منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى

منتدى المعرفة البيطرية

منتدى متخصص للاطباء البيطريين..يشمل العلوم البيطرية والبحوث والدراسات والتجارب الحقليه البيطرية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اعلان...CAUTION
--------------------------------- تنبيه: لقد تم غلق معظم نوافذ المنتدى للزوار فعلى الجميع الدخول والتسجيل لرؤية جميع النوافذ المغلقة ........ ناسف لازعاجكم / المدير العام ********--------------------------------- CAUTION: I have been shut down most of the windows forum for visitors, everyone must register and login to see all the windows closed .......... We regret the inconvenience / General Manager
الساعة الان
بتوقيت العراق الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr. Mohannad Al-Waili
 
noor2003
 
Jamal Albnh
 
ibrahem
 
dr.Mayce alreem
 
dr Mithaq
 
Dr. Tuhfa
 
د اياد عبد الكريم شكر
 
سارة احمد
 
Dr. Hanaa
 
المواضيع الأخيرة
» جواز سفر للكلب
الإثنين يوليو 10, 2017 11:15 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» اهم الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان
الأحد مارس 12, 2017 2:10 pm من طرف مصعب محمد

» تنعي المستشفى
الجمعة مارس 10, 2017 5:50 pm من طرف د.نعمان

» شهداء الطب البيطري
الإثنين فبراير 20, 2017 10:56 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الشهيد د. حيدر خلف الشمري
الأربعاء فبراير 08, 2017 5:23 pm من طرف Dr.Hussein Alawsi

» سؤال .... لوسمحتم؟
السبت يناير 28, 2017 12:01 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» العراق اولى بهم ...من الغربة
الأحد يناير 15, 2017 11:40 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» خناق الخيل Strangles
الثلاثاء ديسمبر 13, 2016 12:33 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» دراسة سريرية لنسبة الحمل وأسباب العقم الوقتي في الأفراس العراق
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:57 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الفحوصات التناسلية الداخلية في الأفراس
السبت نوفمبر 12, 2016 7:44 am من طرف Dr. Talaat

» المغص التقلصي في الخيول
السبت نوفمبر 12, 2016 7:38 am من طرف Dr. Talaat

» الوقاية من الأصابة بالأمراض الطفيلية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:27 am من طرف Dr. Talaat

» البروستاكلاندينات وأستعمالاتها في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:24 am من طرف Dr. Talaat

» كسور العظام الاحوضية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:20 am من طرف Dr. Talaat

» كسور الأجهاد في خيول السباق
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:18 am من طرف Dr. Talaat

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 809 بتاريخ الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:05 am
عدد زوار المنتدى

زوار المنتدى
free counters
المساعدة برفع الملفات والصور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة veterinaryknowledge البيطرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المعرفة البيطرية على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

  ما تريده مهنة الطب البيطري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_gh.alansari
استاذنا الكريم
استاذنا الكريم


عدد المساهمات : 76
نقاط : 132
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/05/2010

مُساهمةموضوع: ما تريده مهنة الطب البيطري   السبت سبتمبر 24, 2011 11:42 pm

ما تريده مهنة الطب البيطري !
تاريخ:30/4/2004
ا الدكتور غالب الأنصاري

أوضحت هذه المهنة على لسان أبناءها،التي تتجسد جمودها العلمية ومنجزاتها المهنية في مجال الثروة الحيوانية،وما يتعلق بها وبالمجتمع من شؤون صحية وتربوية وتغذوية..نقول أوضحت بما فيه الكفاية مرات عديدة،حسبما نادى وطالب به علمائها واختصاصيّها وخبراءها ومؤسساتها المهنية،بأنها بحاجة ماسة إلى كيان مستقل ومؤسسة خاصة بها،منبثقة عن كادرها المتخصص والمتمرس بعلوم المهنة وشؤونها،لكي تقود هذه المهنة الرائدة وتعبرعن قرارها المتميّز،دون حاجة إلى وصاية اوقيمومة اوهيمنة تفرض عليها من جهات اوفئآت لاتمت لها بصلة علمية اومهنية،الاّ بما تملية وتفرضه الارتباطات الرسمية الشكلية!..وهنا تكمن العلة ويقتضي العلاج! وبرغم الظروف الصعبة ودواعي الإحباط والمرارة من عراقيل وتحجيم وتهميش،التي قاستها هذه المهنة عبرمسارها وعمرهاالطويل الذي ناهزالجمسين سنة،فقد قامت بانجازات مهنية رائدة وشادت مؤسسات علمية فريدة،سواء كانت على المستوى الصحي اوالاكاديمي،يبقى عراقنا الجديد بحاجة ماسة إليها والى تطويرها والمزيد منها على مَرّ السنين،وهذا هوشأن هذه المهنة!.فالعلم لايقف عند حَدّ ولاينتهي مادامت الحياة مستمرة! وهذاماآمن به رواد هذه المهنة وأبناءها وساروا على دربه دون كلل اوملل، محققين ما أمكن تحقيقه بالرغم من العقبات وشدّة الظروف وقسوتها! وشواهد البناء ثَرّة وكثيرة،فهناك كليات ومؤسسات ومراكز ومعاهد علمية عديدة،تمارس أدوارها ومهامها بكفاءة واقتدار وتقنية عالية،إضافة إلى مشاريع ومحطات ومؤسسات تُعنى بتربية الحيوان وأنواعه..فالمهنة تقود وتشرف على حقول الدواجن والابقاروالجاموس والأغنام والماعز والجمال والطيور والأسماك،وكذلك مشاريع تسمين العجول والحملان وغيرها من الحيوانات الأخرى..هذا من جانب،ومن جانب اخرماتبذله وتقوم به من جهود علمية ومهنية واسعة في مجال الصحة العامة،أي صحة المجتمع ومايتعرض إليه من أمراض وبائية مشتركة بين الإنسان والحيوان،فهناك الكثيرمن الأمراض الخطرة التي تهدد صحة الإنسان وحياته عن طريق الحيوان،تستوجب توفير وتكريس الإمكانيات العلمية والتقنية لمكافحتها والقضاء عليها وحماية المجتمع من آفاتها..وكلنا يعرف،وخاصة العاملون في مجال الطب وفروعه واختصاصاته،ماذا تعنيه الأكياس المائية والدودة الحلزونية وحمى مالطا وداء الكَلَب وانفلونزاالطيوروجنون البقروالتدرن الرئوي والجدري والانثراكس وغيرها من الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان،وما تقتضيه حماية المجتمع والمخلوقات التي تعيش فيه من هذه الأمراض الوبيلة،من فحوصات ومعرفة ودراسات علمية،تشترك فيها المؤسسات المعنية من الطب البيطري والبشري.
فإذا كان فعلا المسؤولون الذين شرعوا يقودون هذاالوطن لبنائه من جديد،يبغون أن تأخذ هذه المهنة مواقعها العلمية والمهنية وتضع اقدامهاعلى المسارالصحيح،الذي يقودها إلى تحقيق ماتصبواليه من انجازات متميّزة نحن بأمس الحاجة إليها لبناء عراقناالجديد، والارتقاء بهذاالوطن إلى مصاف الدول المتقدمة!..فالالتزام الحقيقي بهذه المثل والقيم الوطنية المشرفة من قبل المسؤولين،هوالتزام لابد منه بحيث تمتلك هذه المهنة إرادتها وقرارها، دون وصاية أو ولاية تهيمن عليها وتتحكم بمقدراتها وتحرمها من أداءها وعطاءها دون وجه حق!..وبهذه المعاييروالالتزامات المهنية فحسب،سوف نتمكن من تفجيرالطاقات والقدرات التي تمتلكها هذه المهنة لبناء الوطن وتعزيز اقتصاده والحفاظ على سلامته من الآفات المرضية!..وكذلك سيكون بالإمكان توطيدالعزم والإرادة على الخلق والإبداع والانجازات المثمرة،وعلى السير قدما في تحقيق مآثرالعلم والتكنولوجيا سمات العصر الحديث والدول المتطورة!..وفي ذلك يكمن سرُ المعرفة والحضارة والريادة في التطور والبناء ورقي المجتمع!
لقد طالبت مهنة الطب البيطري منذالبدء بتشكيل الوزارات ولازالت تطالب إلى يومنا هذا،ونحن على أبواب تشكيل وزارات جديدة بمناسبة انتقال السلطة،بوجود كيان مستقل لها يرعى شؤونها ويحدد مساراتها ويصون منجزاتها العلمية والمهنية،ويحافظ على إرادتها وقراراتها في التخطيط والعمل والإنتاج،أسوة بالوزارات الجديدة التي تم تشكيلها كالبيئة وحقوق الإنسان والمهجرين والمهاجرين وغيرها،حيث كان بعضها ملحقا بمؤسسات أخرى كالبيئة التي كانت مُلحَقة بوزارة الصحة،فاقتضى الامران تكون لها وزارة مستقلة!
وانطلاقا من هذه المقاييس وهذه المفاهيم،أن يأخذ التخصص العلمي والأداء المهني سماته الخاصة به وفق مفاهيم التحصيل العلمي والمعرفة المهنية المرتبطة بمستلزمات بناء المجتمع وتقدمه..نقول استناداالى هذه السمات والمسلمات التي تتمييزبها مهنة الطب البيطري،نرى استحقاقا أن ننصف هذه المهنة ونرعاها ونبعد عنها الوصاية والولاية وإجراءات غيرمجدية،غالبا ما تكون نتائجها وخيمة وعقيمة وليست في مصلحة البلد،خاصة بعدان تجاوزت هذه المهنة(سن الرشد!)كما يقول المثل،وتحررت من(قانون القاصرين!)إذا كانت قاصرة حقا،وأصبح لها كادرعلمي متخصص ومتمرس وصاحب خبرة ودراية واسعة،وقادراعلى إدارتها بسداد وبصيرة وان يكون قراره هادفا وحكيما في الأداء والانجاز..ومن هذا تتضح ضرورة أن تستلم مهنة الطب البيطري زمام أمرها،ويكون لهاالقرارفي برامجها ومناهجها وتصريف شؤونها بنفسها(وأهل مكة أدرى بشعابها!)،واستناداالى ذلك نكون قد حققنا الإمكانيات والقدرات لبناء الدولة والوطن!
إن أبناء هذه المهنة يرون،كما عبّروا عن ذلك في كتابات سابقة،أن تكون لمهنتهم وزارة خاص بها باسم(وزارة الصحة الحيوانية) بحيث تشمل كل ماله علاقة بالحيوان وصحته،وترك وزارة الزراعة للزراعيين.. والزراعة مهام واسعة وتحتاج إلى كوادرمتخصصة،والاّ لماذا هذا الخلط العشوائي الذي لايمت إلى العلم بصلة؟!..وهنا نتوجه إلى مجلس الحكم الموقرالمسؤول عن بناء العراق الجديد،ونناشده أن يولي هذه الإرادة اهتماما خاصا، ويكرس لها الحل المناسب في وجود كيان وزاري خاص بهذه المهنة،ويجعل منه حقيقة ماثلة تستجيب إلى التوجهات السديدة لبناء الوطن وتعويضه عمّا فات من تراجع وضياع،وخاصة في العهد السابق!..ولابأس أن نذكّرالمجلس بأننا بصدد تشكيل وزارات جديدة بمناسبة انتقال السلطة وتحقيق سيادة الوطن واستلامها من إدارة التحالف،فالمناسبة سانحة ونحن منتظرون،وان غدا لناظره قريب !

ا انتهـــــــــــــــــــى
ا لدكتور غالب الأنصاري
ملاحظة: نُشرت في جريدة المدى بتاريخ 6 / مايس / 2004
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Mohannad Al-Waili
المدير العام ...Director-General of the site
المدير العام ...Director-General of the site
avatar

الحمل عدد المساهمات : 4318
نقاط : 5720
السٌّمعَة : 84
تاريخ الميلاد : 13/04/1962
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: ما تريده مهنة الطب البيطري   الأربعاء أكتوبر 19, 2011 10:27 pm

اخواني الاعزاء المهتمين بمهنة الطب البيطري المحترمون

نحن جميعا قرانا ماكتب استاذنا الدكتور غالب الانصاري المحترم

وقد نشر كل رسائله في صفحات متعددة وبتواريخ مختلفة فهل هناك من يقرا ؟وهل هذا الصوت يصل الى اسماع المسؤولين ؟

لذا علينا ان نكتفي ان نسمعكم صوته واقراوا ماكتب ويكتب فانه صوتا صريحا وصادقا وشريفا بحق يستحق منا جميعا المرور عليه لنكتب له من عميق القلب ..شكرا

شكر وتقدير للاستاذ الدكتور غالب الانصاري المحترم

ادامكم الله عز وجل لنا بدوام الصحة والعافية وان لايحرمنا من رسائلكم

ابنكم المخلص
د.مهند الوائلي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.hanaa
استاذتنا الفاضلة
استاذتنا الفاضلة


الدلو عدد المساهمات : 469
نقاط : 492
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 21/01/1977
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 40
الموقع : العراق- بغداد

مُساهمةموضوع: رد: ما تريده مهنة الطب البيطري   الخميس أكتوبر 20, 2011 4:52 pm

د. غالب الانصاري المحترم
نحن معك بكل حرف كتبته في هذه الصفحة
وفي الصحف المعتمدة
ويجب ان تتكاثف الجهود ونتكاتف لان اساس جعل هذا الحلم واقعاً ملموساً
هو توحيد كلمتنا معنا الى نهايه المطاف اي الى ان يتحقق المحال او الحلم المستحيل حالياً
لكن لايوجد مستحيل امام الارادات الصلبة والسعي الحثيث أليس كذلك
بوجود هذا الصوت وبوجود كل الاطباء البيطريين المهتمين بمهنتهم
سيتحقق ما تطرقت اليه لا محال بإذنه تعالى

تحياتي
د. هناء صالح

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما تريده مهنة الطب البيطري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة البيطرية :: منتدى الاطباء البيطريين العام..General Veterinarians Forum :: الجمعية العراقية للامراض المشتركة..The Iraqi Society for Zoonotic Diseases-
انتقل الى: