2011 10:52 am

الاخوة الاعزاء
د علي المحترم
د مهند المحترم
د اوبزرف المحترم
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
شكرا لكم جميعا لما قدمتم من شرح و تفصيل للموضوع ...
مسالة النسخ واللصق هي متبعة في جميع المنتديات ومن ضمنها منتدانا هذا ....ولكن الفرق هنا هو عدم
ذكر كلمة منقول او عدم الاشارة الى المصدر وهذه متبعة من قبل اغلب الاعضاء وفي بعض الاحيان يشملني
الموضوع ايضا ...... المواضيع العلمية اغلبها منقولة من مصادر و مواقع اخرى ....
المواضيع الثقافية 99% منقولة ....
ولكن الشيء الوحيد الذي يرى النور في المنتدى هي لقطات الكاميرة و الزيارات الميدانية الت ينقلها
مشكورا الاخ قيصر المحترم ....
ولكن لا ننسى شيء مهم في المنتدى وهي الردود من بعض الاخوة الاعزاء .... صراحة اني اعتبرها

اهم من المواضيع نفسها ...هذه الردود تتميز بالعلمية و المهنية وتتحول في اغلب المرات الى حوار
علمي بناء و هادف قد يؤدي الى نسيان الى كون الموضوع منقول او لا ....
قد يزعل الشخص عنما تطلب منه كلمة منقول ....
وقد ينسحب من المنتدى اذا تلح زايد عليه ....
وعليه يمكننا نحن بردودنا على المواضيع بان تشير اليه مثلا شكرا لهذا النقل المفيد....
او توجيه الاسئلة العلمية الى صاحب الموضوع او بلاحرى الناقل للموضوع .....
وبهذا ضربت عصفورين بحجارة .... اولا نبهته للنقل ... وثانيا جوابه على الاسئلة ....
واني صراحة ارشح الدكتورobserve لهذه المهمة الشاقة والصعبة ....لانه يعرف اشلون يطلع الحية من الزاغور
...... الاخوة االاعزاء :
المسالة وما فيها ذكر المصدر او كلمة منقول ...
ولكن بشرط ان تكون المساهمة جيدة و هادفة وتخدم المنتدى ...
(( ذبها براس عالم و اطلع منها سالم ))
شكرا للجميع

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali Jafar
استاذنا الكريم
استاذنا الكريم


عدد المساهمات : 265
نقاط : 385
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الثلاثاء يونيو 21, 2011 5:14 pm

اخي العزيز اياد
هناك خلل في مناهجنا الدراسية ابتداءا من الابتدائية وحتى التعليم الجامعي.. وهي عدم حث الطلبة على على التعبير عن ارائهم وفكارهم وخلق خصوصية لهم من خلال كتابة ما يرغبون او عرض مايريدون بشكل او باخر و من خلال الوسائل المتاحة في المدارس او الجامعات.. لان التعليم وببساطة في العراق .. هو تعليم تلقيني ... الشاطر هو من يستطيع ان يحفظ ويردد ما قيل له في الدرس (واحنه انكول دراخة) والذين يحفظون دروسهم عن ظهر قلب حتى في بعض الاحيان تحفظ الفارزة والنقطة , فهم يعتبرون الافضل بين اقرانهم... فيحصل الدراخ على اعلى الدرجات .. لذلك تربينا بان نقراء فقط وننفذ ما قرانا ونتخوف من انبدي راينا الخاص باي مسالة سواء كان ذلك في الامتحان اوفي الصف لان ذلك يعني عدم رضا المعلم او المدرس وبالتالي نيل درجات قلية بسبب ان الراي يخالف المنهج..لذلك نمت عند الكثير منا عقدة الخوف من الافصاح عن اراهم او الدفاع عنها..فترى الكثيرين لايزالوا يخافون من ان يضعوا افكارهم على الورق خوفا من نقد يوجه اليهم .. هنا في الجامعات وفي السنين الاولى من الدراسة الجامعية وبكافة الاختصاصات , على الطلبة ان يدرسوا Communication اي التواصل وهي تعليم الطالب كيفية ايصال افكاره والدفاع عنها بالوسائل لمتاحة اي من خلال الكتابة او المحاضرات او الوسائل السمعية او البصرية.. فترى خريج الجامعة يجادل ويناقش وويدافع ويكتب عن ما يريد بكل ثقة رغم ان مايملك من الخبرة هو شيء متواضع.. بينما اجد الكثير من زملائي رغم الخبرة العملاقة التي يمتلكوها والدراية والمعرفة .. يجدون بعض الحرج لايصال افكارهم الى الاخرين.. على سبيل المثال ان ابني هو في الخامس الابتدائي تفرض عليهم المعلمة كل سنة ان يقوم بتحضير موضوع وعمل محاضرة بها وان يكون الطالب مستعد لمناقشة الاخرين في الموضوع الذي تم تحضيره ..كما تفرض عليهم المعلمة البدء بكتابة كتاب(بحدود50صفحة) في اي موضوع يقدم في نهاية السنة الى المعلمة لتقوم بتنقيحه ومن ثم طبعه ككتاب وارجاع النسخة المطبوعة للطالب ليحتفظ بها وذلك لتنمية قدرة التفكير وترجمة الافكار الى اشياء مقرؤة.. وبالتالي تجد الطلاب لايتهيبوا من الكتابة والنشر اذا ما وصلوا الى الجامعة او تخرجوا منها...الذي اريد ان اقوله ان المنتدى هو فرصة ممتازة للكتابة باي موضوع علىشرط ان تكون من الانتاج الذاتي فهي تمرين لعبور حاجز الخوف لدى الكثير منا في التعبير عن ارائهم..انا ضد من يقول ان الكثير من الزملاء لايستطيعوا الكتابة.. الكل تستطيع الكتابة ولها اسلوبها ولكن فقط عليها ان تجرب... انا لست ضد نقل المواضيع وخاصة من المواقع الرصينة .. ولكن اتمنى ان يضع ناقل الموضوع ولو سطرين يعبر فيه عن رايه الخاص بالموضوع..اي ينتقده ام يؤيده او يناقش فقرة او اسلوب المهم نجد بصماته على المساهمة.. وبالتالي يكون المنتدى فرصة لتطوير المهارات الذاتية في التدوين والنقد والاقتراح .. فمهما كانت المساهمة متواضعة فانها ستلقى استجابة من الزملاء وترحيب بالافكار الذاتية.. كتابة الرائ لايحتاج الى اختصاصات اكاديمية عالية.... ولايحتاج الطبيب البيطري ان يكون استاذا جامعيا ليكتب.. فالطبيب البيطري الحقلي بكل تاكيد له من الخبرات ما لايملكها الاستاذ الجامعي التدريسي.. يستطيع ان يترجمها الى مقالة او تعليق او حتى مداخلة .. فالكتابة ليست حكرا على منتسبي الجامعات او على فئة دوم اخرى.. اني اتمنى من زملائي ان يسمعوننا افكارهم وارائهم .. وان يبادروا الى كتابتها في المنتدى...
المنتدى فرصة ممتازة لاختبار قدراتنا .. فلا تدعوا الفرص تفوتكم للتجربة ومن الله التوفيق
علي جعفر


عدل سابقا من قبل Ali Jafar في الأربعاء يونيو 22, 2011 3:32 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Mohannad Al-Waili
المدير العام ...Director-General of the site
المدير العام ...Director-General of the site


الحمل عدد المساهمات : 4307
نقاط : 5707
السٌّمعَة : 84
تاريخ الميلاد : 13/04/1962
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الثلاثاء يونيو 21, 2011 5:44 pm

الاخ الحبيب الغالي د.علي المحترم
تحية تقدير واحترام
اما بعد
اشكرك اخي لردكم الكريم فانت متفضل علينا دائما بتقديم النصائح وهذا مانستلهمه منكم من البداية

ااسف كثيرا لردي الطويل الذي اتعبك بقراته واختلطت فيه الافكار ههههه

انا نسيت ان اكتب اعتذار بنهاية الرساله بسبب طول الرد فانها سقطت مني سهوا ...حالها حال منقووول ؟؟

اخي العزيز

انا بردي كنت احكيكم بلسان حال الجميع وكتبت بالبداية وجهة نظر !!وبالخصوص من يقرا فقط ولايمارس الرد او لايسعى بالدخول بالمناقشات المهمة التي تعتبر لاهميتها من صلب القوانين الخاصة للمنتدى..فكنت اكتب بلسان جميع الزملاء ومنهم المؤيدون والمعارضون لهذا المقترح ...لذا استميحكم العذر

انا جدا ممنون منك لتعقيبك ووقوفك على تلك النقاط التي طالما كنت اعاني لاتلقاها من بعض الزملاء وهي مشاكل الكهرباء والخدمات الخاصة بالانترنت عندما اسالهم عن اي شئ او عدم التواجد او سبب الانقطاع؟؟
يكون هذا ردهم ...طبعا هي مشاكل حقيقية يعانون منها ونحن قد رايناها على ارض الواقع عند زياراتنا المتكررة

نعم نحن متفقين تماما باضافة كلمة منقوول لايا من المواضيع المنقوله...نقطة راس السطر

ومن ثم انا معكم لاجل ان يكون المنتدى متخصصا ونبتعد من المواضيع التي لاتمت بصله بجوهره وهذا قد كتبناه سابقا ويمكن مراجعة المساهمات في الرسائل القصيرة ..حيث كان للدكتور ميثاق ايضا اكثر من اعلان ورسالة ومنذ نشاة المنتدى في ايامه الاولى.... ولكن العافية درجات واصبح تطورا ملحوظا بان الاعضاء هم من ينادون اليوم بذلك ؟ فاكيدا نحن سنكون بخدمتكم فلكم ماتقررون ونحن سنقف معكم

لذا اقترح ان يتم نشر مساهمة للتصويت لكي نشرك عددا كبيرا من الزملاء لكي يكون للجميع دورا بتبني هذا الراي لان مااضافه د.اياد المحترم هو عين العقل لاننا لانريد ان نتحكم او نجبر احدا فقال الدكتور مايلي

اقتباس :
وعليه يمكننا نحن بردودنا على المواضيع بان تشير اليه مثلا شكرا لهذا النقل المفيد....
او توجيه الاسئلة العلمية الى صاحب الموضوع او بلاحرى الناقل للموضوع .....
وبهذا ضربت عصفورين بحجارة .... اولا نبهته للنقل ... وثانيا جوابه على الاسئلة ....

ولكن السؤال هو من هم الذين يجب نرشحهم لتقييم المواضيع (القيمة) دون غيرهم ؟؟ هل يمكننا ان نجعل هذه الصفحة لانتخاب اعضاءا مهمتهم تقييم المواضيع وتكون كلمتهم هي العليا والجميع يقبلون تقييمهم بما فيهم انا؟

وسيتم حذف الموضوع حال تقييمهم بان الموضوع لايطابق اهداف المنتدى او علميته او مهنيته...
لان من هذا الباب قد يجعل البعض يستنكر حذف مساهمته دون معرفة السبب ؟ فيجب ان يذكر السبب بصريح العبارة خلف مساهمته برد مختصر وانا ساقوم بواجبي لحذف او قفل المساهمة ..بهذه الطريقة يجعلنا القيام بالعمل بشكل شفاف ولانغبن حق اي زميل ولو انه نقل اي مساهمة لانه اكيد مقتنع بان الموضوع الذي نقله هو مفيد ؟ فعليه ارغب بتشكيل تلك اللجنة التي يقتصر عملها بتقييم جميع المساهمات وحتى القديمة

انا اضم صوتي للدكتور اياد بترشيح الاخ العزيز الغالي المراقب العام على ان تكون اللجنة ثلاثية وننتخب معه اثنان من ذوي الاختصاص ومنهم ارشحك اخي الكريم لانك اولا صاحب هذا الطرح القيم وثانيا علمي ومهني وثالثا اكاديمي وتدريسي ورابعا من الزملاء الذين يتمتعون بالخدمات ....لانسمع سببا كون ماكو شبكة وماكو كهرباء هههه

شكرا لكم زملائي فكلماتكم هي بلسما على الجرح.....ونستقبل جميع الاراء ونحترم كل الخصوصيات
فنحن بالانتظار

تقبلوا مني الاحترام والتقدير

اخوكم
د.مهند الوائلي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Tuhfa
مشرفة قسم الشعر والنثر
مشرفة قسم الشعر والنثر


الثور عدد المساهمات : 1526
نقاط : 1858
السٌّمعَة : 31
تاريخ الميلاد : 20/05/1987
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 29
الموقع : ♥ღϠ₡ღ♥. ماجستير - أحياء مجهرية - كلية الطب - جامعة تكريت ♥ღϠ₡ღ♥

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الثلاثاء يونيو 21, 2011 7:59 pm

السلام عليكم
تحية طيبة اساتذتي الأفاضل
اعجبني جدا نقاشكم والذي يسعى فيه كل منكم لإيصال مايراه الأفضل في صالح المنتدى ورقيه ومتابعة مايقدمه الأعضاء من مساهمات ومواضيع هادفة
أحب أن أشارككم إذا سمحتم لي أختكم الصغرى ولوخبراتكم تفوق سنوات عمري
بالنسبةلتقييم المواضيع فهو متوفر في أغلب المنتديات ويكون ضمن مسؤولية المراقبين، لاضير في تشكيل لجنة من ذوي الكفاءة لهذا الغرض،كما رشح د.مهند المحترم.
تحياتي لكم

_________________

ܓܛܟܓܛܟ

Ϡ₡ Dr. Tuhfa Ϡ₡


***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.veterinaryknowledge.com/f7-montada
Ali Jafar
استاذنا الكريم
استاذنا الكريم


عدد المساهمات : 265
نقاط : 385
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الأربعاء يونيو 22, 2011 5:14 am

الاخ العزيز مهند
اني اوافقك فيما تقدمت وذكرته ولا مانع لدي من ان اكون احد اعضاء اللجنة المقترحة اني فقط انتظر منكم الية العمل .. اتمنى من الله ان اتمكن من اداء مهمتي
الاخت العزيزة تحفة شكرا لمداخلتك القيمة
الاخ اياد انشاء الله نستطيع ان نعمل شيئا من اجل المنتدى
اخي الكونت اكيد انت راح تشبع عركات ويه الاعضاء لانك ستظطر لحذف بعض المساهمات التي لاتتماشى مع سياسة المنتدى
الاخوة الاعزاء
انا لا اقصد بطرحي اي اساءة الى احد او التقليل من مساهمات احد ولكني اتمنى ... لاخوتي وزملائي ان يؤسسوا قاعدة رصينة لمهنتهم تتماشى مع ما وصل له العالم .. ان الغالي فلوسة بيه مثل مايقول المثل وكلما كان المنتدى غالي فانه سيعكس قيمتكم الغالية
والله ولي التوفيق


عدل سابقا من قبل Ali Jafar في الأربعاء يونيو 22, 2011 4:42 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Observe
المراقب العام
المراقب العام


الثور عدد المساهمات : 754
نقاط : 889
السٌّمعَة : 39
تاريخ الميلاد : 30/04/1973
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الأربعاء يونيو 22, 2011 12:32 pm

أخواتي و إخواني الأفاضل

السلام عليكم

كتبت مرة في رد على مشاركة للدكتور أياد بخصوص إنتظام الموظفين في دوامهم و التزامهم فيه.. قلت.. إن الإنسان بطبيعته.. لا يحب أن يملي عليه أحد شيئا.. حتى إن كان هذا الأحد يعطيه ما يفيده

أنا أعرف أن الإنسان العراقي بطبيعته ذو إعتزاز بالنفس و نوع من الأنفة و قليل من الكبر أمام أية نصائح أو توجيهات أو إلتزام معين.. مهما كانت تلك التوجيهات. و أتذكر إني قلت أيضا.. أن علامة ممنوع التدخين.. كانت السبب في تعلم الكثير من أبطال الرافدين درب (تكة السومر و تكة جكاير بغداد)!!

فيما يتعلق بموضوعنا اليوم.. أنا أقترح أن نعمل بالثواب.. و ننسى نظرية العقاب التي لا مكان لها في المنتدى.

أي إجراء من قبيل إلغاء أو حذف أو عدم نشر مساهمة لأحد الزملاء سوف يحول مزاجه الإعتيادي إلى مزاج (برتقالي) و سوف يفكر في أن هذا المراقب (مدري منو حاسب نفسه) أو أن دكتور علي هو بضعة من هولاكو و أن الدكتور أياد أحد الظالمين!! لماذا؟ لأن الزملاء.. أو بعض الزملاء و الزميلات.. لا يخرج تعريف المنتدى عندهم عن كونه إستراحة أو مطعم على طريق خارجي في العراق.. مجرد وقفة.. أو إستراحة.

دليلي إلى ما أقول.. و سوف أقولها بجرأة لن أتوقف عن إستخدامها.. أن الكثير من الزملاء.. كتبوا مداخلات (منقولة و غير منقولة) و نزلت الى المنتدى و فيها أخطاء علمية و إملائية و حتى منطقية.. فلو كان المنتدى يؤخذ بالجدية التي يستحقها.. لرأينا أن تلك المداخلات قد أصلحت و صححت قبل ادراجها.. و لما رأينا كيل المديح لكاتبها من دون ان نرى تصحيحا من احد من يردون على المشاركات من زملاءنا.

ما هو التفسير لما يحصل؟ أنا أقول لكم

زملائنا و زميلاتنا يدخلون الى المنتدى في حالة إسترخاء... و راحة و حالة إستخدام نصفي للطاقة الكهربائية.. علما منهم بانه منتدى.. و كلمة منتدى بعرفنا معناها (دار الاستراحة).. بينما هناك مجموعة من المتزمتين الشياب.. المراقبون و المشرفون يدخلون للمنتدى و كأنهم ذاهبون إلى الشلامجة أو إلى قصر شيرين.. العيون مفتوحة و الدم يختنق في شرايين الدماغ.. متابعة و مثابرة ... و حسب المثل الاغريقي المشهور (إليثرد يدري ... و الياكل ما يدري) لا نستطيع لوم من يرتادون المنتدى ممن يأخذون الأمور على مستوى المنتديات.. و ليس النادي العلمي مثلا!!

رأيي ان ننبه صاحب المشاركة الاصيلة بطريقة الثواب و هو ان نشجعه على مشاركته و نثني عليها و نمدح فيها و نأخذ منها و نستند عليها أيضا.. بينما نكتفي بالنظر و الشكر المختصر لمن ينقل مشاركات و يضعها في المنتدى من دون الإشارة إلى مصدرها.. و حتى إن لم يعرف مصدرها كما هو الحال مع الكثير من المشاركات الوجدانية حيث نجد ان دمها ضائع بين المنتديات.. فيكفي القول بان المشاركة منقولة... و هنا يجب الشكر للكاتب.. الشكر على نقله للمشاركة و رفده المنتدى بما يظنه جميلا.. و ربما يقول قبل المشاركة: قرأت كلمات أعجبتني.. و يبدأ في نسخها.. و هكذا.. يدخل نفسه في نادي المصداقية!!

تدريجيا.. سوف يعرف القاريء و المقروء له أهمية شحذ العقل و اهمية الكتابة الاصيلة و لذة المشاركة بخاطرة صادرة فعلا من كيبوردنا الشخصي.

عذرا للاطالة و ننتظر الجديد

تحياتي

_________________
إذا وليت أمرا أو منصبا فأبعد عنك الأشرار فإن جميع عيوبهم منسوبة إليك

سقراط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr Mithaq
طبيب بيطري مبدع
طبيب بيطري مبدع


عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2565
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
الموقع : بدل ان تلعن الظلام اضيء شمعة

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الأربعاء يونيو 22, 2011 5:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا حوار شيق ولكل زميل وجهة نظر في الاسلوب ( كيف نتعامل ) واتفقوا جميعا على المبدا ( ذكر المصدر او كلمة منقول )

لمحة من تاريخ تاسيس المنتدى
لمدة ستة اشهر يمكن ان نقول ان الاعضاء محدودين لايتجاوزون العشرين اواكثر
لم نترك مكانا في السنك او الكلية او المحافظات الا وارسلت لهم قصاصات صغيرة تدلهم بالعنوان الالكتروني للمنتدى اكثر من 4000 قصاصة

انا ودكتور مهند خصوصا كنا نتناقش مليا في كيفية ان نوسع وان يتعرف الزملاء على الموقع كخطوة اولى
كنا نجمع الاراء ونحللها - وفي الكثير من الاحيان كنت اجلس لاعلم بعض زملائنا كيفية الدخول والتسجيل كونهم حديثي العهد - وللطافة عوقبت مرة بسبب ذلك - لان المسؤول كان يتحجج علية ههههه فلما راني اعلم احد الزملاء سارع الى اصدار امر بمنع استخدام الكومبيوتر



ثم جاءت مرحلة صد الاشاعات المغرضة التي تحاول ان تجير المنتدى وتثير تساؤلات - من يقف ورائه .... الخ من التصفيط الذي لاهدف له سوى محاربة الحداثة


هي ترة محنة -

كان دكتور مهند وانا نحاول ان نمليء المنتدى بما يجذب مع مراعاة اغلب الجوانب التي تحافظ على قيمة المواضيع ومصادرها -- وفعلا تم الاتفاق على ان المواضيع يجب ان تطرح للنقاش وتصحح اذا كانت خطا

لو انكم زملائي تراجعون بعض المساهامات التي كنا نحاول من خلالها ان نحافظ على نسقية والهدف الاساس من انشاء المنتدى لوجدوا كيف كنا نهاجم بشدة عند محاولة التنويه الى تجاوز احدهم او ان المساهمات كثيرة وتصادر حق الاخرين --------- الخ من الملاحظات
لقد كان لدكتور علي جعفر ود حارث ) في بداية تاسيس النادي الالكتروني ( نادي المعرفة الالكتروني عبر الايميل دور مهم فقد زودونا بالعديد من المصادر المهة

ثم جاء المنتدى وجهود د مهند لليعتبر كارشيف لهذه المصادر ثم ينطلق ليكون اول موقع الكتروني متخصص
ثم يحمل المساهمات والنقاشات الاصيلة

السؤال المهم والاخطر

والذي كنا غالبا ما نناقشه ---- شعب لايعرف الموبايل حتى عام 2003 - متى يتمكن من ان يصنع بصمته الخاصة على فضاء الانترنت ؟؟؟؟
من يكتب وكم عددهم ------ ؟؟؟؟؟؟ هل للكلية موقع الكتروني للنشر ؟؟؟؟ كلا طبعا بل ان هناك اساتذة ليس لهم ايميل لحد الان ----- واذا طلبته منهم يعتبروه سر من اسرار الدولة او يعطوه لك بالخطا

هل تعرفون زملائي -- لقد وزعت اكثر من 300 اعلان واكثر من 25 بوستر لموقع المنتدى داخل الكلية -- لم نحصل سوى على ثلاثة او اربع اساتذة يشتركون ويكتبون وربما اختفى اثنان منهم ولم تظهر لهم اي مساهمات منذ مدة ليست قصيرة

الموظفون من زملائنا ----- اغلبهم لحد الان يترددون ان يكتبوا اي شيء ------- لاني لااخفيكم القول ان هناك متطوعين يجعلون اي معلومة تكتب هي -- افشاء لاسرار وتهجم الخ --- والمنتدى مليء بهذه الامثلة وبعضهم دفع ثمن ماكان يكتب فهوجم ونقل -- والبعض كان يستخدم بعض المعلومات المخطوئة وهو يعلم من اجل اثارة مشاكل ------- الخ من الاساليب المريضة للبعض مع الاسف


اذا اردنا ان نتكلم بواقعية سانقل لكم بالنص راي لاحد زملائنا قال
لماذا ادخل المنتدى وكله بس اخبار وامراض اني اصلا مليت من الصبح للعصر نحجي بالبيطرة والامراض يعني الواحد هم ايمل --خو اروح ادور اشكال منتديات تروح النفس وتنسينة شوية هموم عملنة


القطاع الخاص – اغلبيتهم مغيبين --- لانعرف من هم واين هم ولماذا --- وشنو القصة ولماذا هذا الجمود عندهم والتوقف

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr Mithaq
طبيب بيطري مبدع
طبيب بيطري مبدع


عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2565
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
الموقع : بدل ان تلعن الظلام اضيء شمعة

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الأربعاء يونيو 22, 2011 5:59 pm

الان اطرح لكم وجهة نظري

وهي متروكة للنقاش

ان نبدء تدريجيا وبشكل time table لطريقة التشذيب والتطوير
وانا اقترح التالي
المرحلة الاولى
1- تمتد الى بداية 2013 من الان نسميها (مرحلة الجذبattraction ) يتخللها عدم تنفير أي عضو لاي سبب لايستوجب ان نتوقف عنده او انه يخالف قوانيين احترام الاخرين –لان هدفنا خلال هذه المرحلة ان نتمكن من ان نعيد ربط الاطباء البيطريين مع هذه التجربة
2- خلال هذه المدة نحاول ان نؤسس لمبدء الخصوصية والملكية الفكرية والاصالة وكل مايمكن ان يخدم الدخول الى المرحلة اللاحقة بدون ان نخسر عامل الجذب الاعلامي للمنتدى
3- ان يبدء الدكتور مهند بان يضع الاساس لبوابات جديدة ( نوافذ ) تسمى المواضيع (المقتبسة ) او ( المنقولة ) لنرفع الحرج عن من يريد ان ينسخ ويلصق وان يقوم المشرفون والمراقبون باضافة اشاراتهم للاعضاء بان يقوموا بنقل المساهمة التي سنعرف انها ليست اصيلة الى هذه النوافذ ولانحذفها

المرحلة الثانية
1- تبدء من2013 والتي نسميها مرحلة ( الاصالة) ( وهي ان نبدء لارشفة البصمة العراقية البيطرية ) بان نفاتح الكليات والجامعات والباحثين للحصول على النسخ الالكترونية لبحوثهم ومواضيعهم لنشرها بعد ان نحصل على اذن منهم وهذه الخطوة تحتاج الى جهد من متطوعين من اساتذتنا او طلابنا
2- ان نحصل على اكبر عدد ممكن من الارشيف البيطري في الكليات او البيطرة ليوثق كتاريخ وهذا يحصل بمفاتحة هذه الجهات ايضا للحصول على الارشيف وهو عمل يحتاج الى مخاطبات يمكن لدكتور مهند ان يفاتح بها الجهات المعنية


هذه وجهة نظري واتقبل أي تعديل او اضافة عليها لتكون متكاملة وتنضج اكثر

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Mohannad Al-Waili
المدير العام ...Director-General of the site
المدير العام ...Director-General of the site


الحمل عدد المساهمات : 4307
نقاط : 5707
السٌّمعَة : 84
تاريخ الميلاد : 13/04/1962
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الخميس يونيو 23, 2011 12:53 am

السلام عليكم

الاخوة الاعزاء الزملاء المحترمون جميعا

ان كل ماتفضلتم به صحيح وهو عين الصواب ..وقد ارسلت رسالة خاصة بعنوان لجنة التقييم... اتمنى ان تاخذ مداها للمناقشة مع النقاط المذكورة هنا لكي نفسح المجال لبقية الزملاء وننتظر ردودهم ومقترحاتهم

اما بخصوص المواضيع المقتبسة والمنقولة فالنافذة موجودة في.... منتدى الدروس العلمية / المواضيع العلمية المقتبسة
اما ان نفتح هذه النافذة(المواضيع المقتبسة) لكل منتدى لتكون خاصة وتشمل المواضيع المنقوله للمواضيع الثقافية والاجتماعية والادبية وغيرها فهذا يمكن ان يتحقق حسب رايكم

اما بخصوص الجهود التي قمنا ونقوم بها فهي خلاصة جهودكم جميعا .. ولكن للاسف هناك القلة القليلة التي لايعجبها العجب ..فاي شئ تقدمه لايعجبهم وهؤلاء هم لسنا بصدد تقييمهم ولكن الزمن كفيل لهدايتهم وعودتهم الى جادة الصواب... المهم عملنا هو لخدمة بلدنا ومهنتنا وزملائنا خدمة خالصة لوجه الله

اود ان اضيف لما تقدم به اخي د.ميثاق المحترم باننا في بداية تاسيس المنتدى كانت النوافذ العلمية موجوده حصرا...!! ولم يكن للمنتدى كل هذا التنوع من النوافذ ...طبعا يتذكر الزملاء القدماء المشتركين في المنتدى منذ نشاته هذا؟
ولكن كان التوسع وفتح النوافذ الاخرى حسب الطلب وبمراحل وحسب حاجة الاطباء والزملاء..وهي القت اعجاب الاغلبية واهتمامهم...

فعلا كما ذكر زميلي الاخ العزيز المراقب المحترم بان المنتدى هو يعتبره البعض ( دار استراحة ) فيجدون فيه الزملاء كل مايبحثون عنه وحسب رغباتهم واهتماماتهم...واحيانا يبتعدون عن المواضيع العلمية وهذا نلمسه بردودهم ومشاركاتهم

نحن بصدد تقييم المرحلة السابقة والحالية... لان قريبا سيكون عمر المنتدى سنتان فيمكن ان نعيد فتح نوافذ ونغلق اخرى حسب ماتتوصلوا اليه من افكار ومقترحات لاعادة بناء هذا البيت الذي يجمعنا فانه حقا الوحيد اليوم ونتمنى ان لايكون الاخير الذي يمثل الاطباء البيطريين العراقيين .. فنحن بخدمتكم دوما

شكر وتقدير الى كافة الزملاء والاخوة والاخوات الذين يحملون هذا الهم لتطوير المنتدى لما فيه الخير لمهنتنا وبلدنا ...نعم المنتدى يحمل همومكم وهو ينطق بلسانكم ويجمع شملنا جميعا وهذه هي من صميم الاهداف الانسانية التي يتبناها بالاضافة للطابع العلمي والمهني الذي يغمره ..ويغرق فيه

دمتم بخير وننتظر تواصلكم في هذه الصفحة او عبر الايميلات الخاصة... لمناقشة جميع الجوانب التي تخدم المنتدى من المواضيع المنقوله وغيرها التي تهم رفعة ورقي المهنة العزيزة.....مناقشة بلاحدود

تقبلوا مني وافر التقدير والاحترام
اخوكم
د.مهند الوائلي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali Jafar
استاذنا الكريم
استاذنا الكريم


عدد المساهمات : 265
نقاط : 385
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الخميس يونيو 23, 2011 6:36 am

اخي ابو ايمن
انني اوافقك القول .. بان الثقافة الالكترونية حديثة عهد في مجتمعاتنا .. فالبعض ينظر اليها كجزء من البطر وقضاء الوقت... فيما نجد البعض الاخر يجدها فرصة مناسبة لاستعمالها كوسيلة لمهاجمة الاخرين والاساءة اليهم من خلال الامكانيات المتاحة وسهولة الوصول اليها...فيما نجد مجاميع اخرى لاتزال تنظر بعين الشك والريبة الى هذا النوع الجديد من الثقافة حيث لاتزال مكبلة بالاساليب النمطية القديمة وهي متمسكة بها بسبب ضعف امكانتها بالقدرة على التاقلم مع متطلبات العصر.. بكل تاكيد يجب ان يكون لهذا النمط الجديد من الثقافة عرف واخلاقيات حالها حال الامور الاخرى.. فنجد ان المجتمعات الانسانية على اختلافها ومع مرور الزمن اسست وسنت بعض الاعراف والتقاليد التي تهدف الى حماية مجتمعاتها من العبث والتخريب.. وبكل تاكيد فمادام مفهوم الثقافة الالكترونية هو مفهوم حديث .... فان اعرافه وتقاليده هي في طور التاسيس والنمو ومع مرور الوقت سوف نرى ان هناك مفاهيم واعراف تبلورت لدى رواد ومستخدمي هذه النوع الجديد من الثقافة..فربما تكون بعض الامور اليوم مشروعة سنجدها بعد سنين محرمة وفعل مشين ..وهذه حقيقة تطور المفاهيم عبر الازمان..
فعلى سبيل المثال: نحن في بلدانننا اذا اردنا اي برنامج او تطبيق (software) فنذهب الى بائع السيديات ونشتري اقراص فيها ربما عشرات البرامج باقل من دولار واحد ومعظم هذه البرامج هي برامج منسوخة ومفتوحة الشفرة(Cracked) ونقوم باستعمالها.. فعندما قدمت الى الولايات المتحدة وبسبب ولعي بجمع البرمجيات فقد حملت معي عشرات السيديات الحاوية على البرمجيات ( اللي معظمها مشتريها من شارع الصناعة لو من سورية) واثناء الدراسة كنا نحتاج بعض البرمجيات وهذه البرمجيات غالية الثمن فما نشتريه بربع دولار في بلداننا يباع هنا بمئات الدولارات.. وطبعا كانت هناك اعداد من هذه هذه البرمجيات موجود في السيديات التي جلبتها معي.. وطبعا اخوكم كلش ايفرح من يلكة البرنامج عنده وماراح يشتري بعشرات الدولارات وكنا نستعمل هذه البرمجيات واحنة مرتاحين ..وفي بعض الاحيان اجد بعض الزملاء والطلبة معي ممن يحتاجون هذه البرامج وهي مكلفة.. ومن باب المساعدة اعرض عليهم ان ينسخو هذه البرمجيات على حاسباتهم ويستعملوها ( وانا اقدمها مجانا لهم لانهم زملائي واحب مساعداتهم) فكان الكثير منهم يرفضون استعمالها ويقولون لي هذه نسخ غير شرعية ..وطبعا وجدت هذا الشيء عند الطلبة الامريكان خاصة بينما هذا غير موجود عند طلبة اخرين قادمين من دول نامية .. وهذا معناه ان مفاهيم واخلاقيات الثقافة الالكترونية قد تطورت عند المجتمات التي سبقتنا في استعمال هذا المفهوم.
لذا فانا اتمنى ايضا ان ننمي بعض الاعراف والاخلاقيات فيما يخص الثقافة الالكترونية حتى لانكون بعيدين عن العالم المتحضر.. صحيح اخي ميثاق ان الامور لاتزال غير واضحة لدى البعض وهي بحاجة الى جدول زمني لتدريب انفسنا على اعراف واخلاقيات هذه الثقافة...مقترحاتك جميلة ومنطقية

اخي العزيز مهند
اني اعرف ان حملك ثقيل ... احنه نوبات انظر ونقترح وانخليك وحدك تبحث عن الاليات والطرق التي يجب ان ترضي الجميع.. كل مقترحاتك منطقية وعملية .. وهي تشترك بالكثير مع مع اقترحه اخي ميثاق .. نحن لانريد احد من زملاؤنا ان ينفر من قوانينا الصارمة .. ولانريد ان نثبط الهمملدى البعض..انا اقولها وبكل صراحة ان المنتدى تجربةنتعلم منها الكثير ...نتعلم كيف نكتب كيف نتحاور ( ولو نوبات نتعارك) كيف نتعايش مع المفاهيم الحديثة للثقافة الالكترونيي بحيث لانسيئ الى الاخرين بدون قصد .. فلنتوكل على الله ونضع ضوابطنا بايدنا وندرب انفسنا عليها نطورها لنرتفع بالمنتدى الى مصاف المنتديات الرصينة.
ومن الله التوفيق


عدل سابقا من قبل Ali Jafar في الخميس يونيو 23, 2011 9:40 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sawsan
الطبيبة المتميزة
الطبيبة المتميزة


العقرب عدد المساهمات : 942
نقاط : 2013
السٌّمعَة : 16
تاريخ الميلاد : 19/11/1962
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 54
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الخميس يونيو 23, 2011 1:05 pm

كل التقدير والاحترام لكاتب الموضوع ولكل من ساهم في طرح رأيه من الزملاء المحترمين ...حقيقة شيء مفرح كل ما كتب في هذا الموضوع لانه في النهاية يصب في خدمة هذا الصرح الراقي وخدمة الاطباء البيطريين والمهنة بالدرجة الاولى
اود ان اقول وبصراحة كيف لنا ان نبدع في المواضيع العلمية ونعبر عن ارائنا بكل صدق وشفافية ومحاولة اكتشاف روح الابداع في الكتابة صدقا هناك الكثير من الكلام بداخلنا.ومن الجروح اكثر ونتمنى ان نكتب عنها ولكن الافصاح عنها يسبب المشاكل....ونحن دائما نتامل كل ما هوجديد من المواضيع العلمية والمجلات العلمية الحديثة من زملائنا خارج العراق...ونحن وان كنا طلقاء لكننا في سجن كبير....بالاظافة الى السجن الصغير في داخلنا...فلكل منا ...شرطي بداخله يحاسبنا على كل افكارنا وتحركاتنا....وقد نحتاج الى ان نأمن هذا الشرطي ونعقد اتفاق معه بالهدنة ساعتها نستطيع ان نفكر ونعمل ونبدع....
فما اصعب السجون التي ليس لها جدران....
اود ان اقول ان كل منا مهما اختلفت مهنته ومكان عمله وارائه ...فهو بالنهاية انسان وليس آله...تعمل وهو بحاجة الى شيء يخرجه عن المالوف وبعيد عن مجال عمله حتى لاتصبح حياتنا جافة..وممله ان اصبحت علمية فقط
واسمحوا لي ان اكون صريحة اكثر...نحن نقضي ثمان ساعات يوميا في مزاولة المهنة بكل ما تحمل من معاناة وشد عصبي وظروف معاكسة وخانقه لكل ما نتمناه ان يرتقي بالمهنة ونحمل هذه الهموم والمعاناة الى حياتنا في البيت لانها اكيد تعكس دون ان نشعر وبعد يوم متعب نطمح ان نرتاح من كل ما يحصل ولكن تلاحقنا الكوابيس حتى في احلامنا من تفاصيل الحياة المهنية والاجتماعية ...وحين نفكر احيانا ان نبتعد عن كل هذا بالمشاركة بالمنتدى الوحيد الذي يجمعنا قد نصدم وتسوء حالتنا ان كان يقتصر على المواضيع العلمية فقط ونحن اكيد لا نستغني عنها احيانا كثيرة ونرجع اليها عند الحاجة نحن بحاجة ان نتواصل مع الاخ والاخت والصديق والصديقة بكلمة طيبة او النقاش والتعقيب حول موضوع معين او نقرا بعض الكلمات التي تخاطب الوجدان والتي تشعرنا بان الحياة ما زالت مستمرة او نقرا موضوع يلفت انتباهنا لحالة اجتماعية معينة قد ننسى بها معاناتنا...
وبصراحة لو نرى ان اغلب الحوارات والنقاشات والمداخلات والاختلاف بالراي تكون حول المواضيع الغير علمية دائما والتي تعتبر المحرك الفعال في التواصل ضمن المنتدى ..اكثر من المواضيع العلمية والتي نكتفي بالشكر لكتابتها واحيانا لا نجد اي كلمة شكر لكتابتها
كنت ارى غير مهم ان تكون المساهمة منقولة او من نتاجات الزملاء ما دام الغرض منها هي التنبيه لشيء معين او اسعاد الغير اكيد لا يتم الاختيار الى الا اذا احسسنا بالموضوع او الكلمة ونريد ان نوصلها للاخرين
واجد ان الموضوع هو الذي يقيم نفسه دون الحاجة الى رقيب او متابعة بعدد القراء وعدد الردود والتفاعل معه على شرط ان لايكون متجاوز لخطوط معينة وضمن المسموح به مع الاحترام الشديدلمدير المنتدى و للمشرفين والمتابعين والذي يشرفونا بملاحظاتهم القيمة والتي ليس لنا غنى عنها
ارى ان المنتدى كائن حي ولا شك ان الغذاءله دور هام لديمومته ولكن المهم ان يعرف ما ياكل ليكون غذائه متوازن وما يسببه تناول ما يزيد او ينقص من هذه العناصر عن حدود الاحتياجات .وايضا مقدار احتواء الاغذية المتنوعة لهذه العناصر.
يحتاج الى عناصر مولدة للحرارة عبارة عن المواد النشوية والسكرية والدهنية والتي اشبهها بالمواضيع الاجتماعية والعامة والمشاركات الوجدانية.
ويحتاج الى عناصر مكونة للجسم تفيد في النمو والتجديد كالمواد البروتينية والاملاح والتي تتمثل بالمواضيع العلمية الخاصة بالمهنه.
ويحتاج الى عناصر لتنظيم وظائف اعضاء الجسم وصيانتها كالفيتامينات والتي تتمثل بمدير المنتدى والمشرفين عن المنتدى
ويحتاج الماء والذي يتمثل بعدد الاعضاء المشاركين ومدى فعالية مشاركاتهم
واظن التوازن مطلوب
اتمنى وصلت الفكرة واستطعت ان انقل احساسي اليكم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د اياد عبد الكريم شكر
المشرف العام
المشرف العام


الميزان عدد المساهمات : 1287
نقاط : 1543
السٌّمعَة : 43
تاريخ الميلاد : 16/10/1959
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 57
الموقع : العراق - ديالى

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الخميس يونيو 23, 2011 7:19 pm

الاخت العزيزة سوسن المحترمة
اعتقد ان سبب كثرة المواضيع المنقولة في المنتديات بصورة عامة
و منتدانا بصورة خاصة هو كثرة مشاغلنا والتزاماتنا فتكون طريقة النقل هي الاسهل....
لا ننكر ان بعض المواضيع المنقولة مفيدة ...ولكن حتى تعم الفائدة لابد ان تكون مفيدة
من وجهة نظر اكبر عدد من الاعضاء وليس من وجهة نظر الناقل للموضوع فقط .........اعتقد يجب
علينا عند النسخ و اللصق لاي موضوع ان نبرز اهدافنا ...هل هدفه حل مشكلة ما او ايجاد الحلول
اللازمة لها ....او القصد منها فتح حوار ونقاش علمي هادف .....
هناك راي مهم ....وهو اعادة صياغة الموضوع المراد نقله باسلوبنا الخاص ولا يشترط
مستوى متقدم من الكتابة بل اسلوب لائق و مقبول
والتاكد من صحة الموضوع من مصادر موثقة ....
هذا ما اردت اضافته لما كتبتيه في معرض ردك الكريم اخذين بنظر الاعتبار كل ما طرحه الاخوة
من اراء واقتراحات ....
كل ما قلناه وما سنقوله يصب في مصلحتنا من خلال النهوض بواقع المنتدى
...شكرا لك دكتورة سوسن

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Observe
المراقب العام
المراقب العام


الثور عدد المساهمات : 754
نقاط : 889
السٌّمعَة : 39
تاريخ الميلاد : 30/04/1973
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الخميس يونيو 23, 2011 7:50 pm

]بارك الله بك يا دكتور أياد

يعجبنا موضوع في منتدى آخر.. و أعجبنا أن نتشاركه مع زملائنا.. طيب لا مشكلة.. فلنفهم فحواه.. و ننقله بطريقتنا و لغتنا و إسلوبنا إلى زملاءنا

حينها سوف تكون المشاركة أكثر غنى.. و أقرب للشخص الذي كتبها و تصل الى المتلقي بشكل شخصي واضح.. فالمداخلات المنقولة بشكل كامل من دون بصمة الزميل العراقي فاقدة برأيي لكل إنسانية و لكل دفء يرتجى منها -أنا أتكلم عن المشاركات الوجدانية مثلا-!!

أنا شخصيا و باعتباري شخص غاضب و متزمت.. أشعر بالضيق و الحنق حين أرى مشاركة منقولة بالحرف الواحد... و تأتي الردود عليها من الزملاء لمن نقلها.. فيقال له: بارك الله بك و ما أحلى ما كتبت أو ما ألفت.... و الزميل يرد: شكرا شكرا و نعدكم بالمزيد!! حينها.. و فعليا.. أفكر في المؤلف الأصلي لتلك المشاركة و التي كتبها و عصر فيها مشاعره و جهده و سهر ليلته ليخرج بتلك القصيدة أو الخاطرة.. و نشرها ربما رسالة حب لإنسانة يعشقها.. فإذا بالمشاركة تصبح بعد يومين (مشاعة) لكل أمة محمد... و كل من ينقلها هنا و هنا -يقبل- أن يأخذ المديح عليها.. من دون أن تقبل جوارحه و ضميره و مزاجه البرتقالي أن ينقش كلمة (منقول) فوق أو تحت المشاركة.. لأسباب غير مفهومة لدي!!

بالنسبة لي و بكل صدق.. هذه الممارسة.. تساوي فعل ذلك الذي خرج من دائرة حكومية حاضنا على صدره (مغسلة) و هو يحث بها الخطى مفتخرا أيام ملحمة الحواسم بعد التحرير!! فقد يكون لذلك الرجل أسبابه التي يسردها لنا.. لكن الحكم في النهاية لكل ذي ضمير: أنها فرهود!!

رأيي.. أن نكتب من تأليفنا بكل شي.. و ننقل من كتابات غيرنا كل شيء مفيد.. على شرط أن نقول أن ذلك الجهد ليس بجهدنا.. فإشكرونا على النقل لكم!!

فيمانيللا

_________________
إذا وليت أمرا أو منصبا فأبعد عنك الأشرار فإن جميع عيوبهم منسوبة إليك

سقراط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د اياد عبد الكريم شكر
المشرف العام
المشرف العام


الميزان عدد المساهمات : 1287
نقاط : 1543
السٌّمعَة : 43
تاريخ الميلاد : 16/10/1959
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 57
الموقع : العراق - ديالى

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الجمعة يونيو 24, 2011 7:15 pm

الاخ الدكتور اوبزرف المحترم
خلال متابعتي لردودك ومداخلاتك و مناقشاتك
للمواضيع المنشورة من قبل الاغضاء في المنتدى
رايتها صراحة تتصف بالعلمية والمهنية والصراحة
والطرافة في بعض الاوقات ...
لقد تطرق جنابكم الكريم الى موضوع الفرهود والحواسم حيث قلتم (( بالنسبة لي و بكل صدق.. هذه الممارسة.. تساوي فعل ذلك الذي خرج من دائرة حكومية حاضنا على صدره (مغسلة) و هو يحث بها الخطى مفتخرا أيام ملحمة الحواسم بعد التحرير!! فقد يكون لذلك الرجل أسبابه التي يسردها لنا.. لكن الحكم في النهاية لكل ذي ضمير: أنها فرهود!! ))
صراحة استوقفتني عبارتكم هذه كثيرا ولم اجد الخيط الذي يصل بين الحالتين .....استحدثت عبارة الحواسم لتعبر عن سرقة المال العام - اموال الدولة - وكان هذا نتيجة منطقية لما يعرف بحليّة اموال الدولة الكافرة التي لا يحكمها الشرع كما يدّعي بذلك الضالون المضلّون ...
انتو لم تسمعوا ولم تشاهدوا سوى القله القليله من الشعب وهؤلاء هم الحواسم..وهم يعدون باليد..وكل شخص حواسم معروف في منطقته وفي عشيرته ..
الان :ما اوجه التشابه ما بين شخص مثقف وطبيب قام بنقل مادة علمية او ثقافية من موقع الى اخر
لا لغرض سوى نقل الفا ئدة لا غير وبين لص وحرامي فرهد المال العام ....
ارجو التوضيح يا اخي العزيز.....

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Observe
المراقب العام
المراقب العام


الثور عدد المساهمات : 754
نقاط : 889
السٌّمعَة : 39
تاريخ الميلاد : 30/04/1973
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الجمعة يونيو 24, 2011 10:32 pm

عزيزي الدكتور أياد المحترم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لك جزيل الإمتنان لإنتباهك لكتاباتي و أشكرك لجميل رأيك فيها

أقول لك يا أستاذي

لو كان الفرد الذي نبغ في ملحمة الحواسم يعلم بقناعة راسخة أنه يقترف خطيئة أو خطأ.. لما وصل لدرجة أن يفعل ما فعل. و لو كانت كل عشائر العراق و فروع عشائره قد نبذت من قام بهذا العمل.. لما تفشى هذا العمل وقتها و إنتشر. و لو سألت أحد من قاموا بتلك الأعمال وقتها عن سبب ما يفعل: لأجابك بأريحية و منطقية هادئة و بإرادة حديدية بأن ما يفعل من الحلال.. و بعضهم قالوا أنه واجب ديني -كما قالوا لي و أنا كنت هناك وقتها!!

أنا نوهت أنني حين أنظر إلى كل تلك الحالات بنفس المنظار.. كنت قد نوهت قبلها بعبارة بسيطة عن إنني عادة... شخص غاضب... و لربما إندفاعي... بإتجاه تسمية الأشياء بأسماءها.

قد أكون لا أرى زميلا ممن ينقلون مشاركات وجدانية و علمية قد تعب عليها آخرون بمنظار ذلك الذي يعض على (دشداشته) بالنواجذ و يركض بغنيمته ليرميها في المنتدى.. و لكني إذ أبريء الطبيب البيطري من هذا المنظر فأنا لا أستطيع الإشاحة بوجهي عن أن هذه كتلك.. بنظري.. و رغم أن المشاركة العلمية يؤتى بها لنستفيد منها نحن جميعا في بيتنا الكبير هذا.. إلا أنها لا فرق بينها و بين تلك (المغسلة) المتحوسمة لو لم يكن تحتها لفظة منقول.

بل أزيدكم من الشعر بيتا.. في مشاركتين وجدانيتين نزلت في منتدانا.. و طبعا لم يكن تحتها و لا قبلها ما يدل على نقلها.. و أثناء بحثي عن أصلها و فصلها في مواقع الشعر و الوجدانيات... وجدتها هناك منشورة و تحتها لفظة (منقووول)... أي إن زميلنا العزيز نقل تلك المداخلة باخطائها الإملائية و نقشها في المنتدى هنا.. و لكن ال (البيكب) الذي نقل تلك المشاركة.. لم يتسع ربما لكلمة منقول رغم وجودها في المواقع كلها!!!

بالنسبة لي شخصيا.. و هذا رأيي الشخصي.. و انا لا أمثل المنتدى فيه.. حاجة إبن الحواسم إلى تلك المغسلة ليأخذها... و الفائدة المترتبة عليها من حيث إستخدامها في بيتهم.. هي أكبر من الفائدة التي سوف نتحصل عليها هنا من مشاركة وجدانية أو علمية ينقلها لنا زميل باخطاءها المطبعية و يقول ضمنا أنه هو الذي ابتكرها. هذا هو رأيي المبدئي.. و هناك تفسيرات أخرى لما أقوله ربما تذهب مذهب التفسير الديني في حلية و حرمة ما نحن بصدد إيقافه.

الموضوع بسيط.. ياخذونا على كد عقلنا.. و يكتبون كلمة (منقول)!!

و لك أستاذي أحر التحايا

_________________
إذا وليت أمرا أو منصبا فأبعد عنك الأشرار فإن جميع عيوبهم منسوبة إليك

سقراط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Mohannad Al-Waili
المدير العام ...Director-General of the site
المدير العام ...Director-General of the site


الحمل عدد المساهمات : 4307
نقاط : 5707
السٌّمعَة : 84
تاريخ الميلاد : 13/04/1962
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   السبت يونيو 25, 2011 1:07 am

شكرا دكتورة سوسن المحترمة لمشاركتك القيمة كانك تحكين بلسان حال الكثير من الاعضاء في المنتدى..

جميع الاراء محترمة

ويستمر النقاش وبانتظار الاعضاء الاخرين

ودمتم برعاية الله وحفظه

اخوكم
د.مهند الوائلي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Mohannad Al-Waili
المدير العام ...Director-General of the site
المدير العام ...Director-General of the site


الحمل عدد المساهمات : 4307
نقاط : 5707
السٌّمعَة : 84
تاريخ الميلاد : 13/04/1962
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الأحد يونيو 26, 2011 10:50 pm

السلام عليكم
الاخوة والاخوات الاعزاء في المنتدى المحترمون جميعا

تحية احترام وتقدير لكل المساهمين بالراي والكلمة الصادقة

سوف اطرح قريبا مساهمة خاصة فيها اختيارات تتضمن كل الاراء المكتوبة والمرسلة عبر الايميل فيمكن للجميع التصويت عليها وبشكل حر وديمقراطي لكي لاننسى اي راي او مقترح يطرح في صفحات المنتدى الا وناخذه باحترام وبمحمل الجد..اي يبقى ان ننتظر مشاركتكم في التصويت عليها لكي يتم اجراء ماتقررون ونحن بصدد تطوير المنتدى وحماية مكتسباته العلمية والمهنية والاجتماعية والادبية وغيرها من المساهمات العامة التي تعمل على زيادة الوعي والادراك لدينا

ارجوا منكم المشاركة بالتصويت لانجاح هذه التجربة الديمقراطية

ومانريد احد يزعل علينا

تقبلوا مني الاحترام
اخوكم
د.مهند الوائلي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. ايمان عبدالرضا علاوي
طبيبة بيطرية/عضو الجمعية الطبية البيطرية العراقية
طبيبة بيطرية/عضو الجمعية الطبية البيطرية العراقية


عدد المساهمات : 455
نقاط : 662
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الإثنين يونيو 27, 2011 12:48 pm

b][/b]
شكراً جزيلاً دكتور علي على هذه المساهمة الرائعة
والشكر الجزيل لكل أصحاب الردود الفاضلين الاعزاء الزملاء
كل وجهات النظر صحيحة ... ان موضوع النقل يراد منها موضوع جميل يود احدنا ان ينقله لزملاءه ويعمم الفائدة ربما لم يسمع بها مسبقاً وقراءها لاول مرة
ان المهم بالموضوع ان نكتب منقول ... ويمكن في بعض الاحيان احدنا (مرت بي كثيراً انسى ان اكتب منقول للسرعة خوفاً من انقطاع الكهرباء او النت)
ولا باس المشاركة للكاتب برد بكلمة طيبة وشكر وامتنان
تحياتي وتقديري
اختكم
د.ايمان
b]
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dradheed
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 184
نقاط : 199
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الإثنين يونيو 27, 2011 7:39 pm

السلام عليكم
السؤال هو مالمشكلة بان ينقل الاعضاء مساهمات من باقي المنتديات...التي يتم نقلها للفائدة فما الجريمة بذلك?
لان معظمها ليس لها مصدر فهي ضائعة بين احضان الانترنت
ثم هناك اشخاص مجهولون لنا ولكنهم يعملون بخدمة الانترنت وهو عملهم ارسال الايميلات والدعايات لكافة المشتركين بهذه الخدمة فهل يمكننا محاسبتهم? هدفهم استقطاب وتشجيع الزبائن لاستخدام النت لفترات طويلة كما للهوتميل والفيسبووك والبال تولك والياهوو ومكتوب ومن يبحث عن زوجة او عشيقة ,,وعشرات الرسائل لدعايات الادوية وغيرها المئات من وحهة نظري ان هذه المساهمة لو قررتم حضرتكم اي قيود هي تجعلنا ننفر وتقيدنا بسلاسل حديدية واحنه ماناقصين مشاكل ههه
رايي خلوها تسير بشكل روتيني وبدون منغصات
المنتدى حلو بلمتنه
اني صوتت لصالح رقم 6
منقووول
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali Jafar
استاذنا الكريم
استاذنا الكريم


عدد المساهمات : 265
نقاط : 385
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الإثنين يونيو 27, 2011 9:44 pm

الاخ dradheed
ان ما ذكرته صحيح هناك الكثير من المواقع ترسل لك الكثير من الدعايات والمواضيع التي يقف خلفها الاغرض التجاري .. فهي ليست صاحبت رسالة تهدف الى رفع مستوى مهنة بدات تئن وتنوء باحمال ثقيلة من التهميش والتسويف تركت بصماتها على اصحابها بشكل مؤلم فنحن اليوم احوج ما نكون لااظهار الوجه الحقيقة لمهنتنا في العراق لتخذ مكانتها بين نظيراتها في دول العالم.. واعتقد ان المنتدى هو وسيلة جيدة لاظهار معدن المهنة الاصيل التي طالها التهميش والتسويف بشكل مقصود او غير مقصود ..لذا نحن نتطلع الى اداء متميز للمنتدى وعلينا ان لا نقارنه بالمنتديات الاخرى الهابطة .. فالحمد لله كل اعضائه من المتمكين والخبراء في مجال تخصصهم
شكرا على مداخلتك ومن الله التوفيق..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Mohannad Al-Waili
المدير العام ...Director-General of the site
المدير العام ...Director-General of the site


الحمل عدد المساهمات : 4307
نقاط : 5707
السٌّمعَة : 84
تاريخ الميلاد : 13/04/1962
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الثلاثاء يونيو 28, 2011 10:08 pm

الاخوة والاخوات المحترمون جميعا

ارى ان نشارك بالتصويت ..وناخذ راي الاغلبية

الجميع لهم الحق بتوضيح وجهة نظرهم ....لان مشاركتكم هي ثواب واجر

الجميع هنا يعبرون عن حبهم وحرصهم على ادامة المنتدى والحفاظ عليه (بيتا بيطريا) بمخزونه العلمي والمهني والادبي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي والاخبار المتنوعة ..... لكم القرار ولااحد يستطيع ان يفرض عليكم رايه ..الا بالتصويت الحر والديمقراطي

شكري الجزيل للجميع وشكرا جزيلا لك اخي واستاذي د.علي جعفر المحترم لانك صاحب المساهمة التي جمعتنا وافكارك التي تسخرها لتطوير المنتدى والمهنة

الرجاء المشاركة بالتصويت ولاتنسوا بان صوتكم ثمين ولايعوض....بانتظاركم

تقبلوا احترامي وتقديري

اخوكم
د.مهند الوائلي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali Jafar
استاذنا الكريم
استاذنا الكريم


عدد المساهمات : 265
نقاط : 385
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الأربعاء يونيو 29, 2011 1:49 am

اخي العزيز مهند
شكرا جزيلا على جهودك التي بذلتها في التفاعل مع المساهمة.. وكانت فرصة للنقاش بامور نسال ان تتصب في المصلحة العامة
ان مااردت ان اطرحه هي هواجس كانت تنتابني وربما تضايقني احيانا .. وهي لاتقصد باي حال من الاحوال الاسائة الى احد اوالتقليل من تفاعل الاعضاء ..وانما نريد ان نقارن ما نحن عليه مع اناس وشعوب سبقونا في هذا المجال فهي نظرة لتقييم الذات .. وخير الناس هم من يتوقفوا ليقيموا مسيرتهم من اجل البقاء على تقديم الافضل... وفق الله الجميع من اجل المزيد من العطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dradheed
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 184
نقاط : 199
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟   الأربعاء يونيو 29, 2011 9:41 am

اخي العزيز دكتور مهند
نحن لم نمر باي تجربة غير تجربة المنتدى فكان قصدي ان يستمر كما هو الحال الان ونفتحه ايضا لاكثر من تخصص ليكون متنوع ليشمل كل مايحتاجه الطبيب البيطري في حياته اليومية لان الجلوس على المنتدى يحتاج ان يشد الاعصاب بين حين واخر بدون ان يمل اي عضو من الروتين والقيود وهذا يخدم الطبيب البيطري بشكل مباشر
اعتذر للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انسخ .. الصق.. هل هي جريمة .,... جنحة ام ثواب واجر؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة البيطرية :: منتدى الاطباء البيطريين العام..General Veterinarians Forum :: المنبر الحر/ساحة الحوار و النقاش..Discussion Forum-
انتقل الى: