منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى

منتدى المعرفة البيطرية

منتدى متخصص للاطباء البيطريين..يشمل العلوم البيطرية والبحوث والدراسات والتجارب الحقليه البيطرية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اعلان...CAUTION
--------------------------------- تنبيه: لقد تم غلق معظم نوافذ المنتدى للزوار فعلى الجميع الدخول والتسجيل لرؤية جميع النوافذ المغلقة ........ ناسف لازعاجكم / المدير العام ********--------------------------------- CAUTION: I have been shut down most of the windows forum for visitors, everyone must register and login to see all the windows closed .......... We regret the inconvenience / General Manager
الساعة الان
بتوقيت العراق الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr. Mohannad Al-Waili
 
noor2003
 
Jamal Albnh
 
ibrahem
 
dr.Mayce alreem
 
dr Mithaq
 
Dr. Tuhfa
 
د اياد عبد الكريم شكر
 
سارة احمد
 
Dr. Hanaa
 
المواضيع الأخيرة
» جواز سفر للكلب
الإثنين يوليو 10, 2017 11:15 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» اهم الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان
الأحد مارس 12, 2017 2:10 pm من طرف مصعب محمد

» تنعي المستشفى
الجمعة مارس 10, 2017 5:50 pm من طرف د.نعمان

» شهداء الطب البيطري
الإثنين فبراير 20, 2017 10:56 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الشهيد د. حيدر خلف الشمري
الأربعاء فبراير 08, 2017 5:23 pm من طرف Dr.Hussein Alawsi

» سؤال .... لوسمحتم؟
السبت يناير 28, 2017 12:01 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» العراق اولى بهم ...من الغربة
الأحد يناير 15, 2017 11:40 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» خناق الخيل Strangles
الثلاثاء ديسمبر 13, 2016 12:33 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» دراسة سريرية لنسبة الحمل وأسباب العقم الوقتي في الأفراس العراق
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:57 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الفحوصات التناسلية الداخلية في الأفراس
السبت نوفمبر 12, 2016 7:44 am من طرف Dr. Talaat

» المغص التقلصي في الخيول
السبت نوفمبر 12, 2016 7:38 am من طرف Dr. Talaat

» الوقاية من الأصابة بالأمراض الطفيلية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:27 am من طرف Dr. Talaat

» البروستاكلاندينات وأستعمالاتها في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:24 am من طرف Dr. Talaat

» كسور العظام الاحوضية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:20 am من طرف Dr. Talaat

» كسور الأجهاد في خيول السباق
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:18 am من طرف Dr. Talaat

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 809 بتاريخ الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:05 am
عدد زوار المنتدى

زوار المنتدى
free counters
المساعدة برفع الملفات والصور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة veterinaryknowledge البيطرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المعرفة البيطرية على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

 الكلاب السائبة مشكلة بلا حل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr Mithaq
طبيب بيطري مبدع
طبيب بيطري مبدع
avatar

عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2565
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
الموقع : بدل ان تلعن الظلام اضيء شمعة

مُساهمةموضوع: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الأربعاء أغسطس 26, 2009 10:07 pm



خطر!في النجف: كلب واحد لكل خمسين مواطناً-فارس حرّام
التأريخ 2009-03-22



تتكاثر الكلاب السائبة في العراق بفعل عوامل متعددة كالحروب والتصحر وتدني اخدمات الطبية وغياب السياسات الاجتماعية الشاملة . كما ان طريقة التخلص من الكلاب السائبة بتركها في العراق هي الاخرى مشكلة صحية كبيرة. النجف تعاني من هذه المشكلة.






في النجف: كلب واحد لكل خمسين مواطناً

فارس حرّام

لم يخطر ببال "سليم حسين" حين ذهب صباح يوم باكراً، لزيارة أحد المرضى الراقدين في مستشفى الصدر التعليمي في النجف، إن حياته ستتعرض إلى خطر من نوع آخر، بعد مضي أكثر من ثلاث سنوات على زوال مخاطر العنف المسلح في مدينته.

فالرجل الذي حبذ اختصار طريق الزيارة، عبر المرور سيراً، بساحة ترابية مفتوحة، مجاورة للمستشفى المذكور، سرعان ما هاجمه عدد من الكلاب السائبة، المتجمعة في المكان، قبل أن يعضه أحدها في ساقه. يقول سليم: "بعد معالجتي في مركز الحميات، كنت خائفاً عدة أيام ، لأن الطبيب نصحني أن أراقب وضعي أياماً بعد الحادث، لئلا أكون تعرضت لداء الكَلَب (السعار) القاتل".

ولـ"رواء أحمد" الطالبة في معهد أعداد المعلمات في النجف، قصة أخرى مع الكلاب السائبة، في منطقتها السكنية، حين هاجمها كلب، صباح احد الأيام، بصورة مفاجئة. وتضيف رواء: "حينها لم أتعرض للإصابة، لكن لأذى نفسي كبير، لأنني من شدة الهلع قررت أن اركض باتجاه الشارع العام، وقبل أن ابلغه تعثرت وسقطت وانكشف حجابي أمام المارة".

وبين مخاطر الإصابة المباشرة، والأذى النفسي، لا تزال مشكلة الكلاب السائبة في محافظة النجف من دون حل، بينما أعدادها آخذة بالتزايد. وتتجه التقديرات الرسمية إلى أنها تزيد حالياً على عشرين ألفاً، بعد أن كانت حوالي خمسة آلاف عام 2007. أي بتقدير كلب واحد لكل خمسين مواطناً، حيث يبلغ عدد سكان النجف أكثر بقليل من مليون نسمة.

الدكتور جواد شاكر علي، مدير الصحة العامة في النجف، أشار إلى أن أعداد الكلاب في تزايد مستمر بالنظر إلى أن أنثى الكلب تلد مرتين في العام الواحد، خمسة إلى ستة جراء تقريباً. وأكد على المخاطر الجمة التي تتعرض لها حياة المواطنين، بسبب وجود وتكاثر الكلاب السائبة، وأضاف لـ"نقاش": "سواءً كان ذلك عن طريق الأمراض المشتركة، الناتجة عن التماس مع الحيوان أو إفرازاته، كمرضَيْ الأكياس المائية واللشمانيا الخطيرين، أو عن طريق التعرض لهجوم كلب مصاب بداء السعار المميت".

ويبدو إن من أكثر العوامل المساعدة على تزايد عدد الكلاب السائبة، بحسب الدكتور علي هو جغرافية محافظة النجف نفسها، ففي الوقت الذي تجاور أحياءؤها الشماليةَ والشرقيةَ مناطقُ ريفية عشائرية، فإن أحياءها السكنية الجنوبية - ذات النصيب الأكبر من أعداد الكلاب السائبة- تتاخم بادية مفتوحة شاسعة، تصل بين محافظتي النجف وكربلاء (90 كلم جنوب بغداد)، تسمح بتكاثر عشرات القطعان من الكلاب.

أمر يصعب معه القيام ببرنامج مكافحة ناجح ما لم يكن "شاملاً" بحسب تعبير الدكتور صاحب الموسوي مدير المستشفى البيطري في النجف، إحدى الجهات المسؤولة عن مكافحة الكلاب السائبة، قبل أن يضيف: "في السنوات الأخيرة قمنا بأكثر من حملة إبادة، لكن من دون جدوى حقيقية".

ويعزو الدكتور الموسوي فشل حملات الإبادة السابقة إلى تظافر أكثر من سبب، أهمها "التلكؤ الحاصل في توفير أعداد كافية وصالحة، في أوقات منتظمة، من الحبوب السامة "الستركلين"، لصالح الجهات البيطرية، إضافة إلى نفاد ذخيرة بنادق الصيد التي تم استخدامها في إحدى الحملات، فضلاً عن تلكؤ بعض الدوائر المشاركة في لجنة إبادة الكلاب السائبة في المحافظة، وأخيراً الطريقة الروتينية المبالغ بها في تعامل الجهات الحكومية الأخرى مع عمل اللجنة" على حد وصفه.

ويرى الدكتور الموسوي إن "استخدام الطعوم السامة هو الطريقة الأنجع للقضاء على الكلاب السائبة بشرط توافر العوامل المساعدة. كوعي المواطنين وتعاونهم، ورصد مبالغ وآليات وكوادر كافية لضمان نجاح حملات الإبادة، واستخدام طعوم جيدة تجتذب الكلاب، أفضل من الطعوم الحالية، المقتصرة على أمعاء أو طحال المواشي، مما لا تحبذه الكلاب".

ولا تبدو النجف المحافظة الوحيدة التي تعاني من مشكلة الكلاب السائبة، فقد قدرت جامعة بغداد في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي 2008، أعداد الكلاب السائبة في بغداد وحدها بنحو مليون كلب. لم تتمكن أمانة بغداد من القضاء سوى على 200 كلب منها، باستخدام السم والعيارات النارية في الحملة التي نفذتها في نفس الفترة. في حين أطلقت محافظة كربلاء حملة إبادة من نوع خاص حين قررت مكافأة من يأتي بكلب واحد حياً أو ميتاً بمبلغ 6000 آلاف دينار عراقي (5.3 دولار)، في خطوة رآها عدد من مسؤولي المحافظة بأنها "ناجحة"، ما جعل وزارة الصحة تعمم كتاباً إلى محافظات العراق بالاستفادة من هذه التجربة.

أما في النجف فهناك لجنة متخصصة بإبادة الكلاب السائبة، تشكلت منذ عام 2006، وفي عضويتها ممثلون عن دائرة الصحة ومختبر المستشفى البيطري ومديرية البيئة، ويترأسها الدكتور نعمة حسن محمد رضا، المعاون الفني في المستشفى البيطري. الذي صرَّح لنقاش إن الأيام القادمة ستشهد البدء بحملة كبرى في المحافظة لإبادة الكلاب السائبة معتمدة طريقة تسميم الكلاب، مضيفاً: "لدينا الآن أكثر من 25000 حبة سامة، وإن كانت فعلياً غير كافية للقيام بحملة شاملة ونهائية"، مشدداً على "أن محافظة النجف بحاجة للمزيد من هذه الحبوب".

ويتوقع بعض المراقبين في النجف أن الحملة القادمة لن تبلغ النجاح المطلوب إلا في المساحات التي يمكن غلقها، إذ إن هذه التجربة أثبتت نجاحها في مكان مغلق كمطار النجف في تموز عام 2008. أما الأماكن المفتوحة كالأحياء السكنية فإنها تحتاج إلى جهد شامل ومنظم، تتعاون فيه المحافظات المتجاورة، ويكون مخططاً له على مستوى العراق.
بالتعاون مع niqash.org
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr Mithaq
طبيب بيطري مبدع
طبيب بيطري مبدع
avatar

عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2565
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
الموقع : بدل ان تلعن الظلام اضيء شمعة

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الأربعاء أغسطس 26, 2009 10:12 pm

داء الكلب .. انفجار وبائي يداهم البصرة
09/07/2008
الجيران - البصرة - قال مدير المستشفى البيطري في مدينة البصرة الدكتور مشتاق عبد المهدي إن مرض السعار الذي يعرف أيضاً بداء الكلب قارب على أن يكون انفجاراً وبائياً بعد أن تسبب في مقتل 11 طفلاً.

أكد ذلك الدكتور عبد المهدي وقال في حديث خاص بـ "راديو سوا": المرض الذي تشكو منه محافظة البصرة هو مرض السعار أو مايسمى بـ"داء الكلب" الذي أدى لحدِّ اليوم إلى مقتل 11 طفلا في المحافظة خلال عامي 2007-2008 . مقتل هذا العدد في غضون هذه المدة يعكس من الناحية الوبائية وجود مرض خطير جداً يهدد حياة سكان المحافظة".

وأفاد الدكتور عبد المهدي بأن المستشفى ما يزال مستمراً في تنفيذ حملات إبادة الكلاب السائبة من أجل مكافحة المرض لكنه اشتكى من قلة الإمكانيات وأضاف قائلاً:

"المستشفى البيطري في محافظة البصرة قام بعدة حملات للتخلص من أكبر عدد من الكلاب السائبة الموجودة في المحافظة والتي تقدر بمئات الآلاف وتنتشر في كل مكان وتلك الحملات أعطت نتائج نسبية بسبب تفاوت المدة التي تتجاوز 4 الى 6 أشهر بين حملة وأخرى ما يترك المجال أمام الكلاب للتكاثر في ظل ضعف الامكانيات المحدودة المتوفرة لدى المستشفى البيطري، حيث خصصت وزارة الزراعة سيارتين فقط لإبادة الكلاب السائبة وأيضا العقاقير المستخدمة في قتل الكلاب فإنها ذات مفعول سيء ومستوردة لصالح وزارة الزراعة من قبل أشخاص غير نزيهين".

وتنتشر في جميع مناطق البصرة بأقضيتها ونواحيها أعداد كبيرة من الكلاب السائبة التي يتركز تواجدها في الساحات العامة وبالقرب من الأسواق. ويؤكد مواطنون أن تلك الكلاب أصبحت مؤخرا أكثر شراسة من ذي قبل.





منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د جليل عبد غاطي
نقيب الاطباء البيطريين في محافظة ذي قار
نقيب الاطباء البيطريين في محافظة ذي قار


عدد المساهمات : 274
نقاط : 360
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
الموقع : نقيب الاطباء البيطريين فرع ذي قار

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الخميس نوفمبر 26, 2009 7:10 pm

تحياتي للزملاء المحترمين
اجريت بحث للمشكلة في عدة دول ووجدت انها عامة
وقد اثبت البحث العلمي تزايد عضات الكلاب وحالات داء الكلب على الرغم من اجراء الحملات
المشابهه لما نجريه من زمن بعيد
وقد اقترحت حلا نهائيا او ربما كذلك
ارجو اغناء المشروع بالملاحضات
مع احترامي
مشروع القضاء على الكلاب والقطط السائبة في محافظة ذي قار
مسودة تشريع
جليل عبد غاطي
ماجستير في الطب الباطني والوقائي البيطري/المستشفى البيطري /ذي قار
الملخص
تشريع قانون يصدر من مجلس محافظة ذي قار يحل مشكلة ظاهرة الكلاب والقطط السائبة في المحافظة بطرق حضارية إنسانية يشارك في صياغته المؤسسات الحكومية ذات العلاقة .
المقدمة
تعد الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ظاهرة صحية وبيئية مهمة ناشئة عن التشابه المادي بين الإنسان والحيوانات عموما وتعد تلك الأمراض بالمئات وتنتشر أينما وجد الإنسان والحيوان وتشارك فيها اغلب الحيوانات وخاصة الأليفة منها .
أصبحت الكلاب والقطط السائبة مشكلة صحية عامة خطيرة في العراق عموما وفي محافظة ذي قار خاصة , اذ تنقل عدد كبير من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان مثل مرض السعار والأكياس المائية و الحمى السوداء وداء القطط وأمراض أخرى إضافة الى عض وإيذاء البشر والحيوان.
تلعب الكلاب دورا مهما في نشر الأمراض المشتركة كونها مضيفا وسطيا او نهائيا لمسببات تلك الأمراض او ناقلا آليا لها.
يوجد مئات من الكلاب والقطط السائبة في جميع مدن المحافظة اذ يتوفر الغذاء والمأوى في داخل وضواحي المدن .
تنفذ البيطرة برنامجا لمكافحة الكلاب السائبة بقتلها بمادة الستركنين ولكن دون نجاح بسبب تكاثر الكلاب السريع وورود أعداد أخرى من الريف.
المصطلحات:
1- الكلاب والقطط : لبائن وحيدة المعدة تتغذى مثل البشر وتلد التوائم.
2- الكلاب والقطط السائبة : فقدت عائديتها وانتمت الى الطبيعة وهي بحكم الحيوانات البرية.
3- القتل الإنساني : طريقة لإعدام الحيوانات بأقل ما يمكن من الألم
4- الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان : مجموعة من الأمراض التي تحدث في الإنسان والحيوان وتظهر نفس الأعراض السريرية وتنتقل العدوى بها من الإنسان الى الحيوان وبالعكس.
5- المضيف الوسطي : كائن حي يعيش فيه الطور الوسطي للديدان او الحشرات
6- المضيف النهائي : كائن حي يعيش فيه الطور البالغ للديدان او الحشرات
7-
أسباب ظاهرة الكلاب السائبة
لازم الكلب الانسان منذ قديم الزمان واعتنى الانسان بالكلاب كثيرا وانتفع بذكائها ووفائها ، حيث استخدمت في الحراسة والصيد والعمل والرياضة والزينة وبالغت الامم في احترامها حتى أصبحت حيوانات مدللة.
لقد تطرقت الحضارة الانسانية الحديثة الى امراض الكلاب والقطط وسبل حمايتها منها ووضعت برامج الحجر البيطري و العلاجات و اللقاحات البيطرية الخاصة بالامراض المشتركة او بامراض الكلاب موضع التنفيذ الصارم من قبل مربيها وروقبت من قبل الجهات الحكومية بشدة ادت الى اختفاء اخطر الامراض المتعلقة بالكلاب في بعض الدول.
ان ملايين الحيوانات الزراعية في المحافظة تتمتع بالرعاية والعائدية الى البشر ومن ضمنها بعض الكلاب ولكن الكثير منها فقد الرعاية وهام في الطبيعة يدافع عن بقائه ولم يجد المأوى والمأكل الا في المدن فتغذى في الشوارع وقرب المجازر والمساكن ،من مخلفات اغذية البشر الوفيرة وتكاثر في الضواحي والدور المهجورة او التي في طور البناء ،فأصبح الإنسان هو المسؤول عن هذه الظاهرة وعلية تقع مسوولية الحل.ولا ننسى ان الكلاب العائدة للبشر لا تتلقى الرعاية البيطرية او الاجتماعية إطلاقا ولذا فهي مشاركة في عملية حدوث الأمراض المشتركة وزيادة أعداد الكلاب البرية ويجب شمولها بخطة مكافحة تلك الأمراض.
ان رؤية البشر للطبيعة ومكوناتها في القرن الواحد والعشرين لا تسمح بوجود حيوانات أليفة مهملة ومحتقرة الى درجة ان جوعها ومرضها وآلامها او حتى دهسها لا يسبب أي رد فعل إنساني حضاري تجاه تلك المخلوقات وهذا سلوك يعكس وجهة نظر وثقافة شعب لا ينفك يلهج بميراث عريض لأول الحضارات البشرية واهم الحضارات الدينية .
ان جميع الحيوانات الزراعية قد خدمت الإنسان آلافا من السنين ولازالت وهي مخلوقات الله و بعض نعمه ولذلك فهي محترمة عندنا ويجب ان تعامل بما أوجبت الشرائع السماوية والبشرية وعلينا ان نغير نظرتنا الآن عن الحيوان ونكف عن احتقاره فمن أحب او احتاج الى الحيوان فليحسن رعايته ويتبع النصائح البيطرية كما تفعل الأمم المتحضرة التي تخلصت من اخطر الأمراض المشتركة ومن عملية قتل الكلاب وان اضطرت نفذت بأقل الألم وبطريقة تليق بدور الإنسان في الكون.
إن الفكرة الرئيسة هنا هي ان لا نضطر لإعدام الكلاب او غيرها من الحيوانات وذلك بان نقطع أسباب وجودها أصلا وذلك بان نلتزم بالخطة المزمع تنفيذها خلال السنوات القادمة.
المطالب
- تسمية فريق عمل مستقل يسمى فريق الأمراض المشتركة يعملتحت اشراف المستشفى البيطري في المحافظة يتولى دائما ملف جميع الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان ويكلف بالبحث العلمي الخاص بالأمراض المشتركة وتنفيذ البرامج الوقائية ضدها في محافظة ذي قار, يتكون من 8 أطباء بيطريين، 2 بايولوجي ، 2 مهندس مدني ،12 سائس ،5 سائقين ،موظف حاسبة 1 ، موظف خدمة 1, سيارة بيكب اب دبل قمارة 5 ,شفل 1.
- الموافقة على تنسيب 28 من رماة الشرطة مع البنادق والتجهيزات للعمل مع الفريق لمدة سنة .
- إنشاء مقر دائم للفريق في المستشفى البيطري في الناصرية وتفريغ غرفة في كل مستوصف بيطري في اربعة اقظية.
- الموافقة على دفن الحيوانات الميتة من فبل البلدية في كل ناحية وقضاء باستخدام الشفلات في أماكن تحدد من قبل دائرة البيئة.
- إنشاء مضلات حماية الكلاب الضالة بمساحة 200 متر مربع للمضلة الواحدة وبعدد 30 لكل أنحاء المحافظة
- إنشاء سقيفة ( عدد 5) مسيجة لجمع وإعدام الكلاب (بالطرق الإنسانية التي يختارها الفريق) بمساحة 50 م مربع تحتوي قواطع داخلية وغرفة محكمة الغلق بمساحة 8 م مربع في الاقضية الخمسة .
تجهيز المستشفى البيطري بالادوية واللقاحات الخاصة بالكلاب لتغطية حاجة المحافظة ويكون ذلك متزامنا مع الحملة الاعلامية
- تجهيز الفريق بالمواد المخدرة البيطرية العامة الخاصة بالكلاب والقطط والمواد الاخرى الخاصة بقتل الكلاب والقطط بطرق حديثة .
- تصنيع 50 مصيدة للكلاب والقطط
-- تسييج ( بإحكام) جميع مواقع الطمر الصحي (او تحديثها ) ،المجازر الأهلية والحكومية ،المواقع المؤقتة لجمع القمامة ،أسواق بيع الحيوانات (علاوي البيع)،الحدائق وأي نشاط آخر يوفرالمأوى و الغذاء للكلاب والقطط في جميع مدن المحافظة.
الخطة
1- حملة إعلامية متنوعة توضح حقوق الحيوان في الحياة والتكاثر والهجرة ،وتؤكد حرمة التلاعب بالنفس الحيوانية.
كما تبين خطورة ظاهرة الكلاب والقطط السائبة على الصحة العامة البشرية والحيوانية ولمدة شهر.
2- ضمان جاهزية كل عناصر المشروع (المواد ، المنشآت ،السيارات ، أعضاء فريق العمل)
3- الحصول على التعاون المطلق للسلطات الحكومية المحلية
4- توديع مبلغ 30 مليون دينار في احد المصارف باسم فريق الأمراض المشتركة لاستخدامه في تنفيذ صيد الكلاب بطريقة المكافئة
5- تشكيل لجنة المتابعة من مجلس المحافظة والمجالس البلدية والبيئة والصحة مع تفويضها بتقييم العمل ونقده واقتراح الاستمرار او التوقف او التعديل في جزء او كل المشروع.
6- صدور قانون يمنع دخول الكلاب الى محافظة ذي قار من المحافظات المجاورة لأي سبب تلافيا لتوريد الكلاب بطريقة المكافئة.
7- ضمان توزيع مضمون المشروع والقوانين الخاصة به على جميع السيطرات الحكومية الحدودية مع المحافظات المجاورة.
8- إطلاق حملة الصيد بالمكافئة لمدة شهرين فقط.
9- إطلاق حملة الصيد بالمصائد والسموم والخراطيش لمدة 10 اشهر
10- تقييم المشروع واتخاذ قرار بالخطة المستمرة لمكافحة الأمراض المشتركة
التشريعات
تشريع قانون ينص على مايلي :
1- يساءل أي شخص يربي الكلاب او/ و القطط ويمتنع عن رعايتها بيطريا واجتماعيا .
2- يسقط حق المطالبة لأي شخص بالكلاب والقطط التي تصادر من قبل الجهات الحكومية عندما توجد سائبة
3- يحق للمواطنين او الموظفين في الدوائر ذات العلاقة الشكوى للسلطة القضائية عندما تسبب الكلاب والقطط المملوكة أذا يمكن منعه من قبل مربيها.


تصادر الكلاب والقطط بدون تعويض عندما تشخص فيها قطعيا الأمراض المعدية المشتركة او / و الحيوانية -
5-تصادر الكلاب والقطط بتعويض عندما تشخص فيها قطعيا الأمراض المعدية المشتركة او / و الحيوانية ويثبت انها ملقحة ضد تلك الأمراض
6-يتعرض للمسائلة القانونية كل من أخفى أو تستر على الكلاب والقطط المصابة بالأمراض المشتركة او / والحيوانية ويتحمل ضررها على الإنسان والحيوان.
7-يتعرض للمسائلة القانونية كل من أهمل تقييد الكلاب والقطط في مساكنها او أسباب حبسها ويتحمل ما تسببه من أضرار غير مرضية للبشر والحيوان .
8- تخضع جميع النشاطات البشرية الأهلية او الحكومية التي من شانها توفير المأوى او الغذاء للكلاب والقطط ، للمسائلة القانونية
التغييرات البيئية المتوقعة
يسبب اختفاء الكلاب من المدن وضواحيها فراغا حيويا يؤدي الى قدوم حيوانات اخرى مثل الثعالب والذئاب وغيرها وستقع في شرك مصائد الكلاب وهي حيوانات ناقلة ومشاركة في توزيع الامراض المشتركة كونها من اعضاء العائلة الكلبية وستعامل معاملة الكلاب السائبة او ترحل الى أي جهة تضمن تربيتها بدون خطر. كما يزداد عدد القطط السائبة وهي مشمولة بخطة ابادة الكلاب.ان القضاء على القطط يؤدي الى زيادة خطيرة في عدد القوارض وهي حيوانات غير مرغوب فيها وتنقل العديد من الامراض وستتولى الجهات ذات العلاقة اجرآت مكافحتها.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د حسين
طبيب بيطري عراقي
طبيب بيطري عراقي


الاسد عدد المساهمات : 108
نقاط : 129
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 18/08/1982
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 34
الموقع : العراق / كربلاء

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الخميس فبراير 24, 2011 11:05 am

اخي العزيز د جليل
مشوعك جميل بس المشكله مااتوقع ينفذ بحذافيره
فنحن في محافظة كربلاء نعمل على ابادة الكلاب بالخراطيش
وهي فعاله ولكن هنالك صعوبات بعدم تفهم الناس لذلك وعدم توعيتهم اعلامين
وكذلك البلديه لاتحمل كل الجثث
فالمروض ان تتم جميع المعادلات جميعا لكي نصل الى مشوع ناجح
وشكر اليك على هذا البحث الشيق

_________________
البحر يجف ويترك الرمال
والصديق يذهب ويترك ذكراه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahem
طبيب بيطري/عضو الجمعية الطبية البيطرية العراقية
طبيب بيطري/عضو الجمعية الطبية البيطرية العراقية
avatar

الدلو عدد المساهمات : 1630
نقاط : 2519
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 18/02/1960
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 57
الموقع : مستوصف الوحدة البيطري

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الخميس فبراير 24, 2011 3:46 pm

السلام عليكم
في بغداد الحمد حملة ابادة الكلاب السائبة مستمرة وبفضل جهود المسؤولين عن الحملة قلت نسبة الكلاب السائبة بشكل ملحوظ وانشاء الله يسطر عليها نهائيا

_________________
من السهل أن تحب الناس ولكن من الصعب أن تجبر الناس على حبك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jamal Albnh
طبيب بيطري عراقي
طبيب بيطري عراقي


السرطان عدد المساهمات : 1811
نقاط : 2403
السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 01/07/1957
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 60
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الجمعة فبراير 25, 2011 4:14 am

الشكر والتقدير لجهود الدكتور جليل عبد غاطي
أتمنى ان يعمم هذا المشروع على كافة المستشفيات البيطريه
في المستشفى البيطري في بغداد توفرة لقاحات لمرض داء الكلب تعطى للكلاب التي يقوم مربيها على رعايتها مع اصدار شهاده صحيه بيطريه لهذه الكلاب... وتطورة الفكره الى ان شملت المستوصفات البيطريه التابعه للمستشفى البيطري في بغداد.. وصار مربي الكلاب يراجعون المستشفى والمستوصفات لغرض تلقيح كلابهم... حتى وصلت الفكره في الرقي الى دعوة مربي الاغنام والابقار بتلقيح كلابهم التي تحرس حيواناتهم.... وعندما سمع مربي الكلاب من غير رعاة الاغنام زاد مراجعي المستوصفات البيطريه من مربي ومقتني الكلاب لغرض تلقيح كلابهم.....لعب دور الاعلام دور كبير جدا في هذا المجال... فقد نشر على تايتل فضائية الفرات دعوة المواطنيين من مربي الكلاب الى مراجعة المستشفى البيطري في بغداد والمستوصفات البيطريه التابعه له لغرض تلقيح كلابهم...كذلك نشرنا في المنتدى اعلان لنفس الغرض... واستخدمنا الفيس بوك ايضا بنشر الاعلان... وفي وكالة الانباء العراقيه تم نشر نفس الاعلان.... ومن جراء استخدام الاعلان والاعلام والارشاد البيطري في مستشفى بغداد البيطري وخلال شهر ارتفع عدد الكلاب الملقحه من خمسة كلاب شهريا الى تقريبا 300 كلب لقح بالقاح داء الكلب
لذلك ارجوا تعميم هذا المشروع ايضا على كافة المستشفيات والمستوصفات البيطريه فيما يخص الكلاب والقطط في العراق للتخفيف من انتشار مرض السعار وبنفس الوقت هي ثقافه بيطريه مشروعه وانسانيه حضاريه متقدمه
علما ان سعر اللقاح هو 8500 دينار عراقي
ارجوا بنفس الوقت اعتبار هذا النشر بمثابة اعلان مضاف الى الاعلانات السابقه
تقبلول اجمل التحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jamal Albnh
طبيب بيطري عراقي
طبيب بيطري عراقي


السرطان عدد المساهمات : 1811
نقاط : 2403
السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 01/07/1957
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 60
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الجمعة فبراير 25, 2011 4:32 am

دكتور مهند الغالي ...حبيب قلبي الغالي....منوا ضفدع سواني... وجماله ... بقالب ثلج خلاني ...شمسوي اني...لو هذا حظي وزماني... تحياتي يالغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dradheed
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 184
نقاط : 199
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الجمعة فبراير 25, 2011 9:49 am

من سنين ..امتزجت مكافحة الكلاب مع عمرنا في البيطرة الذي ناهز العشر سنوات ونحن نسمع بالاباده للكلاب السائبة ..ولم تكتمل؟؟ واكيد من سبقونا لديهم نفس الاسطوانة؟
الى متى سوف نبقى نجهد انفسنا لللعب مع الكلاب في ظلام الليل الدامس
اجد ان لا طريقة ناجحة للقضاء على هذه الكلاب السائبة بدون تعزيز ثقافة شعب باكمله ... لان كيف يكون عملنا ناجحا والشعب يرمي بفضلاته بالشوارع ليغذي هذه الكلاب ويديم تكاثرها
يجب ان يكون العمل لمكافحة هذا الداء بمعالجة امور كثيرة ؟؟ ولايكفي ان نستعمل اي طريقة ولو متطورة في المكافحة ...هذا رايي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Harith M. Salih
طبيب بيطري عراقي
طبيب بيطري عراقي


عدد المساهمات : 220
نقاط : 233
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الأحد فبراير 27, 2011 6:36 am

السلام عليكم
للزميلات و الزملاء الأعزاء كافه
أدناه الرابط الخاص بالجريده الدوليه الخاصه بأستعراض عمليات السيطره على مرض داء الكلب على مستوى العالم Global Alliance for Rabies Control و الخاصه بشهر شباط الجاري.
في هذا العدد تم أستعراض مجمل النشاطات الخاصه بأعمال السيطره على المرض في بلدان بنغلادش, الهند, موزنبيق, سيراليون, تايوان , و توغو, بالأضافه الى عدد من الأخبار ذات الصله.
أتمنى أن تتحق منه الأستفاده
http://www.rabiescontrol.net/GARCnewsletter21.pdf

أود الأشاره أن المديره التنفيذيه للبرنامج هي الدكتوره Deborah Briggs التي تظهر صورتها مع الموضوع الخاص بالمرض في الهند بالصفحه الثانيه من الجريده . أنسانه رائعه بكل معنى الكلمه كرست حياتها بكل صدق و تفاني لهذا الموضوع.
تحياتي

حارث


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Mohannad Al-Waili
المدير العام ...Director-General of the site
المدير العام ...Director-General of the site
avatar

الحمل عدد المساهمات : 4318
نقاط : 5720
السٌّمعَة : 84
تاريخ الميلاد : 13/04/1962
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الأحد فبراير 27, 2011 1:54 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jamal Albnh
طبيب بيطري عراقي
طبيب بيطري عراقي


السرطان عدد المساهمات : 1811
نقاط : 2403
السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 01/07/1957
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 60
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الأحد فبراير 27, 2011 7:07 pm

شكرا للزميلين العزيزين دكتور مهند الوائلي والدكتور حارث سليم على هذا المجهود
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
General Manager
General Manager
avatar

عدد المساهمات : 313
نقاط : 455
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   السبت أغسطس 18, 2012 11:32 pm

الاخوة والاخوات الزملاء المحترمون
تحية طيبة
لقد وصلتني اضافة عبر الرسائل الخاصة واعتذر للتاخير بنشرها

اشكر جميع من شارك في رفد الموضوع ..مع تحياتي الاخوية للدكتور صفاء المحترم

لكم مني فائق التقدير والاحترام


اقتباس :
صندوق استقبال الرسائل الخاصة :: رسالة
من: زائر
إلى: Admin
أرسل في: الخميس 2 أغسطس 2012 - 13:28
موضوع: [إتصل بنا] مكافحة الكلاب السائبة في الديوانية د.صفاء حمزة
منذ ستة اشهر اعمل كرئيس حملة ابادة الكلاب السائبة وقد استطعت قتل مايقارب 4000الاف كلب في مركز المحافظة فقط ولحد الان العمل مستمر وقد تعرضنا الى الكثير من التجاوز واحيانا الى الغلط من قبل بعض الناس الجهلة لكن انا اقوم بمحاضرات ليلية للناس عن مخاطر هذه الكلاب السائبة وما تنقلة من امراض واوبئة تضر بصحة الانسان ناهيك عن الفوضى والرعب الذي تنشرة بين الناس وخصوصا الاطفال حتى اوصلتهم الى انهم هم الذين يقومون بالمناداة علي بعد اعطائهم رقمي الخاص حتى بدات لديهم ثقافة الصحة وتاثير الحيوانات على الانسان ومنهم من قال لي يادكتور صفاء المحترم لدي كلاب واني معتز بهن واريد علاجات لهن ؟؟؟ فقلت لة خذ هذة الوصفة وخذها من العيادات الخارجية وهنا اتمنى اتمنى ان تزودن المستشفيات والمستوصفات البيطرية بالعلاجات واللقاحات الخاصة بالكلاب حتى يستطيع الناس الذين يربون هذة الحيوانات ان يعالجوهن وشكرا واتمنى لكم تمام الصحة والعافية اخوكم د. صفاء واعمل باجر يومي نتمنى تثبيتنا على الملاك الدائم وكل اخواننا في المهنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


--------------------------------------------------------------------------------
البريد الإلكتروني للمرسل: safaahamza14@yahoo.com

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.veterinaryknowledge.com
dr Mithaq
طبيب بيطري مبدع
طبيب بيطري مبدع
avatar

عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2565
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
الموقع : بدل ان تلعن الظلام اضيء شمعة

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الإثنين أغسطس 20, 2012 1:00 pm

شكرا جزيلا دكتور مهند والزملاء الاعزاء
ليس غريبا ان يكون موضوع الكلاب السائبة هو من الملفات المحرجة والصعبة والمليئة بالتناقضات بين فلسفة مهنتنا وبين موضوع قتل الكلاب وابادتها
ولاسباب متناقضة ومتداخلة وظروف امنية واجتماعية تتعلق بالوعي والنظافة جعل هذه المشكلة تتفاقم الى الحد لذي يضطرنا ان نستخدم وسائل متطرفة للقضاء على هذه الحيوانات للعودة الى التوازن العددي
وهو ليس بالامر السهل اذ تحتاج هذه الخطوة الى دراسة معمقة حول جميع الاستراتيجيات الممكنة والبديلة للحد من تناسل الكلاب اللوغارتمي
ولا اخفيكم القول اني ومنذ عام اعمل على وضع خطة متكاملة تم انجازها قبل ثلاثة اشهر وهي الان بانتظار المصادقة لاغراض التخصيص المالي
وخلاصتها التالي

1- الاحتواء
-قتل الكلاب السائبة ( الاناث ) باعداد وفق معادلة لووغارتمية وضعت خصيصا لهذا الغرض يتم فيها مراعاة موسم التناسل ليتم التحكم بالاعداد بدون زيادة لوغارتمية بل بزيادة طبيعية مسيطر عليها
2- السيطرة
- احداث العقم الجراحي للاناث المرباة في المنازل والمزارع
- مراقبة الاستيراد وشرط التعقيم
- برنامج موسع لتلقح كلاب المنازل والرعاية الصحية
- مصائد او فخاخ للامساك بالكلاب السائبة حية لاغراض اجراء العقم الجراحي للذكور او الاناث
- برامج توعية وارشاد ضخمة
هناك تفاصيل دقيقة لهذه الفعاليات لامكان لسردها الان الا بعد التخصيص المالي لها والمقدر بخمسة مليار دينار سنويا تم رفعها الى وزارة التخطيط لدراسة امكانية تمويل هذا المشروع الذي يمتد الى خمس سنوات نامل منهم ان يمولوه
والا ستبقى المشكلة في تفاقم مستمر لان الابادة وحدها ليست حل

تحياتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. سهيلة عوفي عبد الحسن
طبيبة بيطرية عراقية
طبيبة بيطرية عراقية
avatar

عدد المساهمات : 212
نقاط : 291
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الكلاب السائبة مشكلة بلا حل   الأحد أغسطس 26, 2012 8:55 pm


السلام عليكم ...

مشكلة الكلاب السائبة ليس لها حلول ضمن واقعنا المتخلف رغم كل مساعي الاطباء البيطريين وبعض الجهات

تحياتي
ش

_________________
Best Regards

Dr. Suhailah Owfy

Responsible Vet. Media

Basrah Vet. Hospital


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلاب السائبة مشكلة بلا حل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة البيطرية :: منتدى الكلاب والقطط Dogs and Cats forum :: الكلاب السائبة.. Stray dogs-
انتقل الى: