منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى

منتدى المعرفة البيطرية

منتدى متخصص للاطباء البيطريين..يشمل العلوم البيطرية والبحوث والدراسات والتجارب الحقليه البيطرية
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اعلان...CAUTION
--------------------------------- تنبيه: لقد تم غلق معظم نوافذ المنتدى للزوار فعلى الجميع الدخول والتسجيل لرؤية جميع النوافذ المغلقة ........ ناسف لازعاجكم / المدير العام ********--------------------------------- CAUTION: I have been shut down most of the windows forum for visitors, everyone must register and login to see all the windows closed .......... We regret the inconvenience / General Manager
الساعة الان
بتوقيت العراق الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr. Mohannad Al-Waili
 
noor2003
 
Jamal Albnh
 
ibrahem
 
dr.Mayce alreem
 
dr Mithaq
 
Dr. Tuhfa
 
د اياد عبد الكريم شكر
 
سارة احمد
 
Dr. Hanaa
 
المواضيع الأخيرة
» دراسة سريرية لنسبة الحمل وأسباب العقم الوقتي في الأفراس العراق
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:57 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الفحوصات التناسلية الداخلية في الأفراس
السبت نوفمبر 12, 2016 7:44 am من طرف Dr. Talaat

» المغص التقلصي في الخيول
السبت نوفمبر 12, 2016 7:38 am من طرف Dr. Talaat

» الوقاية من الأصابة بالأمراض الطفيلية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:27 am من طرف Dr. Talaat

» البروستاكلاندينات وأستعمالاتها في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:24 am من طرف Dr. Talaat

» كسور العظام الاحوضية في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:20 am من طرف Dr. Talaat

» كسور الأجهاد في خيول السباق
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:18 am من طرف Dr. Talaat

» الرعــــــــــــــــام في الخيول
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:15 am من طرف Dr. Talaat

» أورام القناة التناسلية في الأفراس
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:13 am من طرف Dr. Talaat

» خناق الخيل Strangles
الخميس نوفمبر 10, 2016 4:08 am من طرف Dr. Talaat

» كيفكم جميعا
الخميس أكتوبر 27, 2016 9:04 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» عضو جديد
الخميس سبتمبر 29, 2016 10:55 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» إعلم أني فكرت بك اليوم
الأحد أغسطس 28, 2016 1:07 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» WHO manual of Echinococcosis in human and animals 2002
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 4:27 pm من طرف Dr. Tuhfa

» تهنننئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
الخميس يونيو 09, 2016 11:38 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 809 بتاريخ الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:05 am
عدد زوار المنتدى

زوار المنتدى
free counters
المساعدة برفع الملفات والصور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة veterinaryknowledge البيطرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المعرفة البيطرية على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

 وضع الطب البيطري في العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr. Mohannad Al-Waili
المدير العام ...Director-General of the site
المدير العام ...Director-General of the site


الحمل عدد المساهمات : 4307
نقاط : 5707
السٌّمعَة : 84
تاريخ الميلاد : 13/04/1962
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 54

مُساهمةموضوع: وضع الطب البيطري في العراق   الإثنين سبتمبر 14, 2009 11:02 pm

بصراحة ان ماقراته يستحق النشر ولو ماتقراوه قد يكون جزء يسيرمن معاناة الاطباء البيطريين في العراق

وعليه ارسله لكم اخواني واخواتي لكي تتطلعوا عن احوالنا بلسان زميلتنا العزيزة د.سهيله عوفي وتناقشوا معها احوالنا التي اصبحت يرثى لها

الموضوع منشور بجريدة الاتحاد ..للعلم والتنويه


وضــع الطـــب البيطــري فــي العـــراق

 د. سهيلة عوفي
 تعتبر مهنة الطب البيطري من المهن الصحية ذات المستوى العلمي المرتفع ، حيث تبذل فيها جهود متميزة وواضحة تمثل شريحة واسعة من المجتمع . وبالرغم من كون هذه ( الشريحة / الكادر ) مهمة في اكمال طيف أيّ مجتمع إلاّ أن حقوقها مهتوكة كمعظم خريجي المهن المنسية في دولتنا العراق . فالاندفاع لنيل أعلى الشهادات واكتساب أفضل الخبرات لخدمة البلد وجعله في مصاف البلدان المتقدمة علمياً وثقافياً أصبح لايساوي شيئاً أمام موجة المنتفعين العاتية ، التي اكتسحت ما يصادف طريقها من شهادات جامعية تمثل الواجهة الحقيقية لأيّ بلد .



 فما أن يحصل الخريج على شهادته وخبرته حتى يصاب بخيبة الأمل . ليس لكونه يصطف رقماً جديداً في طابور العاطلين عن العمل فحسب ، بل لكونه يحمل أسم طبيب بيطري !! وإذا حصل على تعيين (بعقد مؤقت) متأملاً التثبيت على الملاك الدائم لاحقاً ، إلاّ أنه سيفاجأ بالعديد من المعرقلات ، لذا فهناك العشرات من الأطباء البيطريين هاجروا خارج البلد ، متخبطين بين الغربة وإثبات الجدارة هناك حيث سجلوا براءات الاكتشاف للعديد من العلاجات للإمراض من خلال كفاءاتهم واجتهاداتهم ، والاحترام الذي يلاقونه في تلك المجتمعات الغريبة !
فالبعض ذهب للعمل بمهنة في الزراعة و الجامعة أو الطب و قد نالوا حقوقاً تبعاُ للوزارات التي يعملون بها والبعض يعملون تحت اسماء مهن بعيدة عن الاختصاص الأصلي ، والمتبقي والممارس للمهنة على الملاك الدائم لا يعدّ على الأصابع نسبة لأطباء العقود والعاطلين عن العمل ، وهذه أيضاً تعتبر من المشاكل الأساسية في هدر الكفاءة وضياع الحقوق ، وبهذا يضعف من تكاتف الأطباء البيطريين في المطالبة والإلحاح لنيل حقوقهم وامتيازاتهم أسوة ببقية الوزارات وبذلك أعطى للمسؤولين حجة في عدم تحقيق ما يستحقه من مساواة مع زميله في مجال الطب البشري .. وكل خطوة تسحب خطى تائهة متلاشية دون حلّ شجاع وصريح في بلد ضاعت فيه الكفاءات وباتت الكلمة الضعيفة المترددة ،كينبوع جاف لا يروي من ظمأ. ويبقى السؤال المحّير لمعظم الشرائح العاملة في المجتمع تقريباً...
ما هي مهنة الطب البيطري ؟ وما حاجة مجتمعنا لها ؟ وهل هي مهمة لتكون في وزارة منفصلة ؟ ! وأين وصل الطب البيطري في العالم.. ؟
وعلينا أن نوضّح باختصار : أنها مهنة فحص وتشخيص وعلاج لحالات حيوانية مختلفة قد تصاب بأمراض تضر بالاقتصاد الوطني عموماً وفي حالات أخرى تكون مضّرة أو قاتلة للإنسان أيضاً كما في أمراض ( البروسيلا ، والجمرة الخبيثة ، وأنفلونزا الطيور، وداء الكلب (السعار) ، والذبابة الحلزونية...) وغيرها . لذا فهي مهمة جداًً كمهنة الطب البشري وأشد ضراوة أذا ما قورنت بخطورتها وتعقيدات العمل فيها ، لأن الطبيب هنا يتعامل مع حيوانات وليس مع بشر والفرق كبير وواضح ، فالحيوان لايستطيع إن يتكلم ويعبّر عمّا يشكو منه ، وهذه طامة كبرى بالنسبة للمعالج . نحن هنا ليس من أجل المقارنة بل من اجل توضيح إلتباس القصد الحاصل من قبل الحكومة في إقصاء هذه المهنة المهمة وجعلها وراء الكواليس منسية مغطاة بالغبار .
لا أريد أن أقدم جداولا مذكرةّ ببعض الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وأنوه هنا إلى مرض خطير غزا معظم دول الجوار رغم تطور وسائلها في المكافحة والوقاية من الأمراض واستقرار وضعها الأمني والاقتصادي مثل مرض أنفلونزا الطيور الذي يعتبر من الأمراض الفتاكة التي تهدّد ثروتنا بالفناء وتكون في ذات الوقت خطرة على الإنسان كمستهلك وطبيب معالج (بيطري/بشري ) ، وهناك العديد من حالات الوفيات البشرية سجلت بكثير من الدول باسم هذا المرض والتي تنذر بتفشي الإصابات .
عموما”إذا ما حصرنا النقاش في أسباب المهنة أعلاه فإننا سنجد بأنه لولا وجود هكذا مهنة لهلكت أعظم البلدان .
إن خطورة ما يلاقيه الطبيب البيطري هي أشد مما يلاقيه الطبيب البشري. ولكن يا لمهزلة الإنسانية والعدالة في عراقنا الجديد حيث إن الامتيازات من (مضاعفة الرواتب / البعثات / بناء مستشفيات / استيراد احدث الأجهزة / مخصصات خطورة / بدل عدوى /.....وغيرها ) لا ينال منها الطبيب البيطري شيئاً سوى سماعها في نشرة الأخبار. بينما الطبيب البشري والذي يعتبر من العاملين في ذات المجال الصحي يأكل على طبق من ذهب. عموماً هل يستطيع بلدنا الأن الاستغناء عن هكذا مهنة مهمة وحساسة في ظل ما نعيشه الأن من دمار شامل واختراق لمعظم المنافذ ؟ في هذا الزمن الذي يتكالب فيه الأعداء ويتفننون في كيفية تقويض أسس دولتنا لنهب خيراتها بسهولة ،لذا فعلى الحكومة إن تفكر بجد في كيفية تذليل الصعوبات والمشاكل لتهيئة كوادرنا البيطرية ، وذلك من خلال توفير الأمان من الأمراض وشرورها ليستطيع المواطن إن يستمر في الحياة ويمارس واجباته خدمة لهذا البلد.
وكخطوة أولى يجب إنشاء وزارة أو هيئة تابعة لوزارة الزراعة بدلاً من التسمية الحالية (الشركة العامة للبيطرة). وتوفير الأجهزة والمستلزمات والبعثات البيطرية لأداء دورهم بإتقان وتوفير العدالة والمساواة بالحقوق كما للأطباء البشريين . ومن ثم وضع لجان تدرس وضع الطبيب البيطري في العراق وما السبب في تقاعسه ، ومقارنته بما وصل إليه من تطور في العالم للوقوف على الأسباب لبناء وترميم ما قد يصلح ترميمه. وهناك حقائق كثيرة يعرفها الجميع في العديد من البلدان كوجود جمعية لحقوق الحيوانات كلٍّ حسب نوعه،وقد يضحك القارئ ويقول : ( أين حقوق الإنسان العراقي؟! ) . هذا بالإضافة لتطور الوسائل والارتفاع بمستوى مهنة الطب البيطري في الدراسة والاهتمام ، حتى أصبحت من الدراسات الجامعية الأولى بالدول الأوربية لأهميتها الاقتصادية والإنسانية ، فمثلاً في الدنمارك يعتمد الاقتصاد الوطني الأول على الثروة الحيوانية ،كل هذه الأمور بالإضافة لاحترام حقوق الإنسان وحقوقه في مجتمعات غربية غير أسلامية يصفها البعض بالكافرة ، ورغم أن الرسول والأولياء الكرام أوصوا بالرأفة بالحيوان ، قال الرسول (ص ) Sad امرأة دخلت النار عن حبسها هرّ) ، هذا سرد مبسط لمعاناة احدى شرائح المجتمع العراقي .. فأين يكمن الخلل هل بالطبيب البيطري ؟ أم بالمسؤولين المباشرين الذين لاتهمهم إلا مطامعهم الشخصية وكم حَوَت جيوبهم ؟ أم بالمجتمع المتهالك الذي أصبح يرى بقايا رفات أخيه الإنسان المسلم تأكله الكلاب وهو يتفرج إما خوفاً أو طمعاً بما يمتلكه أو يلوي رأسه وكأن الأمر لايعنيه . لا أستطيع الاسترسال أكثر رغم أن في القلب غصّة ، السرطان لم يكتفِ بأجسادنا بل تمكن من أرواحنا المضطربة ، الألم كبير لاتسعه صدورنا فكيف بقصاصة ، وهل يستطيع الإنسان العراقي مواصلة المسيرة رغم العقبات ؟ ، هل هناك حلول لمعاناة هذه الشريحة المهمة والمؤثرة بالمجتمع العراقي صحياً واقتصادياً واجتماعياً ؟!
نتمنى أن تكون صدور مسؤولينا مفتوحة لاستقبال شظايا باتت مؤلمة من كثرة الاندثار، علّ هناك من يسمع ويستجيب

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr Mithaq
طبيب بيطري مبدع
طبيب بيطري مبدع


عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2565
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
الموقع : بدل ان تلعن الظلام اضيء شمعة

مُساهمةموضوع: رد: وضع الطب البيطري في العراق   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 6:46 pm

السلام عليكم ورحمة الله شكرا دكتور مهند على اختيار هذا الموضوع ولو اني كنت لاكون سعيدا لو ان دكتورة سهيلة عوفي تعرف بالمنتدى او تعرف كيفية الاتصال بنا لنتناقش حول الموضوع الذي طرحته
ويسرني ان اعقب على الموضوع بما توفر عندي من معلومات
وارجوا من الزملاء قرائتها بدقة وساستقبل كل ارائهم برحابة صدر ان بعض ما ذهبت اليه دكتورة سهيلة ربما وبسبب قدم المقال قد تحقق فعلا مثل مخصصات الخطورة للاطباء البيطريين والرواتب وغيرها كما اني لااتفق معها على ان التهميش للاطباء البيطريين وصل الى هذا الحد الذي ذكرته ولكنه قد يقترب في بعض الجوانب من وصفها فبحكم عملي واحتكاكي بباقي الوزارات فان للطبيب البيطري مكانة مهمة خصوصا مع ملف انفلونزا الطيور وعلى اعلى المستويات في الدولة

ولكن لنتناول مشكلة الطب البيطري بدقة وتفحص اكبر
اولا لنعرف شريحة الاطباء البيطريين لنعرف اين تكمن جوانب معاناتهم
حيث ينقسم مجتمع الطب البيطري الى
الشركة العامة للبيطرة اي الاطباء البيطريون العاملون في الحكومة
الاطباء البيطريون العاملون في القطاع الخاص وهم السواد الاعظم
الاطباء البيطريون العاملون في الكليات والجامعات
الاطباء البيطريون العاملون في مختلف الوزارات والوظائف الحكومية الاخرى
وهنا نلاحظ انه ليس من المنصف ان نضع كل الاطباء البيطريين في سلة واحدة في هذه المشكلة
فالاطباء البيطريون العاملون في الكليات والجامعات لهم مكانتهم كتدريسيين وهم يتمتعون اليوم بالامتيازات اسوة بباقي منتسبي التعليم العالي
اما العاملون في وزارة الدفاع او الداخلية فهم ضباط ولهم مكانتهم واهميتهم التي لايستطيع احد انكارها
وبالنسبة للعاملين في وزارة الصحة فهم يتمتعون بمكانة وبواجبات لاتقلل من شانهم بل اعرف الكثير منهم قد وضعوا في اماكن مهمة في وزارة الصحة ولهم كل الامتيازات مع اقرانهم من الاطباء البشريين
وهناك اطباء في وزارات اخرى لم يتعينوا بصفتهم اطباء بيطريون وانما باختصاصات لاتمت لمهنتهم باي صلة وبالتالي فانهم لايحسبون على المهنة

اذن اين المشكلة التي تتحدث عنها دكتورة سهيلة ؟!
ان المشكلة الحقيقية تكمن في الموظفيين الحكوميين من الاطباء البيطريين( البيطرة ) - والاطباء البيطريين في القطاع الخاص

وهنا نكون قد حصرنا المشكلة ولم نطلقها -- وذلك ضروري لنتمكن من حلها

الان ناتي الى تشخيص المشكلة في عنصرها الاول ( الاطباء البيطريون في ( البيطرة ) طبعا الاغلب وليس الكل
توقف التعينات ادى الى توقف الدماء الجديدة وبالتالي فقدان عنصر الحداثة والنشاط والاندفاع الذي يتمتع به الشباب وبالتالي فان اغلب نشاطات البيطرة هي متثاقلة ولا تتمكن من حشدهم لاي نشاط يطالب بالحقوق او الامتيازات او المساهمة في العمل الجماعي -- واقصد به -- العمل الذي يضمن للمهنة ان تحصل على ماتستحقه خصوصا في العراق الجديد - على سبيل المظاهرات او الاعتصامات ---- كما ان عدم وجود الاطباء البيطريين الشباب ادى الى الاعتماد على ما متوفر من الاطباء الذين مرت عليهم عقود من السنوات --- همة خير وبركة -- ولكنهم متمسكون بالمعايير الكلاسيكية للاداء الوظيفي الذي لايتناسب والعصر الحديث
فقدانهم لروح التحدي والمطاولة في السعي لنيل الحقوق فهم سرعان ما يتوقفون عند اول عقبة تواجه مطالبهم
المشروعة واسبابه بصراحة ( الخوف - اللامبالاة - الامسئولية- انعدام ثقافة العمل الجماعي )
تفشي روح الياس وعدم الايمان الحقيقي بان الارادة تصنع المستحيل فهم ليسوا مؤمنين بان الدور الذي سيبذلوه مهما كان صغيرا فانه مهم في تحقيق الاهداف
وهنا اذكر السلبيات ولا اذكر الايجابيات وهي طبعا موجودة وكثيرة ولكنها غير ظاهرة لتؤثر على المهنة بشكل واضح

تفشي روح التنكيل فيما بينهم وروح التنافس الغير المشروع في احيان كثيرة ادى الى تحطم اواصر العلاقات التي يجب ان تربط زملاء المهنة الواحدة فيما بينهم

وصول بعض المتسلقين الى مناصب قياديةخلال فترات متفاوتة من حياة البيطرة ادى الى حدوث فجوة هائلة بين منتسبيها فاخذ الكثير منهم يقعد الى الاخر موقع البغض والعداوة

ان الملاحظ والمؤشر ان الاطباء لايتعاملون فيما بينهم بروح مهنية وزمالة مما ادى الى لجوء الكثيرين منهم الى خارج المهنة لنشر مساويء الاطباء البيطريين التي قد تكون قد وقعت او انها كيدية وبالتالي سقط الشاكي والمشتكى عليه بنظر المسئول الاعلى من غير الاطباء البيطريين

تسلط وزارة الزراعة على القرار المهني للاطباء البيطريين بسبب ضعف المسؤولين من الاطباء البيطريين خصوصا خلال فترات النظام السابق او حاليا ادى الى سلخ الكثير من المجالات التي كانت تدار بواسطة الاطباء البيطريين مثل تحويل البيطرة الى شركة للتمويل الذاتي وسلخ خدمات الثروة الحيوانية والتلقيح الاصطناعي والاسماك وغيرها
مما جعل الفضاء الخاص بمساهمة المهنة ينحصر يوما بعد يوم ---- بل حدث فعلا ان تتدخل الوزارة الى الحد الذي يحول بعض القرارات الفنية البحتة وان تتفرد بالقرار النهائي كيفما تراه لا كيفما يجب ان يكون

كل ما تقدم يجعل من المهنة والاطباء البيطريون يفقدون الكثير من امتيازاتهم الاعتبارية داخل وزارة الزراعة وساعطيكم دليلا واضحا على ذلك فانا حينما اذهب الى وزارة الصحة بصفتي عضو في لجنة انفلونزا الطيور اداخل بسيارتي الى داخل كراج وزارة الصحة كما اني احتفظ بجهاز الموبايل خاصتي كما انهم لايخضعوني الى اجراءات التفتيش المشدد ويعاملوني بكل احترام بمجرد ابراز هويتي التي تشير الى اني طبيب بيطري
كما اني قابلت وحضرت اجتماعات متعددة مع وزير الصحة وكذلك زملاء لي وان ارائنا العلمية هي مهمة وضرورية بل ان الاجتماعات تؤجل في حالة عدم حضورنا او تؤخر لحين وصولنا
وكذلك ما يحدث عندما نراجع وزارات اخرى مثل وزارة العدل او الداخلية او التعليم العالي وغيرها مما يتطلب عملنا بمراجعتها

ولكن ماذا يحدث عندما اراجع وزارة الزراعة التي انتمي اليها
يجب ان اترك سيارتي التي هي حكومية على بعد خمسمائة متر من الوزارة ممنوع دخولها
اخضع للتفتيش الدقيق واخذ موبايلتي حتى ولو اخبرتهم بان احد الهواتف هو خط ساخن للبلاغات الطارئة
ثم امر على الاستعلامات واخضع للاستجواب الى اين تذهب ومن تريد بالرغم من ابراز هويتي كما انك لاتسمع سوى كلمة اخوية او ابو الشباب بالرغم من انهم يقرؤون - بالهوية - طبيب بيطري - ويتصلون بالجهة التي تريد مراجعتها حتى توافق على ادخالك - والا ستعود ادراجك - وبالفعل مرة رجعت لان من استدعاني لمراجعة دائرة داخل الوزارة دخل باجتماع مع الوزير ولم اتمكن من الاتصال به - وبالتالي لم احصل على تخويل لدخول وزارة الزراعة وزارتي التي اليها انتمي

هل تعلمون اني لم اقابل وزراء الزراعة - المتعاقبون - سوى وزير واحد - وخلال خمس سنوات
وقابلت بصفتي طبيب بيطري وزراء الصحة لاكثر من عشرين مرة وكلهم من الذين تسلموا وزارة الصحة

هل تعلمون اين الخلل لان المتصدين للعمل في ادارة البيطرة لفترات متعاقبة كانوا يطلبون من المسئوولين في وزارة الزراعة عدم مقابلة او السماح للاطباء البيطريين بالدخول الى الوزارة لاعتبارات هم يعرفونها ولا نعرفها نحن ؟؟؟؟!!!!
فمن يتحمل هذه المسئوولية في تهميش الطبيب البيطري ؟؟؟!!! واضعاف مكانته ؟؟؟ من المسئول على تسفيه الاراء العلمية للاطباء البيطريين امام مسئولي الوزارة بسبب خلافات شخصية ؟؟ من المسؤول عن اتهام ونعت الطبيب البيطري باقسى الاوصاف امام مسؤولي الوزارة ؟؟؟ من المسئول عن تهميش الكفاءات والخبرات وحملة الشهادات العليا ؟؟!!!
انهم مسئولون امام الله والتاريخ عما احدثوه من تدمير لسمعة الطبيب البيطري ؟؟؟
اما الجانب الاخر فهم الاطباء البيطريون في القطاع الخاص

وهم الشريحة الاكثر في المهنة -- فما هو دورهم في هذه المشكلة --
ان عدم وجود قانون ينظم عملهم -- وعدم وجود نقابة تنظم نشاطهم --- والانهيار التام للنشاط النقابي جعل الطبيب البيطري في القطاع الخاص وحيدا في ساحة العمل لاقانون يحميه من المتطفلين من غير الاطباء البيطريين --- ولا جهة تراقب الاداء لحماية من هم بالاحترام كونهم مهنين - - فمن هو المسئول عن هذا الوضع --- انهم هم بالتاكيد --- ولايمكن ان نلقي اللوم كله على المجتمع او الحكومةة --- فالنشاط المدني مالم ينظم نفسه باتجاه واحد سيبقى يتخبط ولن يصل الى اي هدف من شانه حمايتهم او حماية حقوقهم --- وساضرب لكم المثال التالي ففي احد الايام القت الشرطة القبض على شخص يبيع الادوية البيطرية وهي في حيازته وهو ليس طبيب بيطري -- وعندما رفعت اوراقه الى القاضي للحكم عليه --- اطلق سراحه القاضي ---- اتعلمون لماذا لانه لايوجد قانون يجرم حيازة او استخدام الادوية البيطرية من غير الاطباء البيطريين

هل سمعتم يوما بان طبيب بشري يترك اخوه مكانه ليمارس المهنة وهو ليس طبيب وهو يفتح عيادة او اثنتان او ثلاثةو ويشغل فيها من يعملون باسمه وهم ليسوا اطباء - نعم هذا حدث ويحدث في الطب البيطري

هذا الخلل --- واقولها وليس من باب التفاخر قد تمت معالجته في القانون الجديد الذي تشرفت بكتابته وهو يناقش حاليا للتشريع لغرض حماية المهنة في القطاع الخاص

اما عن النقابة فان جميع الاطباء البيطريون مسئوولون عن اختيار الشخصيات الكفوءة والشجاعة والتي تتمكن من حماية الاطباء البيطريين من التجاوزات والانحرافات التي قد تحدث بل انها ستكون مسؤولة حتى عن تقويم الخلل الذي قد يحصل في الموسسة الحكومية البيطرية اذا ما حصل بل انها ستكون ظهيرا وصوتا قويا لتقويم الاداء البيطري
وان لايترك الطبيب البيطري تحت شعار اذهب وربك فقاتلا اننا هنا قاعدون


واسف للاطالة ولكن الامر يحتاج الى وقفة جادة --- قبل فوات الاوان الذي بات وشيكا جدا




---------------------------------------------------------------------
الدكتور ميثاق عبد الحسين
المشرف العام



هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Mohannad Al-Waili
المدير العام ...Director-General of the site
المدير العام ...Director-General of the site


الحمل عدد المساهمات : 4307
نقاط : 5707
السٌّمعَة : 84
تاريخ الميلاد : 13/04/1962
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: وضع الطب البيطري في العراق   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 11:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد التحية والسلام
الاخ العزيز د.ميثاق المحترم
لقد كان مرورك على موضوع وضع الطب البيطري بالعراق ..مرورا مهما ..وصادقا ومسؤولا..والهدف منه كان هو لتشخيص الاسباب الكامنة وراء تردي وضع الطبيب البيطري ..وحيث انتم يااخي العزيز في صلب المعاناة ..وكون رايكم هو بمثابة الشهاده بالدليل عن المعاناة ..ولم اتصور احدا وبعد قراءة ردكم الكريم وماتفضلتم به لديه ادنى شك كان السبب ومازال هو متمثل بوزارة الزراعة بوجه الخصوص ..وهي ماتود ذكره بيتنا الذي ننتمي له ..طبعا مجبرين عليها ؟وهذا هو السبب الرئيسي للسياسات الخاطئه التي مارسوها زملائنا عندما كانوا بموقع المسؤوليه ..او حتى لانظلم الجميع ..لبعض الاطباء البيطريين الانانيين الذين لم يفكروا ابدا بمهنة الطب البيطري ولاحتى بكرامة الاطباء البيطريين ..بل كانت دوافعهم شخصيه 100%وهذا بالتاكيد جعل الاخرين يتكالبون علينا
المهم باننا شخصنا وبشكل دقيق الحاله الغير طبيعيه التي تسبب الاساءة لمهنتنا ..فعلا دكتور ان الحاله محصورة بطبقة معينة ..لكن براي المتواضع هي ليست فقط محصورة بوزارة الزراعه ؟صدقني دكتور لو وضعوا لنا الان وزارة خاصة ..تدير الثروة الحيوانيه متمثله بالاطباء البيطريين ..لربما ساءت الامور اكثر ..؟كوننا نفتقد لعنصر الادارة ..ولكنت سمعت التشهير بين الزملاء ..حتى يطفو على السطح فقاعات اللؤم والكراهيه والغدر والمنافسة الغير شريفه ..فاننا نتحمل معظم هذا التردي والانحدار بمهنتنا لانني اعتقد اننا بالبداية وقبل كل شئ علينا ان نصارح بعضنا ..وان نتعلم كيف نتنازل لمن يملك الكفائة بالعمل بروح اخويه وديمقراطيه ..فبناء البيت يحتاج وقتا طويلا عندما يكون بايدي شريفة وايادي نظيفه..فالاجيال هي التي ستحكم عليهم ..والا فلماذا نرمي الاسهم فقط على هذه الجهة اوتلك ؟فبالله عليك دكتور لو رشحتم احد الاطباء البيطريين الشباب ..لمن يملك الكفائه والحرص والسمعة الطيبه لادارة قسم وليس لوزارة ؟فهل ينجح هذا الطبيب؟ فاكيد لا والف لا ؟لان من هم اقدم منه بالسلم الوظيفي لايسمحون له ..كونهم يعتبروها اهانة لهم ولن يتعاملون معه مثلما لو كان المسؤول هو مهندس زراعي اومن خارج السلم البيطري وبنفس عمره؟ الذي سيجد كل الاحترام والمساعده ؟بينما نجد الطبيب البيطري عليه ان يحضر اجوبه اسبوعيا وليدافع عن نفسه من الشكاوي المتكررة من اقرب الناس له ..نحن اخي العزيزالان بامس الحاجه لهذه الدماء المتجددة ..وهم خير وبركه كما نكن كل الاحترام لمن سبقهم ..ونحتاج من له الخبرة من الاخوان القدماء لابداء النصائح والمساعده لانجاحه ؟وهذا بالتاكيد عنصر مهم لتجديد دماء المهنة والبقاء على روحيتها..والحفاظ على خصوصيتها ..اما بخصوص العيادات البيطريه والتي تدار من قبل ذوي الاطباء البيطريين ؟فهذه مشكلة كبيرة نعاني منها ..وان اثرت مثل هكذا مواضيع للراي العام سوف يتهموك كونك تقطع ارزاقهم وسوف تحارب بالتاكيد من ذوي الاموال الطائله والجلسات المظلمة وسرعان ماترى مثل هكذا قرارات وتشريعات لن ترى النور بالرغم من انها موجوده ومشرعه ..حيث اني اتذكر جيدا والكثير من الزملاء بالسلم المهني وبالنقابه ..فيوجد منع تام لادارة العيادة بدون صاحبها ..حيث تعرض صاحبها للمسائلة القانونية وغلق العيادة وسحب ترخيص مزاولة المهنة من الطبيب؟ولكن هل سمعت ان هذا القانون طبق ؟بل الاحلى منها عندما تجتمع ونقرر ليلا باغلاق مثل هذه العيادات المتجاوزة ..فبالبدايه هي القرارات خاطئة لانها تكشف فقط العيادات التي ليس لاصحابها علاقات باي احد من اعضاء النقابة..ليتم مساومتهم؟اي الهدف لم يكن صادقا بالتاكيد..وهكذا من معايير خاطئة ؟ فاكيد بالصباح اليوم التالي ستجد المبررات اللازمة لاصحابها ويغلق الموضوع؟ واما الان لو اخذت بنظر الاعتبار تنفيذ هذه القوانين سوف يجعلوك انت انسان اناني لاتحب الخير لزملائك وتحاربهم برزقهم ..والا ستكون شخص غير مرغوب فيك.. اما بخصوص مقال الدكتورة صحيح مثل ماتفضلت دكتور بان المقال قديم ..ولكن كان عندها النفس الصريح بتلك الفترة لمواجهة المخاطر الذي يتعرض لها الطب البيطري بشكل عام بوقتها ..وبالتاكيد هناك امور قد تحسنت والوضع ليس كما كان عليه بالماضي ..ولكنني رايت بان اثير مثل هذه المواضيع للمناقشة مع جميع الزملاء وان يعبروا كلا برايه ..حتى نصل الى النتيجة المبتغاة ولكي يتم تشكيل لجنة مخلصة من عموم الاطباء البيطريين وياليت تتمثل هذه اللجنة بكافة شرائح الاطباء البيطريين من كل المجاميع التي ذكرتها اي لاتكون مقتصرة على النقابة او الشركة العامة للبيطرة فقط ؟بل لاباس ان تهئ لها النقابة والشركة كل الجوانب الفنيه والمساعده..لانها تحتاج الدور الحكومي الداعم لهذه اللجنة لتنفيذ مقرراتها والمقترحات ؟والا فماذا يعني ان تكتب كل شئ على الورق وتحتفظ به بالمكاتب والمجرات ؟
السؤال الذي اطرحه ..لماذا الاطباء البيطريين الذين يتقلدون المسؤوليات يخافون من زملائهم ؟ولايرضون احد يسالهم او حتى يقترح عليهم شئ يفيد مهنة الطب البيطري ؟ وهل نتمكن الان من انتقاد مسؤولينا بكل صراحه؟ ام ستكون بمثابة جريمة لاتغتفر ان تعبر عن رايك وماتراه خلل بادارة المسؤولين؟
فالواقع مؤلم وان تحكي جريمة وان تسكت فالجريمة اعظم ..فلذا نبقى نغني الاطلال الى ماشاء الله ..وان تكتب تتعب نفسك لوحدك لان لااحد يقرا ماتكتب ...وان قراوا فلاتوجد اذان صائغة ؟
فانني اقتبس من مقالك السؤال نفسه واتمنى ان نناقشه بكل جديه واعيد اذكره هنا

فمن يتحمل هذه المسئوولية في تهميش الطبيب البيطري ؟؟؟!!! واضعاف مكانته ؟؟؟ من المسئول على تسفيه الاراء العلمية للاطباء البيطريين امام مسئولي الوزارة بسبب خلافات شخصية ؟؟ من المسؤول عن اتهام ونعت الطبيب البيطري باقسى الاوصاف امام مسؤولي الوزارة ؟؟؟ من المسئول عن تهميش الكفاءات والخبرات وحملة الشهادات العليا ؟؟!!!

ننتظر جميع الاراء لكي يتم الاتفاق على وثيقة عهد بيننا ..والف شكر لكم دكتورنا الغالي د.ميثاق لتحمسك وجهدك وهذا فعلا مانحتاجه اليوم لكي نتصافح مع اخواننا جميعا وخاصة من هم يمثلوننا بالمواقع الرسمية فتقول لهم نحن معكم من اجل تحسين وضع الطبيب البيطري وليس لنا هدفا اخر والله يشهد على مانقول
ودمتم

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وضع الطب البيطري في العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة البيطرية :: منتدى الاطباء البيطريين العام..General Veterinarians Forum :: المنبر الحر/ساحة الحوار و النقاش..Discussion Forum-
انتقل الى: