منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى

منتدى المعرفة البيطرية

منتدى متخصص للاطباء البيطريين..يشمل العلوم البيطرية والبحوث والدراسات والتجارب الحقليه البيطرية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اعلان...CAUTION
--------------------------------- تنبيه: لقد تم غلق معظم نوافذ المنتدى للزوار فعلى الجميع الدخول والتسجيل لرؤية جميع النوافذ المغلقة ........ ناسف لازعاجكم / المدير العام ********--------------------------------- CAUTION: I have been shut down most of the windows forum for visitors, everyone must register and login to see all the windows closed .......... We regret the inconvenience / General Manager
الساعة الان
بتوقيت العراق الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr. Mohannad Al-Waili
 
noor2003
 
Jamal Albnh
 
ibrahem
 
dr.Mayce alreem
 
dr Mithaq
 
Dr. Tuhfa
 
د اياد عبد الكريم شكر
 
سارة احمد
 
Dr. Hanaa
 
المواضيع الأخيرة
» دراسة سريرية لنسبة الحمل وأسباب العقم الوقتي في الأفراس العراق
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:57 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الفحوصات التناسلية الداخلية في الأفراس
السبت نوفمبر 12, 2016 7:44 am من طرف Dr. Talaat

» المغص التقلصي في الخيول
السبت نوفمبر 12, 2016 7:38 am من طرف Dr. Talaat

» الوقاية من الأصابة بالأمراض الطفيلية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:27 am من طرف Dr. Talaat

» البروستاكلاندينات وأستعمالاتها في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:24 am من طرف Dr. Talaat

» كسور العظام الاحوضية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:20 am من طرف Dr. Talaat

» كسور الأجهاد في خيول السباق
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:18 am من طرف Dr. Talaat

» الرعــــــــــــــــام في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:15 am من طرف Dr. Talaat

» أورام القناة التناسلية في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:13 am من طرف Dr. Talaat

» خناق الخيل Strangles
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:08 am من طرف Dr. Talaat

» كيفكم جميعا
الخميس أكتوبر 27, 2016 9:04 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» عضو جديد
الخميس سبتمبر 29, 2016 10:55 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» إعلم أني فكرت بك اليوم
الأحد أغسطس 28, 2016 1:07 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» WHO manual of Echinococcosis in human and animals 2002
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 4:27 pm من طرف Dr. Tuhfa

» تهنننئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الخميس يونيو 09, 2016 11:38 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 809 بتاريخ الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:05 am
عدد زوار المنتدى

زوار المنتدى
free counters
المساعدة برفع الملفات والصور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة veterinaryknowledge البيطرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المعرفة البيطرية على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

 أبقار مدللة لارامل عراقيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Observe
المراقب العام
المراقب العام


الثور عدد المساهمات : 754
نقاط : 889
السٌّمعَة : 39
تاريخ الميلاد : 30/04/1973
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: أبقار مدللة لارامل عراقيات   الخميس يوليو 05, 2012 11:50 pm

وزع قضاء الدور في محافظة صلاح الدين، الخميس، الوجبة الأولى من أبقار الحليب ذات النوعية الجيدة على شريحة الأرامل فيه ضمن برنامج مكافحة الفقر الوطني، وفيما شككت بيطرة القضاء بجدوى البرنامج لشروطه الصحية الخاصة، أعربت مشمولات عن "صدمتهن" بشروط العناية الصعبة بهذه الأبقار "المدللة"، وطالبن الحكومة باختيار برامج مساعدة تخفف من معاناتهن لا تفاقمها.

وقال قائم مقام قضاء الدور،25 كم شرق تكريت، براء محمد صالح، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الوجبة الأولى من أبقار الحليب وزعت اليوم، على شريحة الأرامل ممن تم ترشيحهن من قبل مختاري الوحدات الإدارية ضمن القضاء وفقاً لشروط خاصة وضعت لهذا الغرض لضبط وصول هذه المساعدة إلى العوائل المحتاجة".

وأضاف أن "هذه الوجبة ضمت 45 بقرة من الأصول المستوردة وذات النوعية الممتازة"، حسب قوله.

وأوضح صالح، أن "إدارة المحافظة حريصة على صحة هذه الحيوانات ضماناً لتتحقق الجدوى الاقتصادية التي تم بموجبها توزيع هذه الأبقار"، مبيناً أن "دائرة الزراعة ستوفر العلف المدعوم للعوائل المستفيدة لمدة عام".

وأشار قائم مقام الدور إلى أن "برنامج مكافحة الفقر الوطني يتضمن عدة محاور للتخفيف عن كاهل النساء وعوائلهن"، مبينا أن "إدارة المحافظة قررت البدء بشريحة الأرامل في الأرياف وتوزيع هذه الأبقار عليهن على أن تتم معالجة أوضاع نظيراتهن في المدن بأسلوب الدعم المادي أو وتوفير قطع أراضي سكنية لاسيما أن صلاح الدين مسجلة كثالث محافظة في مقياس الفقر لكنها الأولى التي باشرت بتطبيق فقرات البرنامج".

من جهتها، شككت دائرة الطب البيطري في قضاء الدور بالجدوى الاقتصادية لتوزيع هذه الأبقار ما لم يتم إشراف الجهات الحكومية المعنية عليها وتوفير العلف والرعاية البيطرية لها بأسعار مناسبة.

وقال مدير دائرة الطب البيطري في القضاء، إبراهيم كارنائيل جورج، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هذه الابقار من سلالة الفريزن التي تحتاج إلى رعاية خاصة من حيث الطعام والمناخ والعلاج"، معرباً عن اعتقاده أن "الجدوى الاقتصادية من البرنامج ستكون ضعيفة ما لم يتم الاهتمام بموضوع الرعاية الصحية والغذائية".

وحذر جورج العوائل المستفيدة من مغبة "إهمال أي ملاحظة صحية قد تظهر على هذه الأبقار"، مبدياً خشيته من "إمكانية إصابتها بالحمى القلاعية أو غيرها من الأمراض".

ودعا مدير دائرة الطب البيطري في الدور، إلى "تنظيم استمارات خاصة بمواعيد اخضاع هذه الأبقار للملاحظة الصحية"، مشدداً على أهمية "توفير جو بارد وماء صالح للشرب والتقيد بتوجيهات الجهات الطبية المختصة للمحافظة على سلامة هذه الأبقار".

واستذكر جورج، برنامجاً مماثلاً تم "تطبيقه قبل نحو 20 عاماً لكنه لم يعط النتيجة المرجوة"، لافتاً إلى أن "الظروف المناخية القاسية تسببت بموت الأبقار المستوردة حينها بعد ستة أشهر من دخولها للعراق".

وشكك جورج بقدرة المشمولات بالبرنامج "المحافظة على سلامة تلك الأبقار أو تحقيق الاستفادة الكاملة منها لعدم قدرتهن على تأمين الاحتياجات اللازمة وفي مقدمتها العلف المناسب والدواء"، مبينا "ولكن النجاح سيكتب للبرنامج إذا ما واصلت الجهات الحكومية الإشراف على الأبقار ودعم العوائل التي حصلت عليها بالعلف والرعاية البيطرية بأسعار مناسبة".

وتابع مدير دائرة الطب البيطري في الدور، إبراهيم كارنائيل جورج، أن "هذه الابقار من النوع الذي يعطي كميات كبيرة من الحليب لكنها تحتاج إلى عناية كبيرة وأجواء خاصة"، مؤيداً "مقترح محافظ صلاح الدين احمد عبد الله عبد، بشأن توفير العلف الملائم والأدوية واللقاحات لهذه الأبقار من قبل دائرة الزراعة لئلا تكون عبئا على العوائل المشمولة".

من جانبهم أبدت مشمولات بالبرنامج صدمتهن من التعليمات والاشتراطات الخاصة برعاية الأبقار التي حصلن عليها، مؤكدات أنهم كن يفضلن الحصول على ما يمكنهن من تجاوز معاناة الحياة اليومية والظروف القاسية لا زيادة تعقيدها.

وقالت كريمة خضر عباس، وهي من المشمولات بالبرنامج، من بين 18 أرملة من قرية واحدة، إن "التعليمات الطبية والإدارية الخاصة بالبقرة شكلت صدمة كبيرة بالنسبة لنا خصوصاً أنها تشترط توفير العلف الخاص والهواء البارد والماء النظيف للبقرة"، مستدركة "من يمكنه ذلك ونحن لا نستطيع تأمين الخبز لأطفالنا الأيتام العشرة فكيف نتمكن من تلبية احتياجات هذه الضيفة الثقيلة"، بحسب وصفها.

ودعت كريمة عباس، الحكومة إلى "فسح المجال للمشمولات بالبرنامج بالتصرف بالأبقار كي تكون عاملاً مساعداً يخفف معاناتهن لا عبئا عليهن"، وتابعت "أريد بقرة ملائمة للأجواء العراقية لا هماً مضافاً يفاقم معاناتي"، بحسب تعبيرها.

وتساءلت كريمة عباس "هل يعلم المسؤولون اننا نشتري الماء الصالح للشرب بمبلغ 15 ألف دينار أسبوعيا"، وتساءلت "هل نخصصه للبقرة أم للأطفال وشؤوننا الحياتية الخاصة؟".

ودعت كريمة عباس الحكومة إلى ضرورة "أخذ الظروف الاجتماعية ووجهة نظر للأرامل بالاعتبار عند وضع برامج لمساعدتهن"، مشددة على أن "بعض أنواع الأبقار المحلية كانت ستكون أفضل وأكثر نفعاً من هذه البقرة المستوردة "والمدللة" التي لا تستطيع طبعا تحمل الحر والقهر والضيم بالعراق"، حسب تعبيرها.

يذكر أن المسوحات المتوافرة في قضاء الدور، الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 77 ألف نسمة، تؤكد وجود نحو 2734 أرملة حصلت 45 منهن على بقرة تبلغ قيمتها أكثر من خمسة ملايين دينار، ضمن هذه الوجبة، في حين تنتظر أرامل المدن الحضرية فقرات برنامج مكافحة الفقر الوطني الأخرى الذي وصلت تعليماته إلى إدارة محافظة صلاح الدين، ومنها منحهن سلفة قدرها 50 مليون دينار لشراء أرض أو سكن بسيط.

_________________
إذا وليت أمرا أو منصبا فأبعد عنك الأشرار فإن جميع عيوبهم منسوبة إليك

سقراط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د اياد عبد الكريم شكر
المشرف العام
المشرف العام


الميزان عدد المساهمات : 1287
نقاط : 1543
السٌّمعَة : 43
تاريخ الميلاد : 16/10/1959
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 57
الموقع : العراق - ديالى

مُساهمةموضوع: رد: أبقار مدللة لارامل عراقيات   الجمعة يوليو 06, 2012 11:02 am

السلام عليكم
انا باعتقادي خطوة جيدة ولها مردود مادي لا باس به لو اخذنا بنظر الاعتبار بان اغلب الارامل لهن راتب من دائرة الرعاية الاجتماعية فلا داعي للتذمر من طرقة معيشة الابقار المدللة لانها شهر او شهرين و تتعود على اجوائنا علما ان من الارامل من تمتلك ايقار و اغنام وباستطاعة الارملة الفقيرة ان تودع البقرة عند شخص اخر في القرية لغرض تربيتها مقابل اتفاق خاص بين الطرفين كأن يكون الحليب يوزع بينهما مناصفة او الولادات كذلك ...
انا اقول (( شيء احسن من لا شيء ))
مو هيجي ؟؟

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبقار مدللة لارامل عراقيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة البيطرية :: منتدى الاطباء البيطريين العام..General Veterinarians Forum :: الاخبار البيطرية العامة .. Public Veterinary News-
انتقل الى: