منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى

منتدى المعرفة البيطرية

منتدى متخصص للاطباء البيطريين..يشمل العلوم البيطرية والبحوث والدراسات والتجارب الحقليه البيطرية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اعلان...CAUTION
--------------------------------- تنبيه: لقد تم غلق معظم نوافذ المنتدى للزوار فعلى الجميع الدخول والتسجيل لرؤية جميع النوافذ المغلقة ........ ناسف لازعاجكم / المدير العام ********--------------------------------- CAUTION: I have been shut down most of the windows forum for visitors, everyone must register and login to see all the windows closed .......... We regret the inconvenience / General Manager
الساعة الان
بتوقيت العراق الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr. Mohannad Al-Waili
 
noor2003
 
Jamal Albnh
 
ibrahem
 
dr.Mayce alreem
 
dr Mithaq
 
Dr. Tuhfa
 
د اياد عبد الكريم شكر
 
سارة احمد
 
Dr. Hanaa
 
المواضيع الأخيرة
» دراسة سريرية لنسبة الحمل وأسباب العقم الوقتي في الأفراس العراق
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:57 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الفحوصات التناسلية الداخلية في الأفراس
السبت نوفمبر 12, 2016 7:44 am من طرف Dr. Talaat

» المغص التقلصي في الخيول
السبت نوفمبر 12, 2016 7:38 am من طرف Dr. Talaat

» الوقاية من الأصابة بالأمراض الطفيلية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:27 am من طرف Dr. Talaat

» البروستاكلاندينات وأستعمالاتها في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:24 am من طرف Dr. Talaat

» كسور العظام الاحوضية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:20 am من طرف Dr. Talaat

» كسور الأجهاد في خيول السباق
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:18 am من طرف Dr. Talaat

» الرعــــــــــــــــام في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:15 am من طرف Dr. Talaat

» أورام القناة التناسلية في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:13 am من طرف Dr. Talaat

» خناق الخيل Strangles
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:08 am من طرف Dr. Talaat

» كيفكم جميعا
الخميس أكتوبر 27, 2016 9:04 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» عضو جديد
الخميس سبتمبر 29, 2016 10:55 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» إعلم أني فكرت بك اليوم
الأحد أغسطس 28, 2016 1:07 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» WHO manual of Echinococcosis in human and animals 2002
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 4:27 pm من طرف Dr. Tuhfa

» تهنننئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الخميس يونيو 09, 2016 11:38 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 809 بتاريخ الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:05 am
عدد زوار المنتدى

زوار المنتدى
free counters
المساعدة برفع الملفات والصور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة veterinaryknowledge البيطرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المعرفة البيطرية على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

 دور البشر في تفشي الأمراض الدواجن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي خياطة
طبيب بيطري زميل
طبيب بيطري زميل


عدد المساهمات : 37
نقاط : 83
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

مُساهمةموضوع: دور البشر في تفشي الأمراض الدواجن   السبت مايو 19, 2012 12:15 pm




نمت صناعة الدواجن التجارية إلى حد كبير في معظم مناطق العالم على مدى السنوات ال 20 الماضية. مع الزيادة في حجم وتعقيد عمليات تربية الدواجن (الدجاج اللاحم، والبياض والامهات)، وأجبر مدراء المشاريع على التركيز بشكل أكبر على برامج الوقاية من الأمراض. ان خطر تفشي المرض ما زال يشكل مصدر قلق كبير لصناعة الدواجن ولا يحتاج المتشككون إلا أن ينظروا إلى الوراء، ان أزمة انفلونزا الطيور مؤخرا لمعرفة الآثار المترتبة على المرض على الربحية. ويعني حركة الناس (على سبيل المثال موظفين المزرعة والزوار) وحركةالطيور والبيض والأعلاف بين المزارع، وذلك زاد من احتمال انتشار الأمراض بنسبة كبيرة. والهدف من هذا المقال هو التركيز على ان الناس قد تلعب دور في وقوع الأمراض وما ينبغي القيام به للحد أو التقليل من آثار عامل الخطر المحتمل هذا.
البشر: السبب الرئيسي
البشر، الذين هم على اتصال مباشر أو غير مباشر مع الدواجن، هم الطريق الرئيسي لدخول أو انتشار الأمراض بين مزارع الدواجن. التنقل والمهام (مثل مدير أو موظف أو طبيب بيطري)، والزوار والفضوليون، ،
الإهمال وعدم المعرفة بأسس الامان الحيوي هي من بين العوامل التي يمكن أن تؤدي الى انتشار المرض بسبب البشر. وقد تبين أنه في أكثر من 90٪ من الحالات، ان الناس هم السبب في انتقال المرض بين مزارع الدواجن. وبعبارة أخرى، أكثر من 90٪ من اختراقات الأمن البيولوجي هي نتيجة للنشاط البشري. وبالتالي، إذا تم تركيز الاهتمام على السيطرة على حركة الناس، قد تكون النتيجة انخفاضا كبيرا من المشاكل المرضية.
زيارات المزرعة: اتخاذ اجراءات وقائية
من المعروف أن تفشي المرض في مزارع الدواجن لمتابعة مسار زائر أو موظف مهمل. بينما التجارة العالمية والتصدير هي عوامل مشتركة، ولكنها قد تسهل انتشار أوسع للمرض. يمكن لأي شخص زيارة مزرعة واحدة (وربما احد المزارع المصابة) في الصباح وبعد ذلك زيارة مزرعة أخرى في أجزاء أخرى من نفس البلد أو في بلد آخر بعد ساعات فقط في وقت لاحق. يمكن لمعظم عوامل الأمراض البقاء على قيد الحياة خلال هذا الإطار الزمني. على سبيل المثال، فقد تبين أن فيروس مرض نيوكاسل (فيروس النيوكاسل) يمكنه البقاء على قيد الحياة لعدة أيام على الغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي للإنسان حيث امكن عزله من البلغم. ينبغي لجميع الناس الذين يسافرون ان يكونوا على بينة من هذا الأمر وان يتخذوا الاحتياطات اللازمة لمنع دخول الأمراض إلى المزارع الخاصة بهم أو لعملائهم.
الأمن الحيوي وأرباب العمل
المديرين والمشرفين وأصحاب العمل هم سيئوا السمعة لكسرهم قواعد الامن الصحي حيث يطلبون ذلك من العمال وينسون انفسهم. ان عوامل المرض لا تحترم سلطة أو ملكية. جميع الزوار، بغض النظر عن وضعهم في الشركة، يجب عليهم اتباع البروتوكول المقرر والذي غالبا ما يتطلب تغيير الملابس أو الاستحمام، وارتداء المعاطف وتطهير الأحذية. تدابير الأمن البيولوجي تنطبق على الجميع داخل الشركة.
طواقم العمل:
بعض الإجراءات في مزارع الدواجن تتطلب استخدام متقطع لطاقم العمال. (عمال لإجراء عمليات التلقيح المختلفة والقص والعزل ) عادة ما تكون هناك صعوبات في تجميع افراد الطاقم ، وعلى دراية بالعمل مع الدواجن. بسبب هذا، وعادة ما يتم التعاقد مع طواقم من خدمة العديد من مزارع الدواجن المختلفة. هؤلاء الناس يسافرون عادة من مزرعة إلى أخرى. احتمال انتشار المرض عن طريق هذه الطواقم عالية لأنها زيارة مزارع متعددة ليست قادرة على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لإزالة التلوث. فمن الأفضل لتدريب العاملين في المزرعة للقيام بأكبر قدر من العمل في الموقع والاستغناء عن العمال من الخارج اذ امكن، والقيد الوحيد على تلك الأوقات عندما لا توجد بدائل.
المزارع المجاورة: تهديد مستمر
وقال المصدر شائع والاكثر احتمالا للإصابة في المزرعة هو تفشي المرض في مزرعة مجاورة. فمن الحكمة دائما إلى تجنب زيارة المزارع المجاورة عندما يحدث تفشي لمرض في المنطقة. الحد من الاتصال مع مزارع الدواجن الأخرى أمر مهم جدا، ولكن حتى انه أكثر حرجا عندما يحدث تفشي المرض. في كثير من الأحيان، قد تبدو الطيور طبيعية، ولكن هي في الواقع في مرحلة حضانة المرض. وسوف يتم إلقاء هذه الطيور الحية للمسببات المرضية لفترة من الوقت قبل ظهور واقعي لأعراض المرض. وبالتالي، فإنه من الحكمة أن يتعامل مع جميع المزارع كأنها ملوثة، وحتى تلك التي تظهر على الطيور التي تبدو بصحة جيدة.
الدواجن والطيور الاليفة: هم سفاكي الكائنات المسببة للمرض
أبقاء الطيور كحيوانات أليفة أو لتوريد البيض المنزلي أو اللحوم غير قادرة على حمل ونقل الأمراض إلى مزارع الدواجن التجارية. ويرتبط مصدر آخر من مصادر انتشار المرض إلى الديوك المقاتلة وهو أمر شائع في أجزاء كثيرة من العالم. ربما يتشارك بعض الموظفين لدى مزرعة تجارية في هذا النوع من النشاط، وبالتالي يمكن أن يعرض مشروع الدواجن يعملون فيه لأمراض خطيرة. وينبغي على الموظفين توخي الحذر خصوصا عن الاتصال بالطيور المنزلية، الطيور المائية المهاجرة، wildbirds، وغيرها من أنواع الطيور والحيوانات الأليفة. ويمكن لهذه الطيور تكون حاملة لمسببات الأمراض عديمة الأعراض، وهناك احتمال انتقال مسببات الأمراض بين بيت واحد من الموظفين وبيئات العمل. يمكن أن عامل الإهمال للمرء أو عدم الاكتراث يتسبب في تفشي الأمراض.
غسل اليدين: ضرورة
يمكن أن تتلوث يد الإنسان بمادة الممرض وبذلك تؤدي الى انتشار المرض من مكان إلى آخر. من أجل منع هذا، يجب غسل اليدين بوسائل تكون متاحة لاجراء الغسيل المتكرر للأيدي قبل الدخول وبعد خروجه من مساكن الدواجن. وقد أظهرت الأبحاث في المستشفيات البشرية انه كلما زاد غسل اليدين ، قل انتشار المرض. وينبغي غسل اليدين مع منتج فعال لا يجف على الجلد أو يسبب تهيج الجلد. هذا هو إجراء بسيط ولكن يمكن أن يلعب دورا رئيسيا في منع انتشار المرض.
الاجتماعات والندوات الفنية
عندما تحضر اجتماعات أو حلقات دراسية أساسية فيها مجموعات من الناس يتجمعون من اجل زيادة وتقوية خبراتهم على الدواجن وجب عليهم: 1) دائما الاستحمام وتغيير الملابس والأحذية الخاصة قبل حضور الاجتماع. 2) قيادة السيارة التي لا تستخدم في المزارع الخاصة. 3) بعد عودتك من اللقاء، يجب تطهير سيارتك وتغيير الملابس الخاصة بك والأحذية. وهذه الاحتياطات تقلل كثيرا من احتمالات إدخال المرض على المزرعة.
الرصد الطبي الدوري للعاملين
ينبغي لجميع العاملين في المزرعة تقديم تقريرا إلى رؤسائهم عندما يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي. وينبغي للموظف يخضع لفحص طبي، وينبغي ألا يسمح لهم بالعودة للعمل أويكون لديهم اتصال مع الدواجن حتى يشفون تماما. في بعض البلدان، الصناعة تتطلب الرصد الدوري لموظفيها عن salmonellas. قد يكون هذا الاختبار تكون مثيرة للجدل في بعض البلدان وبالتالي لا يمارس على نطاق واسع.
تدابير وقائية ضرورية: نقاط لحفظ
• لا تدخل المباني الدواجن الا للضرورة القصوى.
• جميع الزوار يزيدون من خطر دخول الأمراض الى المزرعة.
• ان يكون لديك سجل لتوثيق اي شخص يدخل المبنى. هذا هو وسيلة جيدة للمساعدة في السيطرة على الناس وحركة السيارات وتساعد في التعرف على الجاني إذا حدث المرض.
• اذا كان هناك من يريد زيارة مزرعة، فمن الضروري للتأكد من أنه لم يزر أي مزرعة أخرى منذعدة أيام على الأقل.
• ينبغي لجميع الناس الذين يدخلون المزرعة للضرورة إزالة الملابس والأحذية في الشوارع؛ الاستحمام الكامل، وارتداء المعاطف النظيفة، والقبعات والأحذية المطاطية التي تقدمها في المزرعة. هذه الممارسات طبيعية أثناء تفشي المرض، ولكنها غالبا ما تنسى بعد ذلك بوقت قصير.
• يجب أن الجميع تطهير الأحذية وغسل اليدين قبل الدخول وبعد مغادرة كل مسكن.
• "الدش في الحمام، خارج" بين المزارع.
• لا تجلب المواد والمعدات التي ليست ضرورية أو غير معقمة الى مباني الدواجن.
• يجب تطهير جميع المعدات اللازمة التي جلبت الى المزرعة من الخارج.
• وينبغي النظر في التعاقد مع موظف خبير في برنامج الوقاية والسيطرة من المرض ،
• التحقيق في جميع عمال المزارع إلى أقصى حد ممكن للتأكد من أنهم ليس لديهم اتصال مع الطيور خارج وظائفهم.
• لا تسمح أن يكون أفراد مزرعة الدواجن ان يكون لديهم طيور اليفة في المنزل. وينبغي أن يدرج هذا في عقد العمل والفصل من الخدمة على الفور إذا انتهكت.
• منع موظفين المزرعة من جلب اللحوم الطازجة (لحوم الدواجن خصوصا) والبيض الى المزارع لغداءهم.
• عمل خطة للزيارة بحيث يتم زيارة القطعان الأصغر قبل الأكبر سنا ومع ذلك، إذا كان من المعروف أن السرب الأصغر لديه مشاكل مرضية يمكن زيارته اولا، وينبغي إجراء تطهير كامل قبل زيارة مزرعة أخرى.
• منع تجمعات الموظفين من مزارع مختلفة ولو كانت تابعة للشركة.
• وينبغي تشجيع الموظفين على أخذ استراحة الغداء داخل المزرعة. وعدم الذهاب الى المطاعم في مجموعات من السيارات وإجراء اتصالات مع العمال الآخرين في تلك المطاعم وزيادة فرص انتشار المرض. وقد بدأت المزارع الكبيرة بتوفير وجبات غداء للعاملين في الموقع.
• زيارة المزارع المجاورة من قبل الموظفين ممنوع منعا باتا.
((احب ان اذكر ان طب الدواجن طب وقائي وليس علاجي ))

د :علي خياطة قطان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Mohannad Al-Waili
المدير العام ...Director-General of the site
المدير العام ...Director-General of the site


الحمل عدد المساهمات : 4307
نقاط : 5707
السٌّمعَة : 84
تاريخ الميلاد : 13/04/1962
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: دور البشر في تفشي الأمراض الدواجن   الإثنين أغسطس 13, 2012 9:42 pm

معلومات مفيدة وقيمة وهي نابعة من صاحب خبرة ...

الف شكر لك اخي العزيز د.علي خياطة المحترم

اخوكم
د.مهند الوائلي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور البشر في تفشي الأمراض الدواجن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة البيطرية :: منتدى عالم الحيوان World of animal forum :: الدواجن والطيور..Poultry and birds-
انتقل الى: